طريقة عمل برياني دجاج هندي

جغرافيا أطباق الأرز باللحم مثل طبق برياني دجاج الهندي تمتد عبر قارة آسيا. ويبدو أن انتشار الإسلام لعب دوراً في هذا لانتشار. فهو على الأقل ساهم في دخول طريقة عمل الأرز التي تعرف باسم البرياني إلى الهند خلال العهد المغولي. 

لكن البرياني انتشر بعد ذلك إلى مناطق أخرى من آسيا من إندونيسيا ووصولاً إلى المنطقة العربية، خاصة دول الخليج. 

فبضاعتنا، إذن، رُدّت إلينا، وإن كانت بصورة مختلفة قليلة، إذ إن الطريقة العربية القديمة في طهي الأرز باللحم هي أقرب إلى الأسلوب الخليلي في طهي أرز القدرة الفلسطينية.

وبعد أن كنّا قدمنا لكم طريقة عمل برياني بالخضار، نقدم لكم طريقة صنعه بالدجاج، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً خاصة في الدول العربية. 

وغالباً ما يقدم أرز البرياني مع سلطة رايتا المعمولة بالزبادي والنعنع والكزبرة والخيار وقليل من الملح. 

التحضير: 30 دقيقة | الطهي: 1 ساعة | الحصص: 5 


المكونات

لتتبيل الدجاج

ملعقة كبيرة زيت نباتي؛ 

3 فصوص ثوم مهروسة؛

أصبع زنجبيل صغيرة مهروس أو مبشور؛

قرن فلفل أخضر مفروم (اختياري)؛

ملعقتان نعنع مفروم ناعماً؛ 

ثلاث ملاعق كزبرة خضراء مفرومة ناعماً؛

ملعقة كبيرة بهارات جرام ماسالا؛ 

نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة؛

ملعقة ملح صغيرة؛ 

دجاجة متوسطة مقطعة من مفاصلها؛ 

لعمل الأرز

كوبان أرز بسمتي؛

6 أكواب ماء

ملعقتان صغيرتان ملح؛ 

5 حبات هيل أخضر (مدقوقة أو مطحونة)؛ 

ملعقة صغيرة بذور كمون؛ 

ورقة غار؛

لتقلية البصل

ملعقتان كبيرتان سمن؛

بصلتان متوسطتان مقطعتان ​شرائح رفيعة؛

نصف ملعقة صغيرة من الزعفران لصبغ الأرز؛

مكونات إضافية

كزبرة خضراء (للتزيين).


طريقة عمل برياني دجاج

برياني دجاج

أولاً: في وعاء نضع الزيت النباتي، الثوم والزنجبيل المهروسان، والفلفل الحار، النعناع، الكزبرة، وخلطة جرام مسالا، والقرفة والملح في وعاء كبير ونخلطهم معاً جيداً. ثم نضيف قطع الدجاج ونخلطها جيداً بالتوابل حتى تتغطى من جميع النواحي. ونترك الدجاج ينقع لمدة ساعة على الأقل أو طوال الليل.

ثانياً: في قدر واسع بما يكفي لوضع الدجاج في طبقة واحدة، نضيف السمن والبصل ونقلي البصل حتى يتكرمل جيدًا (15-20 دقيقة). ثم نرفع البصل جانباً.

ثالثاً: بينما يقلى البصل، نحضر الأرز ونغسله في مصفاة تحت الماء الجاري البارد حتى يصبح الماء صافياً. من المهم غسل الأرز جيدًا للتخلص من أي نشا زائد حتى نحصل على أرز مفلفل.

ثالثاً: في قدر منفصل، نضيف الماء والملح والهيل والكمون وورق الغار إلى قدر ونغلى المزيج. ثم نضيف الأرز ونغليه لمدة 7 دقائق. ثم نصفي الأرز ونحتفظ بكوب واحد من مائه.

رابعاً: في القدر الذي قلينا فيه البصل، نضيف الدجاج في طبقة واحدة، بحيث يكون جانب الجلد للأسفل. نحمر الدجاج بما تبقى من السمن أو نضيف المزيد حتى يصبح لونه بنيا ذهبيا على جانب واحد (حوالي 5 دقائق). ثم نقلب الدجاج ونقلي الجانب الآخر حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. نرفع الدجاج جانباً بعد تحميره.

