أساسيات الطبخ: التشويح

إن تشويح الطعام شكل أساسي من أشكال الطهي بالحرارة الجافة التي تستخدم مقلاة ساخنة وكمية قليلة من الزيت وتحريك المكونات بسرعة.

وغالباً ما يستخدم هذه الكلمة المصريون، وهي معادلة لكمة سوتيه فرنسية الأصل، ويقابلها أيضاً كلمة تقليب. والتشويح أو التقليب يُحمر الطبقة الخارجية للمكونات ويعطيها لوناً بنياً رائعاً، كما يضيف للطعام نكهات وروائح شهية وجديدة.

وهناك طريقة قريبة جداً من التشويح، وهي ستير فراي، أو ما يمكن أن نطلق عليه التشويح الآسيوي أو التقليب السريع، وهو يعتمد على حرارة أعلى بكثير من التشويح العادي وتحريك مستمر لا يتوقف وأسرع بكثير باستخدام مقلى الووك العميق.


أساسيات التشويح

أساسيات الطبخ، التشويح

سخني المقلاة وأضيفي الزبدة أو الزيت إليها، واتركيها ساخنة قبل إضافة الطعام لأن الدهون الساخنة تساعد في إعطاء المكونات لوناً بنياً متساوياً.

تجنبي وضع كمية كبيرة من المكونات حتى لا تبرد المقلاة ويتبخر الماء فلا تتمكنين من الحصول على اللون البني والنكهة الجديدة.

يجب أن تبقى المقلاة ساخنة طوال عملية الطهي. 

حافظي على تحريك المكونات في المقلاة لأن تحريكها وتقليبها يضمن لك طهى الطعام بشكل متساوٍ، كما يساعد في إبقاء المقلاة ساخنة.


أسرار التشويح

أساسيات الطبخ، التشويح

تخيلي مقلاة بها فاصوليا خضراء. الفاصوليا الموجودة في قاع المقلاة تكون أقرب بطبيعة الحال إلى مصدر الحرارة، في حين أن الحبات الموجودة في الأعلى والتي تتعرض للهواء تكون أكثر برودة. لذلك يجب تقليب الفاصوليا حتى تنخفض درجة حرارة المقلاة وتشوح جميع القطع إلى أن تأخذ اللون المطلوب. والسر يكمن دائما بتحريك المكونات باستمرار.

استخدمي أواني القلي التي تحتوي على جوانب مرتفعة ومائلة مما يسهل تقليب المكونات دون أن تتناثر إلى خارجها. وتقنية التقليب تعتمد قبل كل شيء على استخدام مكونات مقطعة قطعا صغيرة أو متوسطة، خاصة الخضار .

– يمكنك استخدام ملعقة خشبية أو ملعقة عازلة للحرارة لتحريك الطعام وليس من الضروري تقليب المكونات بتحرك المقلى كاملاً كما يفعل بعض الشيفات إذ أن عمل ذلك قد يؤدي ينتهي بتناثر المكونات على الأرض. 

مواضيع ننصح بها

10 حيل مطبخية رائعة ستغير حياتك
هناك الكثير من الأشياء الإيجابية في الحياة اليومية لو يوفر إتقانها الوقت والجهد في التخطيط للوجبات اليومية وحفظ الطعام بشكل أفضل، وإليكم 10 نصائح و حيل مطبخية.
أساسيات الطبخ: طريقة طبخ الفريكة
الفريكة من المكونات الشائعة في العديد من المطابخ العربية، ولها مذاق رائع مدخن، وتستخدم في العديد من الأطباق مثل حشي الطيور بها، والشوربات، كما تطبخ كالأرز.
طريقة عمل ستيك أو برغر بالمقلى كالشيفات
الستيك أو البرغر الجيد هما من الأشياء النادرة رغم بساطتها، لعل ذلك لأنهما من السهل الممتنع. السر دائماً يكمن في خطوات بسيطة وقليل من الصبر لنتيجة كشغل الشيفات.
طريقة عمل الأرز الأبيض
الأرز الأبيض أو العادي من الأطباق الجانبية الأساسية في العديد من المطابخ العربية والآسيوية، وهناك عدة طرق لتحضيره، لكنها جميعاً قريبة من بعضها.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الأرز الأبيض
الطريقة المثالية لسلق البيض
يحتوي البيض على العديد من المعادن والفيتامينات والبروتينات والعناصر الغذائية  الصحية، فهو جزء أساسي من أي نظام غذائي صحي لسهولة الحصول عليه، وسعره في متناول الجميع. ويعد سلق البيض من ...
طريقة تحضير نودلز الأرز
أقرأي هذا الموضوع قبل أن تقومي بعمل أي طبق يعتمد على نودلز الأرز. في هذا المقال سر مهم لإتقان أي طبق ستر فراي أو باد تاي باستخدام نودلز الأرز.
لمتابعة القراءة: طريقة تحضير نودلز الأرز
تخزين الزيتون على الطريقة الفلسطينية
لم ترد في القرآن فحسب، كثمرات أخرى، وإنما وصفت شجرة الزيتون أيضاً بالمباركة و{يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ}. عرفت حضارات البحر المتوسط قيمتها الغذائية والتجميلية والاقتصادية بطبيعة الحال ...
error: لا يمكن النسخ