تسع خطوات لحماية بشرتك في فصل الصيف

جميعنا يعلم مدى خطورة أشعة الشمس الفوق بنفسجية للبشرة والأضرار الناجمة عنها والتي قد تحدث لمجرد التعرض لها لمدة ربع ساعة فقط! والتعرض المستمر لهذه الأشعة دون حماية بشرتنا يهدد بالإصابة بأمراض جلدية مختلفة بما في ذلك سرطان الجلد. لكن تطبيق الخطوات التسعة التي نوردها هنا سيمكنك من حماية بشرتك بشكل كامل من كل هذه الأضرار.

الخطوات التسعة لوقاية بشرتنا خلال الصيف

1– تجنبي التعرض للشمس ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً، وهي الفترة التي تكون فيها الشمس شديدة بحيث تزيد فرصة حروقات الشمس بشكل كبير. لذلك إذا كنت بحاجة للخروج خلال هذه الفترة، فمن الضروري جدا استخدام مظلة أو طاقية والتواجد في أماكن مظللة قدر المستطاع مع وضع واقي الشمس المناسب.

تسع خطوات تساعدك على حماية بشرتك من الشمس

2– استخدمي واقي الشمس عند الخروج من البيت حتى لو كنت في مكان ظليل. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام واقي الشمس بدرجة “SPF 30” على الأقل، مع ضرورة وضعه على البشرة حتى في الأيام الغائمة أو الباردة لاحتمالية حدوث ضرر من أشعة الشمس خلال هذه الأوقات، مع إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين أو بعد السباحة أو عند التعرق. ويجب دائما الانتباه لتاريخ صلاحية عبوة واقي الشمس.

تسع خطوات تساعدك على حماية بشرتك من الشمس

3- ارتدي نظارة شمسية مخصصة للحماية من أشعة الشمس الفوق بنفسجية، وذلك لحماية الجلد الأكثر تحسساً تحت العين، كما أنها تحمي من مرض الماء الأبيض الذي قد يصيب العين.

4- ضعي قبعة مناسبة تحمي بشرتك من التماس المباشر بأشعة الشمس، مع ضرورة وضع واقي الشمس بطبيعة الحال وارتداء ملابس واقية تغطي الأماكن المكشوفة من الجلد.

تسع خطوات تساعدك على حماية بشرتك من الشمس

5- احذري من الأدوية التي قد تزيد من  حساسية البشرة للشمس، فمن الأعراض الجانبية لبعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبيب ما يجعل البشرة أكثر حساسية للشمس، لذلك يجب مراجعة الصيدلي لتجنب ذلك.

6- لحماية أطفالك من أشعة الشمس لا تستخدمي كريمات الوقاية من الشمس للأطفال قبل سن الست شهور، لذلك يجب حمايتهم بالملابس الواقية والتواجد في أماكن الظل. أما الأطفال من سن الست شهور وما فوق، فيحبذ وضع واقي شمس  مناسب لهم بانتظام خلال تواجدهم في الخارج.

7- قومي بعمل فحوصات منتظمة للتأكد من سلامة الجلد مع الانتباه لأي تغييرات قد تحدث في الشامات أو النمش أو الوحمات،  بالإضافة ، لمراقبة أي تغيرات جديدة قد تحدث في الجلد، وإجراء فحوصات منتظمة للجلد من قبل الطبيب العام أو طبيب الأمراض الجلدية.

8- تجنبي عمل حمام شمس لتغيير لون البشرة أو ما يعرف ب (ٍٍSun Tan) سواء تحت الشمس أو في صالونات تان، فبحسب إدارة الغذاء والدواء، فإن حمام الشمس يزيد صبغة الجلد المعروفة باسم الميلانين، والتي تسبب تغير لون البشرة إلى اللون الأسمر. وهذا التغير في اللون هو في الواقع علامة على تلف في الجلد الذي بدوره يزيد من خطر حدوث سرطان الجلد.

تسع خطوات تساعدك على حماية بشرتك من الشمس

9-  اتباع أسلوب حياة صحي

  • فلكي تحافظي على بشرة صحية يجب التوقف والابتعاد عن التدخين لأنه يدمر بروتين الكولاجين والإيلاستين الموجودين في البشرة. 
  • واعملي على تنظيف بشرتك بلطف باستخدام صابون خفيف ومرطبات يومية. 
  • قللي من الاستحمام بالماء الساخن لأن ذلك يمكن أن يزيل الزيوت الصحية من البشرة، لذلك اعملي على تجفيف بشرتك بعد الاستحمام للاحتفاظ بالرطوبة داخلها.
  • اتبعي نظام غذائي صحي يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والكثير من الماء والنوم لساعات كافية ومنتظمة.
  • تجنبي التوتر قدر المستطاع.
تسع خطوات تساعدك على حماية بشرتك من الشمس

مواضيع ننصح بها

10 أغذية تضمن لك بشرة نضرة ومشرقة
العناية الحقيقية بالبشرة تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، يأخذ بالحسبان توفر المغذيات الأساسية لبناء بشرة سليمة. وإليكم أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على البشرة والجسم عموماً:
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
ما هي فوائد زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من الدهون غير المشبعة، وهو غني بمضادات الأكسدة وغيره من الفوائد التي تجعلة مثالي. لذلك نقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الزيتون العظيمة.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد زيت الزيتون
أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه
يعاني الكثير من الناس نقصاً في مستويات فيتامين د في أجسامهم من غير أن يشعروا بذلك. ونستعرض لكم في هذا المقال أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه.
فوائد الكركم العجيبة للصحة
نقدم في هذا الموضوع الشيق عرضاً لأهم فوائد الكركم، التابل الذي يمكن استخدامه في العديد من الأطباق. فعند تناولكم للكركم في المرة المقبلة تذكروا فوائده العجيبة.
فوائد اوميجا 3
تنويع الغذاء جزء مهم للتمتع بحياة صحية فهو يضمن حصولنا على جميع المغذيات التي تدعم صحتنا وتوفر لنا حياة أكثر راحة ونشاط وانتاجية، وهذه مقالة عن فوائد اوميجا 3.
لمتابعة القراءة: فوائد اوميجا 3
error: لا يمكن النسخ