سمك مشوي على الفحم على الطريقة اليونانية

لا شكّ أن أفضل طريقة لنيل الفوائد الكثير للسمك هو شويه، وهذه وصفة سمك مشوي سهلة وبسيطة. 

ولا شك أن من أفضل أنواع السمك التي تصلح للشوي هو سمك الدنيس، لطرواة لحمه وخفة مذاقه مع احتوائه على كمية كافية من الدهون التي تجعله طرياً من غير أن يكون دسماً. 

ثم لا شكّ أن اليونان هي من أشهر الدول المعروفة بعمل السمك المشوي كبقية الدول الواقعة على حوض البحر المتوسط من عربية وأوروبية.

يمكنك التمتع أيضاً بتجريب الطريقة الفلسطينية لعمل السمك المشوي و ورقة سمك مشوي بالفرن.

المكونات

سمك مشوي على الفحم على الطريقة اليونانية

سمكتان دنيس، وزن الواحدة ما بين 350-500 جرام (ويمكن استخدام سمك القاروص أو أي سمك مشابه)؛

ليمون؛

زيت الزيتون؛

ملح؛

أوريجانو أو زعتر ناشف.



طريقة عمل سمك مشوي على الفحم على الطريقة اليونانية

أولاً: ننظف السمك جيداً من القشور والأمعاء. ونعمل شقين طوليين على كل جانب ونشطفه جيداً بحيث نتخلص من أي دم أو قشور. ثم نجففه بمناشف ورقية.

ثانياً: ننقل السمك إلي صحن ونرش عليه زيت زيتون. نفركه بزيت الزيتون جيداً من جميع النواحي، بما في ذلك الشقوق وبطنه. ثم نرش عليه الملح بحيث نفرك الملح أيضاً في جميع أجزاء كل سمكة وداخل الشقوق التي عملناها.

ثالثاً: نستخدم شواية فحم أو كانون الفحم، بعد تجهيز الفحم للشواء. نصف السمك فوق الشبكة أو نضعه في شبكة مزدوجة يمكن غلقها، و نشويه لمدة 5 إلى 6 دقائق على جانب واحد بدون قلبه. ثم نقلب السمك إلى جانبه الآخر. ولا يجب قلبه قبل ذلك حتى لا يُنزع جلد السمكة. ونشوي الجانب الآخر لمدة 5 أخرى.


نصائح عند شوي السمك

إذا كان الفحم المشتعل قوياً، فلن يستغرق شوي السمك أكثر من 10 إلى 12 دقيقة بشكل عام. أما إذا كانت النار ضعيفة، فقد نحتاج إلى 20 دقيقة حتى يستوي السمك.

للتأكد من أن السمك جاهز، نمسك السمكة من رأسها بحيث يكون وجهها لأسفل. إذا لم يكن هناك ماء يخرج من فمها فهذا يعني أن السمك جاهز. إذا كان هناك القليل من الماء نشويه بضع دقائق أخرى.

مواضيع ننصح بها

سمك مشوي على الطريقة الفلسطينية
مدن الساحل الفلسطيني كبقية مدن وبلدات البحر المتوسط تشتهر بأطباق السمك الشهية وهذه وصفة مفصلة لصينية سمك مشوي على الطريقة الفلسطينية مع تتبيلتها المميزة.
سمك مقلي بقليل من الزيت
تتعدد طرق قلي السمك والطعم غير واحد! وهذا الأمر ينطبق على جميع أنواع الأكل بطبيعة الحال، فَإحداث مجرد تغيير صغير على وصفة معينة يؤدي إلى طعم مختلف بعض الشيء. ولعل ...
لمتابعة القراءة: سمك مقلي بقليل من الزيت
سمك بالبخار
طريقة سهلة وبسيطة للتمتع بالطعم الرائع لفيليه السمك، سواء النهري أو البحري. والجميل في هذه الطريقة، الشائعة في المطابخ الآسيوية، هو محافظتها على الطعم الطبيعي للسمك بعكس القلي أو الشوي. ...
لمتابعة القراءة: سمك بالبخار
فيليه سمك سلمون بالثوم والفلفل
هذه وصفة فيليه سمك غاية في اللذة وهي مع ذلك سريعة التحضير والطهو. وتحتوي الأسماك عموماً على الكثير من الفوائد فهي بالدرجة الأولى مصادر مهمة للبروتينات الصحية وبعضها مثل السردين، ...
error: لا يمكن النسخ