شوربة لسان العصفور

شوربة لسان العصفور هي من الشوربات الشائعة، خاصة في مصر حيث تطبخ غالباً بمرقة الدجاج. وهي من الأطباق التي كثيراً ما توجد على الموائد الرمضانية.

تعرف العجينة المجففة المعروفة باسم لسان العصفور باللغة الإيطالية باسم “أورزو” والتي تعني، حرفياً، الشعير. وهي مصادفة غريبة لأن الشعيرية المعروفة اليوم في العالم العربي كانت تُعمل قديماً على هيئة الشعير وتطبخ العجينة نيئة.

وفي الجزائر هناك طبق يعرف باسم تليتلي وهو عبارة عن لسان عصفور مطبوخ مع دجاج وحمص حب ويقدم في صينية بنفس طريقة الرشتة تقريباً أو الكسكس.

وللمعكرونة عموماً تاريخ طويل في البلدان العربية، كتبنا عنه بالتفصيل في هذه المقالة.

يمكنك أيضاً تجربة وصفاتنا الأخرى للشوربات مثل شوربة الفريكة وشوربة توم يوم التايلاندية، وشوربة الطماطم، وشوربة الدجاج والفطر الصينية.

طريقة شوربة لسان العصفور التي نقدمها لكم تعتمد على استخدام مرقة الفطر، لكن يمكنكم إضافة أي نوع المرقة مثل مرقة الدجاج أو العجل أو الخضروات.

التحضير: 5 دقائق | الطبخ: 25 دقيقة | الحصص: 4 أشخاص

مكونات شوربة لسان العصفور

1 كوب لسان عصفور؛

4 أكواب مرقة دجاج أو خضار أو ماء؛

500 جرام أي نوع من الفطر مقطع (مشروم)؛

1 ملعقة صغيرة بابريكا؛

2 ملعقة صغيرة فلفل أسود؛ 

1 بصلة صغيرة مقطعة ناعماً؛

2 ملعقة زيت زيتون؛

1 فص ثوم مهروس (أو أكثر)؛

أي نوع خضار مثل الجزر والكوسا والبازلاء (اختياري)؛

ملح حسب الرغبة.

الطريقة

طريقة عمل لسان العصفور

أولاً: في قدر نضع البصلة ونقلبها لبضعة دقائق حتى يتغير لونها قليلاً، ثم نضيف الثوم المهروس ونحرك لمدة دقيقة، ثم الفطر المقطع (وأي خضار أخرى نرغب بها). 

ثانياً: بعد إضافة الفطر، نضيف التوابل ونترك النار على حرارة متوسطة ونترك الفطر بلا تحريك حتى يبدأ بإخراج ماءه. عندما يبدأ الفطر يسبح بمائه نطفئ النار عليه. 

ثالثاً: هنا، إذا أردنا الحصول على مرقة خالية من الخضار، يمكن قلي قطع الفطر كطبق جانبي، بعد أن نصفّي ماءه في قدر.رابعاً: سواء أخذنا من الفطر مرقته فقط أو أخذنا الفطر نفسه أيضاً، في هذه الخطوة نضيف كوب لسان العصفور متبوعاً بأربعة أكواب مرقة ماء أو أي نوع مرقة نريده، ونرفع الحرارة حتى تبدأ الشوربة بالغليان، ثم نخفّض الحرارة إلى النصف ونتركها تغلي حتى يستوي لسان العصفور (يمكن تغطية القدر قليلاً لتسريع استواء لسان العصفور، لكن ذلك سيمنع من تطاير البخار. يمكن التحكم بدرجة سيولة الشوربة بإضافة أو التقليل من الماء).

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل شوربة الفريكة بالبطاطس
الفريكة من المكونات الشهية جداً لمذاقها المدخن المميز، وتُعمل بطرق مختلفة، وهي متوفرة في العديد من المطابخ العربية. ونقدم لكم طريقة عمل شوربة الفريكة بالبطاطس.
شوربة توم يوم التايلندية
شوربة توم يوم هي الأكثر تناولاً في تايلاند لا سيما من قبل السياح وأنا شخصياً أدمنتها خلال زياراتي لهذا البلد الجميل.
لمتابعة القراءة: شوربة توم يوم التايلندية
شوربة جمبري مكسيكية
شاعت في السنوات الأخيرة موضة الشوربات الباردة، وهذه وصفة على هذا النمط، وهي شوربة جمبري مكسيكية. وهي وصفة بسيطة طورها شيف مكسيكي (تشاهدونه في الفيديو).
لمتابعة القراءة: شوربة جمبري مكسيكية
شوربة خضار بالمعكرونة
مع سهولة وسرعة تحضير طبق الشوربة إلا أنه غني جداً بالمغذيات خاصة كلما نوعنا في الخضارالمضافة إليه شكلاً ولوناً، وقد يكون هذا الطبق أهم ما يقدم في أي وجبة للأطفال ...
لمتابعة القراءة: شوربة خضار بالمعكرونة
شوربة الدجاج والفطر
شوربة الدجاج والفطر على الطريقة الصينية بسيطة وسهلة ومغذية وتنفع في جميع الأوقات. وهي شوربة ممتازة لنزلات البرد والمصابين بعدوات فيروسية مثل فيروس الكورونا.
لمتابعة القراءة: شوربة الدجاج والفطر
طريقة عمل شوربة الطماطم
شوربة الطماطم من الوصفات الإيطالية التقليدية ونَصِفُها لكم اليوم بشكلها الكلاسيكي ذو المذاق الرائع الغني بعصارة الطماطم الطازجة ونكهة الفلفل الأسود المجروش.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل شوربة الطماطم
error: لا يمكن النسخ