طريقة عمل الفتوش

نقدم لكم في هذه الوصفة طريقة عمل الفتوش اللبناني. و طبق الفتوش يشتهر في بلاد الشام عموماً وتختلف طرق عمله من مكان لآخر. ففي لبنان تعتمد الطريقة المعاصرة على إضافة الخبز المحمص إلى سلطة قوامها الخيار والطماطم والخس وغير ذلك، مضافاً إليها دبس الرمان. 

وفي فلسطين، يُعمل الطبق تقليدياً بخلط الخُبز الممروس بالماء والمصفى بسلطة خضار ويضاف له الطحينة والليمون. 

وهناك روايات مختلفة عن أصل الفتوش ترجعه إلى العصر العثماني. لكن قد يكون تاريخ الطبق أعمق من ذلك بكثير. 

ولعلّ كلمة فتّوش نفسها ترجع إلى كلمة فِداوش التي تطلق في المغرب العربي على طبق مكرونة بالدجاج. في إسبانيا تطلق كلمة fideos التي يعتقد البعض أنها تعود لكلمة فداوش على نوع من المكرونة تشبه الشعيرية. 

أما الكلمة العربية، فغير معروفة الأصل وقد تكون مشتقة من إحدى اللغات الأوروبية خلال وجود العرب في الأندلس. وهي صوتياً تشبه كلمة “فيتوتشيني” وهي مكرونة إيطالية شريطية الشكل.


المكونات

طماطم مقطعة إلى مكعبات، حبة كبيرة؛

خس مفروم، حبة كبيرة؛

خيار مقطع، 2 إلى 3 حبات؛

فليفلة ملونة مقطعة، حبة صغيرة الحجم؛

فجل مقطع مكعبات، 5 حبات؛

بصل أخضر مفروم، ساقان؛؛

بقدونس مفروم طازج، ربع كوب؛

طريقة عمل الفتوش

لعمل الصوص

زيت زيتون، 3 ملاعق كبيرة؛

عصير ليمون، ملعقتان كبيرتان؛

ثوم مبشور، فصين؛

سماق، ملعقة صغيرة؛

دبس رمان، ملعقة صغيرة؛

نعناع مجفف، نصف ملعقة صغيرة؛

ملح، نصف ملعقة صغيرة؛

فلفل أسود حسب الرغبة.

لتحضير الخبز المحمص 

رغيف خبز بيتا كبير مقطع إلى مثلثات؛

زيت زيتون، 3 ملاعق كبيرة؛ 

ملح حسب الرغبة؛

فلفل أسود حسب الرغبة.


طريقة عمل الفتوش

أولاً: لتحضير الصوص، نخفق عصير الليمون والثوم والسماق ودبس الرمان والنعناع المجفف والملح والفلفل الأسود معاً. ثم نضيف إليهم زيت الزيتون ببطء مع الخفق باستمرار حتى يتكون الصوص. يمكن أن نتذوقه لنضيف المزيد من الملح والفلفل الأسود إن رغبنا.

ثانياً: نقلي خبز البيتا المقطع. في مقلاة كبيرة، نسخن زيت الزيتون على نار متوسطة. ثم نضيف خبز البيتا المقطع ونتبله بالملح ب والفلفل الأسود. نستمر في قليه مع التحريك باستمرار حتى تصبح قطع الخبز مقرمشة وذهبية اللون، يحتاج حوالي حوالي 5 إلى 7 دقائق. 

ثالثاً: في وعاء كبير للتقديم، نضع الخس والطماطم والخيار والفلفل الأخضر والفجل والبصل الأخضر والبقدونس ونخلطهم. نصب فوقهم الصوص ونقلب جيداً.

رابعاً: نضيف خبز البيتا المقلي إلى السلطة مباشرة قبل التقديم، ونقلب مرة المكونات برفق. ويمكن تزيين الطبق برش بعض الدبس عليه.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل التبولة اللبنانية
سلطة التبولة تستحق أن نتناولها بشكل مستمر لسبب بسيط وهو أنها تتكون في غالبها من البقدونس، وهذ طريقة عمل التبولة اللبنانية.
طريقة عمل تبولة الكينوا للدايت
ربما تكون الكينوا الرفيق الأفضل للتبولة فهي غنية بالبروتين والألياف والمعادن والفيتامينات. جرب معنا طريقة عمل تبولة الكينوا، خاصة إذا كنت تبحث عن وصفة دايت.
سلطة خضار بالطحينة
سلطة خضار بالطحينة لذيذة جداً، تحتوي على كمية متنوعة من الخضار التي تزخر بالفيتامينات. يمكن تناولها كوجبة قائمة بذاتها أو كطبق جانبي مع وجبة سمك أو لحم.
لمتابعة القراءة: سلطة خضار بالطحينة
سلطة الدَّقة الغزاوية
تستخدم بذور الشبت المعروفة في فلسطين باسم “عين جرادة” أو “جرادة” في العديد من الأكلات التقليدية، خاصة في غزة، ومن ذلك سلطة الدَّقة الغزاوية والسماقية. لكن الاستخدام الأكثر شيوعاً وتكراراً ...
لمتابعة القراءة: سلطة الدَّقة الغزاوية
error: لا يمكن النسخ