تجميع البرياني

خامساً: لتجميع البرياني، نضيف الزعفران إلى الأرز ونقلبه جيداً (يمكن نقع الزعفران مع القليل من الماء الساخن لخمس دقائق للاستفادة القصوى من صبغته). ثم نضيف نصف مزيج الأرز إلى قاع القدر الذي حمرنا فيه الدجاج. 

سادساً: نغطي الأرز بالدجاج في طبقة واحدة. ثم نعلو الأرز بطبقة من البصل المقلي. ثم نضيف بقية الأرز فوق الدجاج والبصل.

سابعاً: نضيف كوب الماء المحفوظ من غلي الأرز أو كوب ماء عادي أو مرقة. ثم نغطي القدر ونضع القدر على الموقد على نار متوسطة لمدة 20 دقيقة. عندما نرى البخار يتسرب من تحت الغطاء، نخفض الحرارة إلى درجة منخفضة جداً ونستمر في الطهي حتى تمام العشرين دقيقة. ثم نتركه قبل فتحه لمدة 10 دقائق وهو مرفوع عن النار حتى يكتمل استواء الأرز على البخار. ثم يقدم. 


خيارات وبدائل

هذه الوصفة لا تحتوي على اللبن، لكن من الممكن (وهي الطريقة الأصلية في الهند) إضافة بضعة ملاعق لبن (روب) إلى التتبيلة التي يُنقع فيها الدجاج.

يمكن لمن يريد سلق الدجاج نصف سلقة قبل تحميره، واستخدام مرقته لإنضاج الأرز.

يمكن شوي جزء من الدجاج بالفرن بعد تتبيله وتقديمه فوق الأرز. 

تتبع نفس الطريقة لعمل برياني اللحم، لكن إذا كانت قطع اللحم طرية، فلن تحتاج إلى وقت كبير لتحميرها. أما إذا كان اللحم قاسياً، فمن الممكن تحميره ثم سلقه جيداً، قبل إضافته للطبخ مع الأز.

كما بالإمكان اتباع نفس الطرق لعمل برياني بالسمك أو الروبيان (الجمبري)، مع وقت تحمير أقل بكثير، خاصة للجمبري، الذي يمكن تقليبه لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل البرياني الهندي
البرياني هو طبق هندي شهير ظهر إبان فترة سلطنة المغول المسلمين الذين حكموا الهند لمئات السنين، ويبدو أن الطبق خليط من طرق طبخ الأرز في بلاد فراس وآسيا الوسطى.
ما هي بهارات البرياني الهندي؟
إذا كنتم تفكرون في عمل طبق من البرياني فلا تترددوا في ذلك خوفاً من توفر المكونات، خاصة البهارات، فمن المعلوم أن غالبية التوابل والابازير الهندية منتشرة في المنطقة العربية عموماً، ...
طريقة عمل الكبسة السعودية
تعد الكبسة الطبق الأشهر في المملكة العربية السعودية، بل الأكلة الوطنية فيها. وفي الواقع، فإن طبخ اللحوم مع الأرز واستخدام التوابل موجود في العديد من الثقافات.
بهارات الكبسة السعودية
هذه طريقة مفصل لبهارات الكبسة السعودية، تحتوي على جزء من التوابل يستخدم كاملاً، بدون طحن، وآخر وهو خلطة التوابل المعروفة. ويحبذ عملها بالبيت لمذاق رائع.
لمتابعة القراءة: بهارات الكبسة السعودية
طريقة عمل مندي دجاج يمني
هذه طريقة عمل مندي دجاج يمني على الأصول. ودجاج المندي حافل بنكهات الشواء اللذيذة وهو عبارة عن دجاج مطبوخ ببهارات المندي ويقدم فوق صينية من الأرز المتبل المفلفل.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل مندي دجاج يمني
طريقة عمل بهارات المندي
هذه طريقة عمل بهارات المندي على الأصول، كل كل ما عليك هو اتباع الخطوات للحصول على بهارات تعطيك نكهة المندي اللذيذة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل بهارات المندي
error: لا يمكن النسخ