طريقة عمل تشيز كيك ياباني

تشيز كيك ياباني أو كيكة الجبن اليابانية هي كيكة هوائية خفيفة جداً مثل القطن، وهي نوع من الكيك الإسفنجي. وبالمقارنة بأنواع تشيز كيك الغربية، فإنها قليلة الحلاوة.

وتتميز تشيز كيك الياباني بقوام وطعم مميزين، ومكوناتها من السكر والجبن أقل. كما أن طريقة خبزها المميزة واحتوائها على البيض يعطيها هذا الملمس والقوام الذي يجذب الكثير. و تحظى تشيز كيك اليابانية بشعبية كبيرة خارج اليابان، بما في ذلك الكثير من الدول العربية حيث انتشرت المخابز والمقاهي الآسيوية التي تبيعها بصورة كبيرة.


سر نجاح التشيز كيك الياباني

يعتمد سر نجاح التشيز كيك الياباني على عدة أشياء، أهمها:

فصل بياض وصفار البيض.

خفق بياض البيض جيداً، والأفضل باستخدام خفاقة كهربائية للحصول على خليط هوائي جداً.

وضع قالب الكيك في صينية بها على الأقل 1 سنتيمتر من الماء لترطيب الكيك خلال خبزها بالبخار المتصاعد.

خبز الكيك على على مراحل كما هو موضح في الوصفة أدناه.

تنخيل المكونات الجافة، ثم تصفية خليط الكيكة بالمصافة أثناء وضعه في قالب الكيك.

التشيز كيك الياباني سهل الصنع، لكن يجب اتباع المقادير والخطوات والعمل بهدوء وبدون استعجال.


المكونات

زبدة، 7 ملاعق كبيرة؛

 جبن كريمي (جبن فيلادلفيا)، 100 جرام؛

حليب، نصف كوب؛

صفار 8؛

بياض 13 بيضة؛

دقيق، ربع كوب؛

نشا ذرة، ربع كوب؛

سكر، ثلثا (3\2)كوب؛

ماء ساخن؛

سكر بودرة، للتزيين؛

فراولة للتقديم.


طريقة عمل تشيز كيك ياباني

تشيز كيك ياباني

أولاً: نسخن الفرن مسبقًا إلى 160 درجة مئوية.

ثانياً: في قدر صغير على نار متوسطة، نخفق الزبدة والجبن الكريمي والحليب معًا حتى تذوب المكونات وتصبح ناعمة. ثم نرفعهم عن النار ونتركهم يبردوا. (يمكن عمل نفس الخطوة بطريقة تذويب الشوكولاتة، بوضع المكونات في وعاء ثم وضع الوعاء فوق طنجرة بها ماء ساخن)

ثالثاً: في وعاء كبير، نخفق صفار البيض حتى يصبح ناعمًا باستخدام الخفاقة اليدوية، ثم نصب مزيج الجبن الكريمي ببطء مع التحريك باستمرار حتى تتجانس المكونات.

رابعاً: ننخل الدقيق ونشا الذرة، ثم نضيفهم للخليط السابق مع الخفق المستمر للتأكد من عدم وجود كتل. 

خامساً: في وعاء كبير آخر، نخفق بياض البيض باستخدام الخفاقة اليدوية حتى يصبح ناعماً. ثم نضيف السكر تدريجيًا مع الاستمرار في الخفق حتى يتجانس الخليط (يمكن استخدام خفاقة كهربائية للحصول على مزيج أبيض هوائي).

سادساً: نضيف حوالي نصف بياض البيض إلى مزيج الصفار والطحين ونخلطهم جيداً. ثم نكرر العملية مع بياض البيض المتبقي حتى يتجانس الخليط.

سابعاً: ندهن قاع وجوانب قالب الكيك بالزبدة ثم نلفهم بورق الزبدة جيداً (أو نكتفي بدهنهم بالزبدة)، ثم نصب الخليط في قالب الكيك و نرجه لنتخلص من أي فقاعات هواء كبيرة. 

خبز الكيكة

ثامناً: نحضر صينية فرن كبيرة وعميقة قليلاً، ونملأها بالماء الساخن بارتفاع 2 سم. ثم نضع قالب الكيك في منتصف الصينية التي تحتوي على الماء الساخن (إذا كان القلب من النوع الذي يُفك، نحيطه بورق ألمنيوم حتى لا يتسرب إليه الماء من الصينية التي تحتوي على الماء). نضع صينية الفرن وعليها قالب الكيك ونخبزها لمدة 25 دقيقة بحرارة 16 درجة مئوية. ثم نخفض الحرارة إلى 140 درجة مئوية ، ونخبزها لمدة 55 دقيقة أخرى ، حتى ترتفع الكيكة إلى ضعف حجمها تقريبًا. 

تاسعاً: نخرج الكيك من الفرن، ونقلب التشيز كيك الياباني بحذر على كف يدنا (لأن قلبها على طبق يجعلها تنكمش)، ولكن بحذر لأنها ستكون ساخنة. ونرفع ورق الزبدة عن الجوانب. ، ستكون الكعكة ساخنة. ثم نضعها في صحن تقديم أو لوح خشبي. 

عاشراً: نرش سطح تشيز الكيك الياباني بالسكر البودرة (هذه الخطوة اختيارية)، ثم نقطعه إلى شرائح ونقدمه مع الفراولة.


خيارات وبدائل

البعض يخبز الكيكة كالتالي: 30 دقيقة على حرارة 150 درجة، 30 دقيقة بحرارة 110، 4 إلى 5 دقائق 150 درجة حتى يأخذ السطح لوناً ذهبياً. 

عند صب الخليط في قالب الكيك، يمكن عمل ذلك باستخدام مصفاة للتخلص من أي كتل عجين قد تكون تشكلت. الفكرة هي جعل الخيط أملس وكريمي قدر الإمكان للحفاظ على طرواة وهوائية الكيكة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل تشيز كيك بارد
طريقة سهلة جداً لعمل تشيز كيك بارد بمكونات صحية ومتوفرة مع بدائل يمكنكم استخدامها مثل اللبن الزبادي بدلاً من الجبن الطري أو الكريمي.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشيز كيك بارد
طريقة عمل تشيز كيك مخبوزة
تشيز كيك مخبوزة على الطريقة الأمريكية. وتحديداً على أسلوب مدينة نيويورك التي تشتهر بها. ومع أن تشيز كيك يونانية الأصل، لكن الأمريكيين ساهموا في نشرها عالمياً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشيز كيك مخبوزة
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي التي نقدمها لكم مستوحاة من المطبخ التركي حيث يضاف إلى سطح الكيكة طبقة من الكراميل بالإضافة القشدة، وهي من ألذ أنواع الكيك مذاقاً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
طريقة عمل كيكة تيراميسو الإيطالية
نقدم لكم وصفة كيكة تيراميسو، وهي حلا إيطالية غنية عن التعريف وتنتشر في العديد من دول العالم، والتيراميسو كيكة تعتمد على طبقات جاهزة من البسكويت.
error: لا يمكن النسخ