طريقة عمل بسبوسة بالقشطة

بسبوسة بالقشطة هي واحدة من الحلويات العربية المُحببة، والبسبوسة عموماً من الحلويات المصرية الشهيرة، وهي أقرب ما تكون إلى الهريسة السورية والنمّورة الفلسطينية. وما يميز هذه البسبوسة طبقة القشطة التي تتوسطها. 

أما البسبوسة الشامية فعادة ما تُعمل بدون قشطة ويُضاف إليها جوز الهند.

يمكنك التعرف أيضاً على طريقة عمل الكنافة العربية الغزاوية و الكنافة النابلسية على أصولها.

مكونات عمل بسبوسة بالقشطة

كوبان وربع سميد؛

ملعقة صغيرة بيكنج باودر؛

كوب لبن زبادي، ويمكن استبداله بعلبة قشطة (حوالي ثلثي كوب قشطة)؛

4 بيضات؛

كوب ونصف سكر؛

ملعقة صغيرة فانيلا؛

كوب زيت نباتي (يمكن استبداله بنصف كوب زيت ونصف كوب زبدة مذابة).

ووفرنا في هذه الوصفة طريقة عمل بديل القشطة، أو القشطة المحضرة منزلياً. لكن يمكن أيضاً استخدام القشطة الطبيعية التي تتوفر لدى بعض محال الحلويات، خاصة في شهر رمضان. 

ويمكن استخدام جبنة الريكوتا الإيطالة كبديل للقشطة وهي سهلة التحضير في البيت.

مكونات تحضير القشطة

بسبوسة بالقشطة

3 أكواب حليب؛

5 إلى 6 ملاعق كبيرة نشا؛

علبة قشطة (حوالي ثلثي كوب).

المكونات لعمل القطر (الشيرة)

كوب ماء؛

كوبين سكر؛

ملعقة كبيرة عصير ليمون؛

ملعقة صغيرة ماء زهر (اختياري).


طريقة عمل بسبوسة بالقشطة

أولاً: لعمل القطر أو الشيرة، في مقلى أو قدر على نار متوسطة، نذوب السكر في الماء. ثم نضيف ملعقة كبيرة عصير الليمون ونتركهم يغلون لمدة حوالي 8 دقائق. يمكن إضافة ملعقة صغيرة ماء زهر لمن يرغب بذلك.

ثانياً: لعمل القشطة، نضيف النشا إلى الحليب وهو بارد ونحركهم حتى يذوب النشا جيداً بدون أي تكتلات. ثم نضعهم على نار متوسطة ونستمر في التحريك حتى يتكثف القوام. ثم نضيف إليهم القشطة ونمزجهم جيداً.

ثالثاً: نسخن الفرن على حرارة 160 مئوية.

رابعاً: نطقش البيض في وعاء ونضيف إليه الفانيلا، ونخفقهم جيداً. ثم نضيف كوب الزيت (أو نصف كوب زيت ونصف كوب زبدة مذابة) والسكر وكوب الزبادي (أو علبة القشطة) ونحركهم حتى يمتزجو جيداً.

خامساً: نضيف إليهم السميد والبيكنج باودر، ونخلطهم حتى يمتزجوا جيداً.

سادساً: ندهن قالب الكيك بالزبدة، ونصب نصف الخليط، ونفرد في القالب بحيث يكون سطح مستوي. ثم نخبزه من الأسفل فقط في فرن على حرارة 160 درجة مئوية حتى يحمر قليلاً.

سابعاً: نخرج القالب من الفرن ونتركه يبرد قليلاً، ثم نفرد القشطة فوقه، بحيث نبتعد عن أطراف القالب عند فرد القشطة حتى لا تحترق خلال الخبز.

ثامناً: نصب باقي خليط البسبوسة فوق القشطة المفرودة ونفرده بشكل متساوٍ، ثم نضعه في الفرن على حرارة 160 مئوية لنخبزها من أعلى فقط. نتركها نصف ساعة تقريباُ أو حتى يحمر السطح.

تاسعاً: نخرج القالب من الفرن ونصب فوقه القطر (الشيرة) مباشرة،  ونتركه يبرد تماماً ثم نقطعه. ونرش عليه فستق حلبي عند التقديم.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل بديل القشطة في البيت
لأن القشطة تدخل في صنع الكثير من الحلويات، نقدم لكم اليوم في موضوعنا هذا طريقة عمل بديل القشطة في المنزل في حال عدم توفر القشطة الطبيعية.
طريقة عمل بسبوسة صحية للرجيم
طريقة عمل البسبوسة بمكونات صحية تشمل زيت الزيتون والسميد البني الكامل. وهذه هي الطريقة الفلسطينية لعمل البسبوسة، إلا أننا استغنينا فيها عن القطر لتقليل سعراتها.
طريقة عمل تشيز كيك بارد
طريقة سهلة جداً لعمل تشيز كيك بارد بمكونات صحية ومتوفرة مع بدائل يمكنكم استخدامها مثل اللبن الزبادي بدلاً من الجبن الطري أو الكريمي.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشيز كيك بارد
حلوى المكسرات التونسية – بجاوية
تشكل المكسرات عنصراً رئيساً في الكثير من الحلويات العربية وهي دائماً ما تضفي مذاقاً طيباً مثل الفستقية واللوزية وحلوى بجاوية التونسية، وصفتنا هذه.
error: لا يمكن النسخ