كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن
وسوم: ,

قد لا تصنف مدينة واشنطن كأحد المدن الكارزماتية في العالم أو حتى داخل الولايات المتحدة، إلا أنها تستحق الزيارة بلا شك لعدة أسباب أقلها أنها عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية. فالمدينة تحتوي على عدد كبير من المزارات السياحية البارزة التي لا بد من رؤيتها ابتداء بالمتاحف والنصب التذكارية وانتهاء بمقرات صنع القرار الأمريكي من البيت الأبيض إلى مقر الكونغرس. كما أن واشنطن محاطة بعدد كبير من المناطق الطبيعية والمدن والقرى التي يمكن زيارتها في كل من ولايتي فرجينيا وميريلاند التي اقتطعت العاصمة الأمريكية من أراضيهما.  وهذا الموضوع يتناول المناطق السياحية في واشنطن، أما إذا أردت أن تعرف نبذة عن المطاعم في واشنطن فيمكن قراءة موضوع: “كيف تستمتع بوجبة لذيذة في واشنطن“.

الأمان ومعاملة العرب

مدينة واشنطن هي مدينة آمنة بشكل عام، أو على الأقل أكثر أماناً بشكل كبير مما كانت عليه في السابق. وبجميع الأحوال كما هو الحال في الكثير من المدن الغربية أخذ الحيطة والحذر واجب. فيما يتعلق بواشنطن فإن أحيائها المركزية مثل “دوبونت سيركل” ومنطقة “ناشينوال مول” آمنة. والأحياء الذي يجب تجنبها هي الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية كونها غير آمنة. ومن الممكن استشارة واحد من المواقع العديد على الإنترنت التي تقدم تقديراً لمدى أمان الأحياء بناء على نسبة الجريمة في كل منها مثل موقع “نيبرهود سكاوت“.

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

أما بالنسبة لمعاملة العرب، فإن المدن الكبيرة في الولايات المتحدة مختلطة بشكل كبير وتعج بالسياح من كل مكان، وذلك بخلاف المدن المركزية الصغيرة في الوسط والجنوب والتي قد تكون مصدر مشاكل لغير البيض عموماً. ما لاحظناه هو أننا إذا تحدثنا باللغة الإنجليزية فإننا لا نلفت الأنظار أبداً ولا نعامل بطريقة مختلفة، لكن بمجرد أن نبدأ الحديث باللغة العربية فإن المحيطين بنا يبدأون بالنظر إلينا، وهذا أمر طبيعي كونهم يسمعون لغة غريبة. وللتأكيد مرة أخرى، أمريكا بلد مختلط الأعراق بشكل كبير ويمكن الاندماج في المجتمع بكل بساطة حتى وإن كنت سائحاً طالما تجيد الإنجليزية، أو على الأقل تستطيع أن تعبر عن حاجاتك الأساسية بالإنجليزية.

في الواقع لقد كنا قلقين من هذا الأمر أكثر من اللازم، وكانت تجربتنا عموماً مريحة ولم نواجه أية مشاكل. ولاحظنا وجود الكثير من العرب، بما في ذلك نساء محجبات، يعيشون حياتهم بشكل طبيعي. لكن بطبيعة الحال فإن ارتداء الحجاب سيكون أحد الأسباب التي تلفت النظر إليك.

أفضل وقت للزيارة

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

أفضل الأوقات لزيارة العاصمة الأمريكية هي الفترة بين شهري سبتمبر ونوفمبر أي أشهر الخريف الذي تتغير فيه ألوان أوراق الشجر معطية المدينة والأحراش المحيطة بها منظراً خلاباً فضلاً عن كون الحرارة معتدلة، وكذلك بين مارس ومايو، حيث الحرارة معتدلة وفي نهاية مارس تتشح أشجار الكرز باللون الأبيض المائل للزهري نتيجة تفتح أزهارها في هذا الموسم السنوي الجميل. أما في الصيف فترتفع الحرارة وتزداد الرطوبة بحيث تصل الحرارة خلال النهار 35 درجة أو أكثر بقليل أحياناً في فترة الظهيرة. لكن هذا هو الموسم السياحي للمدينة، والمتاحف والمولات المحيطة، مثل مركز “فاشن سنتر” في مدينة البنتاغون التي تبعد عشر دقائق تقريباً بالسيارة من مركز واشنطن.

الإقامة

ولأننا لم نقم في فندق خلال وجودنا في واشنطن فلن نتحدث عن أمر الإقامة كثيراً إذ استضافونا أصدقاء لنا خلال مدة إقامتنا، لكن سعر الإقامة خلال الأسبوع لليلة واحدة لشخصين (قد تكون بدون وجبة إفطار) هو 200 دولار. وهذا هو أكثر الأمور تكلفة في المدن الكبيرة عموماً.

