طريقة عمل اللازانيا الإيطالية

يرجع اسم اللازانيا الإيطالية إلى اسم الطبق أو الصينية التي تطبخ فيه، ويبدو أنها وجبة ترجع تاريخها إلى مئات السنين، وكنا قبل ذلك قد قدمنا طريقة عمل عجينة الباستا، جربها فتكون قد عملت اللازانيا من الألف إلى الياء.

والوصفة التي نقدمها اليوم مستوحاة من الطريقة الأصلية التي تعملها ربات البيوت في إيطاليا، وهي اللازانيا بولونيز لكن مع إضافة شرائح الباذنجان المشوي لها.

والإيطاليون يستخدمون صوص الباشاميل ونحن اكتفينا باستخدام خليط من جبن الموزاريلا والبارميزان.

كما أننا استخدمنا كفتة عربية بالبصل والبقدونس وليس لحماً مفروماً كما في الطريقة الإيطالية.

طريقة عمل اللازانيا الإيطالية


المكونات

– 600 جرام كفتة أو لحم مفروم؛ 
– حوالي 9 شرائح لازانيا؛
– نصف لتر هريس طماطم (بوريه)؛
– حبتان باذنجان كبيرتان مقطعتان شرائح؛
– زيت للقلي؛
– ملح وفلفل أسود؛
– ملعقة صغيرة بابريكا؛
– بصلة متوسطة مفرومة؛
– كوبان جبن موزاريلا مبشورة؛
– نصف كوب جبن بارميزان مبشورة.

طريقة عمل اللازانيا الإيطالية


طريقة عمل اللازانيا

أولاً: ندهن شرائح الباذنجان بالقليل من الزيت ونضعهم في صينية بالفرن حتى الاستواء.

ثانياً: في مقلى نضع القليل من زيت القلي ونقلب البصلة حتى تستوي نصف استواء، ثم نضيف الكفتة والملح والفلفل الأسود والبابريكا ونقلب حتى تقارب الكفتة من الاستواء، ثم نضيف هريس (بوريه) الطماطم ونجعله يغلي على نار متوسطة لعدة دقائق ثم نرفعه.

ثالثاً: نغلي قطع اللازانيا حتى تستوي، ثم نصفي الماء عنها ونصب عليها في وعاء ماء بارد حتى يوقف عملية الطبخ.

رابعاً: في صينية لازانيا (من زجاج بورسلان أو حديد) نضع شرائح اللازانيا ثم نضع قدر مغرفتان من الكفتة ونوزعها على أرجاء الصينية، ثم نرش قدر ربع كمية الجبنة (نكون خلطنا البارميزان والموزاريلا) ونصف فوقها نصف كمية الباذنجان. 

خامساً: نضع طبقة أخرى من اللازانيا، ونعيد الكرة مرة أخرى، كما في الطبقة الأولى.

سادساً: نضيف بقية الكفتة ونغطيها ببقية الجبنة، ثم نضع الخليط في فرن على حرارة متوسطة نترك الخليط يستوي (تحتاج حوالي نصف ساعة، لكن من المهم أن تكون الحرارة متوسطة حتى لا تُحرق الجبنة).

مواضيع ننصح بها

مكرونة بالطماطم والثوم
من أفضل الطرق للاستمتاع بالباستا أو المكرونة هو تناولها مع صوص بسيط يُظهر طعمها ويضيف إليها طعماً مميزاً. وهذه هي طريقة عمل مكرونة بالطماطم والثوم صحية وشهية.
لمتابعة القراءة: مكرونة بالطماطم والثوم
مكرونة بالدجاج و البيستو
ما يميز طعم مكرونة بالدجاج هذا هو البيستو المكون من الجوز أو الصنوبر والريحان الطازج والبارميزان. وللحصول على طعم مميز يفضل عمل الوصفة بمكرونة فاجيوليني.
لمتابعة القراءة: مكرونة بالدجاج و البيستو
معكرونة بالكوسا والدجاج
تعاني الكثير من الأمهات من أنفة أطفالهم من تناول معظم أنواع الطعام، نقدم لكم وجبة سهلة ومغذية جداً للأطفال وللكبار على حد سواء، وهي عبارة عن وجبة معكرونة بالكوسا وصوص ...
لمتابعة القراءة: معكرونة بالكوسا والدجاج
باستا لينغويني بورق الثوم البري
هذه طريقة رائعة لعمل الباستا بالبيستو المعمول من ورق الثوم البري وجبن البارميزان. والثوم البري هو نبات قريب من الثوم المعروف وذو طعم مشابه جداً له.
طريقة عمل عجينة الباستا
معكرونة بالبيت؟ ولما التكلف وشقلبة المطبخ لأجل وجبة بسيطة متوفرة وبأسعار منخفضة في جميع البقالات؟ الإجابة بكل بساطة أن المعكرونة أو الباستا الطازجة لها مذاق خاص جداً ويختلف كلياً عن ...
لمتابعة القراءة: طريقة عمل عجينة الباستا
error: لا يمكن النسخ