طريقة عمل الترمس

طريقة عمل الترمس التي نقدمها لكم اليوم كما تحضرها الأمهات في البيوت الفلسطينية والبلاد العربية عموماً ربما ترجع إلى آلاف السنين. 

فهذا النوع من البقول الغنية بالبروتينات النباتية بدأ زراعته في المنطقة العربية قبل أكثر من ألفي عام. وتاريخياً لا يوجد إلا نوع مر منه ويُتخلص من مراره القلوي بالنقع، لكن طور الألمان في بدايات القرن العشرين فصيلة حلوة منه، خالية من القلويات. 

ويبدو أن الترمس كان يستخدم للتسلية كما هو حال المكسرات منذ القدم، فالإمام الشافعي يقول عنه في كتاب “الأم”: “لا أعلمه يؤكل إلا دواء أو تفكهاً”.

ومن فوائد الترمس أن البروتين والألياف الموجود فيه قد تساعد في خفض مستوى الكوليسترول. لكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات الجديدة للبحث في فوائد الترمس.

تعرف على طريقة سريعة وسهلة جداً لعمل الفشار أو البوشار في البيت.


الترمس المر

طريقة عمل الترمس

المكونات

كيلو ترمس مر (الكمية حسب الرغبة)؛

ملح حسب الرغبة؛

ماء.

طريقة عمل الترمس المر

أولاً: نغسل الترمس جيداً، ثم نحضر وعاء للنقع ونضع فيه الترمس و نغمره بالماء ليلة كاملة حتى تتفتح حبات الترمس.

ثانياً: في الصباح  نتخلص من ماء النقع، وفي طنجرة نضع الترمس ونغمره بالماء ونغليه لمدة ربع ساعة. 

ثالثاً: نرفع الطنجرة عن النار ونتخلص من الماء، ونغسل الترمس بماء بارد، ثم نحضر وعاء للنقع ونضع الترمس فيه ونغمره بالماء. 

رابعاً: نغير ماء النقع كل أربع إلى خمس ساعات لمدة أربع أو خمس أيام، وبعدها نتذوق حبة الترمس إذا اختفت مرارته فهو جاهز، وإذا كان فيه طعم مرارة قليل، نستمر بنقعه يومين إضافيين.

خامساً: بعد التخلص من مرارة الترمس، نحضر وعاء لحفظ الترمس، ونصب فيه ماء كاف لغمر الترمس ونضيف إليه الملح (حسب الرغبة) ونحركهم حتى ذوبان الملح، ثم نضيف الترمس. ويفضل حفظ الترمس بعد ذلك في الثلاجة و تناوله بارداً.


عمل الترمس الحلو

أولاً: نغسل الترمس جيداً، ثم ننقعه بالماء ليلة كاملة.

ثانياً: نتخلص من ماء النقع. وننقل الترمس لطنجرة و نغمره بالماء ونغليه لمدة نصف ساعة. 

ثالثاً: نرفع الترمس عن النار ونتخلص من الماء الساخن و نغسل الترمس حتى يبرد.

رابعاً: نحضر وعاء لتخزين الترمس نضيف ماء بحيث يكون كاف لغمر الترمس ونضيف له الملح حسب رغبتنا و نذوبه في الماء، ثم نضيف إليه الترمس. ويفضل تخزين الترمس في الثلاجة.


ملاحظات

في حال كانت كمية الملح زائدة، يمكن التخلص من جزء من مائة وإضافة ماء جديد.

يمكن عصر القليل من الليمون فوق الترمس. و يمكن إضافة الكمون أو الينسون إلى ماء النقع لإضافة نكهة مميزة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الفشار
طريقة عمل الفشار تحتاج إلى بعض التقنيات البسيطة للنجاح في عمله وفرقعة جميع حباته ومنع احترقه. ونقدم لكم في هذا الموضوع طريقة سهلة جداً لصنع الفشار أو البوشار.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الفشار
غراتان بالذرة الحلوة
غراتان بالذرة الحلوة والكريمة والزبدة مع رشة من الملح والفلفل الأسود والبابريكا طبقة من الجبن.
لمتابعة القراءة: غراتان بالذرة الحلوة
سلطة ذرة بالجبن والبابريكا
سلطة ذرة بالجبن والبابريكا هي سلطة صيفية على الأصول، سيحبها الأطفال والكبار على السواء. المكونات بسيطة جداً وهي الذرة والجبنة والزبدة والبابريكا.
حلوى المكسرات التونسية – بجاوية
تشكل المكسرات عنصراً رئيساً في الكثير من الحلويات العربية وهي دائماً ما تضفي مذاقاً طيباً مثل الفستقية واللوزية وحلوى بجاوية التونسية، وصفتنا هذه.
طريقة عمل الشعيرية
هذه طريقة سهلة وبسيطة لعمل الشيعرية أو السفة على الطريقة الفلسطينية. وهي من الأكلات المشهورة التي تحضر في فصل الشتاء، وتحظى بشعبية كبيرة في قطاع غزة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الشعيرية
error: لا يمكن النسخ