المواصلات

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

إذا كنت مقيماً داخل العاصمة واشنطن فأمامك عدة خيارات للتنقل:

 التاكسي: يفتح عداد التاكسي على 3 دولارات ثم يحسب 2.16 دولار لك ميل. أما بالنسبة لوقت الانتظار  فيكلف 25 دولار لكل ساعة أو 2 دولار لكل 5 دقائق انتظار. وعموماً فإن أي مواصلة داخل مدينة واشنطن لن تتعدى في الغالب مبلغ 20 دولار.

 المترو والمتروباص: وهو الخيار الأرخص، وأسهل طريقة هو الحصول على بطاقة مترو اسمها “سمارتريب” (المزيد في موقع مترو واشنطن)، والبطاقة تكلف 2 دولار ويمكن شحنها لحد 300 دولار، ويمكن شراؤها عبر موقع المترو أو من المحطات، ويمكن استخدام نفس البطاقة لكل من المترو والباص كما هو الحال في الكثير من المدن.

– تأجير سيارة: وهو خيار ممتاز إذا أردت استكشاف أماكن خارج واشنطن سواء لاستكشاف البلدات المحيطة أو للذهاب إلى أماكن التسوق المختلفة خاصة محال الآوتْلِت التي تبيع منتجات العلامات التجارية الكبرى بأسعار منافسة.

معالم، منتزهات ومتاحف واشنطن

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

الجميل في واشنطن أنه يمكن استكشاف معظم المدينة خلال ثلاثة أيام أو أربعة على الأكثر، ومعظم المعالم السياحية مركزة في المنطقة المعروفة باسم “ناشيونال مول” وهي عبارة عن مستطيل طويل يتوسطه حديقة كبيرة ويبدأ بمقر الكونغرس ونزولاً تجد المتاحف المختلفة يميناً ويساراً كمتحف التاريخ الطبيعي، والفن والفضاء والطيران وغير ذلك إلى أن ينتهي في الطرف المقابل بالنصب التذكاري للرئيس أبراهام لنكولن.

 نبذة عن المتاحف

الغالبية العظمى إن لم يكن جميع متاحف واشنطن الوطنية متوفرة للزوار بدون رسوم دخول أو حاجة إلى تسجيل مسبق. تقدم هذه المتاحف نبذة عن التاريخ والثقافة الأمريكيين كما أنها ممتعة للأطفال لاسيما متحفي الفضاء والتاريخ الطبيعي. وإذا كانت زيارتكم خلال الصيف، فإن المتاحف هي المكان الأفضل للزيارة خلال فترة الظهيرة عندما تكون الحرارة مرتفعة في الخارج.

– متحف الطيران والفضاء الوطني

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

وهو أكثر متحف آثار انطباعنا في واشنطن، وهو يحتوي على كمية كبيرة من الطائرات تمثل مراحل مختلفة من عصور الطيران ابتداء من “الأخوين رايت” حتى نماذج الطائرات بدون طيار. لكن أهم ما يميز المتحف هو المعروضات المدهشة لصواريخ الفضاء والكبسولات التي تستخدم لإعادة رواد الفضاء إلى الأرض ونماذج لمحطات الفضاء وبزات مختلفة لمرتادي الفضاء وغيرها من الأشياء. هذا المتحف مناسب جداً للصغار والكبار على السواء، ومن الممكن شراء بزات فضاء للأطفال وألعاب مثل المكوكات الفضائية وغير ذلك.

– المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

وهو متحف جميل جداً يحتوي على الكثير من أحافير الديناصورات والحيوانات المحنطة. وهو أيضاً ممتع جداً للأطفال والكبار سوياً. لكن إذا كنت ستزور نيويورك، فإن متحف التاريخ الطبيعي هنا يغنيك عن متحف واشنطن لاحتوائه على مجموعة أكثر تنوعاً من الحيوانات ومعروضات كثيرة جداً على الثقافات البشرية.

– المتحف الوطني للهنود الأمريكيين

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

إذا كان لديك فضول حول الحياة في الولايات المتحدة قبل دخول الأوروبيين، فعليك بزيارة هذا المتحف.

– المعرض الوطني للفنون

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

إذا كنت من هواة الفن فلا يمكن أن تدخل واشنطن من دون زيارة هذا المعرض الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الفن الأمريكي والأوروبي يمتد إلى عدة قرون. أجواء المعرض جميلة ومريحة جداً ويمكن أخذ صور داخله خلافاً للمعرض الوطني في لندن. بالنسبة لنا كان عامل الجذب هو لوحات الانطباعيين الأوروبيين من أمثال مونيه وسيزان ورينوار وغيرهم. لكن ستجد هناك مجموعة من اللوحات المميزة لرسامين أمريكيين أيضاً من مراحل مختلفة، كما أن المعرض يحتوي على لوحة لدافنشي.

