طريقة عمل رز بحليب

طبخ الأرز مع الحليب، أو رز بحليب، سواء بإضافة السكر أو مكونات أخرى هو طريقة قديمة جداً كانت شائعة في العصور الوسطى وربما قبل ذلك.

وساهم العرب في إدخال هذا لطبق، الذي ربما نشأ في الصين أو الهند، إلى أوروبا من خلال الأندلس. حيث لا يزال الطبق شائعاً في أسبانيا والبرتال ودول أمريكا اللاتينية.

وفي الوقت الحاضر يوجد وصفات كثيرة من عدة بلدان للأرز بالحليب أو الكريمة. ولكن ما نقدمه لكم هنا هو وصفة على الطريقة الفلسطينية، وتعمدنا فيها جعلها على قدر كبير من بساطة الطعم.

المكونات
– كوب ونصف رز، مغسول ومنقوع ربع ساعة؛
– لتر حليب كامل أو قليل الدسم؛
– (٢) كوبان  من الماء؛
– (٢) ملعقتان نشاء، مذوبتان بنصف كوب ماء فاتر؛
– قطعة مصطكى (مستكة)، (اختياري)؛
– سكر حسب الرغبة.

الطريقة
أولاً: في طنجرة متوسطة نضع الرز المنقوع مع كوبا الماء ونجعلها على نار متوسطة حتى يتبخر معظم الماء، والطنجرة تكون مفتوحة.

ثانياً: ثم نضيف الحليب ونجعله يغلي ثم نخفض النار للآخِر، ونغلق الطنجرة حتى يستوي الأرز. مع الانتباه أن لا يفور الحليب وذلك برفع الغطاء قليلاً.

ثالثاً: بعد أن يستوي الأرز، نضيف النشا المحلل بالماء. ونحرك باستمرار لعدة دقائق. ثم نسكبه في صحون غويطة. ونتناوله بارداً مع إضافة القرفة والمسكرات أو الجوز الهند المجروش أو الفواكه المجففة والعسل.  

مواضيع ننصح بها

رز بحليب على الطريقة التركية
هذه وصفة أرز بالحليب على الطريقة التركية، وهي تختلف عن الطرق المتداولة في المطابخ العربية، عدا المصري، في أنها تخبز بالفرن بعد طبخها لإعطائها طبقة محروقة قليلا.
طريقتي لعمل رز بحليب بدون نشا
أقدم لكم هنا طريقتي لعمل رز بالحليب بدون نشا، وهو طبق شهي يعشقه الصغار والكبار، وهي بالمناسبة طريقة مستخدمة في أسبانيا، وما يميز هذه الطريقة هو القشطة.
طريقة عمل كيكة تيراميسو الإيطالية
نقدم لكم وصفة كيكة تيراميسو، وهي حلا إيطالية غنية عن التعريف وتنتشر في العديد من دول العالم، والتيراميسو كيكة تعتمد على طبقات جاهزة من البسكويت.
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي التي نقدمها لكم مستوحاة من المطبخ التركي حيث يضاف إلى سطح الكيكة طبقة من الكراميل بالإضافة القشدة، وهي من ألذ أنواع الكيك مذاقاً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
error: لا يمكن النسخ