– الحديقة النباتية

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

وهي حديقة جميلة جداً تقع بالقرب من مقر الكونغرس. الحديقة هادئة جداً وتبعدك عن الصخب لفترة من الوقت حيث يمكنك الجلوس على أحد المقاعد هناك والتمتع بالنظر إلى النباتات التي جُلبت من كافة أصقاع الأرض من مناطق استوائية ومدارية وصحراوية ومعتدلة وباردة.

البيت الأبيض

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

كما قال أحد الأمريكيين الذين كانوا ينظرون إلى مقر رئاستهم لأول مرة “لقد رأيت بيوتاً أكبر من ذلك!”، وبالفعل كان هذا انطباعنا لدى رؤية البيت الأبيض للوهلة الأولى، فهو مبنى جميل كما يبدو في الصور تماماً إلا أنه أصغر مما كنا نتصور. لكن بجميع الأحوال، لا يمكن تمرير زيارة واشنطن بدون اغتنام فرصة رؤية البيت الأبيض وأخذ صورة تذكارية له.

مبنى الكونغرس

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

بالنسبة لمبنى الكونغرس، فلا حاجة للبحث عنه إذ يمكن رؤيته من أي مكان بمجرد وصولك إلى منطقة المول الوطني، ويمكن التجول حوله وأخذ صور له من جميع الزوايا، والمبنى غني عن التعريف لشهرته الواسعة. وقت زيارتنا له كانت السقالات تحيط بقبته لكنها رفعت الآن. وهناك بعض الشركات السياحية التي تنظم جولات داخل الكونغرس، لكننا لم نجرب ذلك. كان التمتع بمنظر هذا المعلم الكبير من خارج كافياً بالنسبة لنا.

نصب واشنطن

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

وهو مسلة ضخمة بنيت تكريماً لِأول رئيس للولايات المتحدة “جورج واشنطن” تقع مقابل نصب أبراهام لنكولن التذكاري.

نصب أبراهام لنكولن التذكاري

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

تمثال الرئيس أبراهام لنكولن الذي أطلق في سبتمبر 1862 إعلان تحرير العبيد هو أيقونة لا يمكن تجاهل رؤيتها. كما أن المكان كثيراً ما يظهر في أفلام هوليوود. ومن مدرج النصب التذكاري يمكن رؤية كافة منطقة المول الوطني حيث تجد أمامك البركة المستطيلة متبوعة بالنصب التذكاري للحرب العالمية الثانية ثم مسلة واشنطن ثم مبنى الكونغرس وعن اليمن واليسار المباني المختلفة للمتاحف ومقار الدوائر الحكومية المختلفة. الجلسة على مدار نصب أبراهام لنكولن التذكاري تختصر لك زيارة واشنطن في لحظة واحدة لا يمكن أن تنساها.

نصب جيفرسون التذكاري والحدائق المجاورة

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

بداية الحدائق لا تحيط فقط بِنصب جيفرسون فقط بل المنطقة بكاملها مليئة بالحدائق وأجزاء منها تطل على نهر بوتوماك، مما يزيد من متعة التجول في الحديقة. ما فعلناه هو الذهاب إلى نصب جيفرسون التذكاري ثم تمشينا في الحدائق المجاورة والتي تطل على “حوض المد والجزر” وصولاً إلى نصب لنكولن. ما ننصح به هو عدم التعلق بخط سير معين أو منطقة معينة فيما يتعلق بالحدائق، فالمنطقة بكاملها محاطة بها، لكن ما لاحظناه هو أجمل مناطق في الحدائق هي القريب من نهر بوتوماك ومن حوض المد والجزر، خاصة بالقرب من نصب فرانكلن روزفلت.

جورج تاون

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

بالإضافة إلى جميع هذه الأماكن فإن أحد الأشياء التي فعلناها هي المشي في مناطق واشنطن المختلفة. وأحد المناطق التي ذهبنا إلىها مشياً على الأقدام هي بلدة “جورج تاون” وهي منطقة مليئة بالبيوت والمقاهي الجميلة، بالإضافة إلى كونها مقر جامعة “جورج تاون” العريقة. وننصح بزيارة هذا الحي الجميل الذي يمكن التمتع من أجزاء منه بمنظر نهر بوتوماك الخلاب.

كل ما تحتاج معرفته قبل زيارة واشنطن

مواضيع ننصح بها

واشنطن: كيف تستمتع بوجبة لذيذة فيها
بالرغم من عدم شهرة واشنطن في مجال المطاعم مقارنة بمدن أخرى مثل نيويورك ولكن هناك الكثير من المطاعم والمقاهي الموجودة بها والتي تعكس جميع الأذواق.
error: لا يمكن النسخ