طريقة عمل لقيمات الشوفان الصحية

على الرغم من أن هذه لقيمات الشوفان لا يتم خبزها، إلا أنني أقوم بتحميص الشوفان والمكسرات معًا في مقلاة أو في الفرن قبل مزجهما مع المكونات الأخرى. هذه الخطوة السريعة تمنح لقيمات الشوفان مذاقاً فريداً وشهياً، وتعزز أيضًا طعم المكسرات. 

أضيف عجوة التمر أيضاً (ويمكن استخدام التمر الطري بدلاً من عجوة التمر مع هرسه جيداً قبل الاستخدام ). فإن التمر يضيف القليل من الحلاوة الطبيعية والألياف، ويساعد على التصاق المكونات معاً الالتصاق لتكوين كرة الشوفان.

ولقيمات الشوفان هي وصفة حلويات لذيذة و خيار صحي جداً. فجميع مكوناتها صحية وطبيعية بدون أي إضافة للسكر. وهي وصفة رائعة للأطفال لأنها غنية بالمغذيات، خاصة الشوفان، عدا عن فوائد المكونات الأخرى المضافة مثل المكسرات و العسل و التمر.

ولعشاق جوز الهند هناك طريقة لذيذة لعمل كرات جوز الهند على موقع الوصفة العربية، تعرف عليها.


المكونات

كوب شوفان مفتت أو شوفان كامل ومضروب قليلاً بمحضر الطعام؛

كوب جوز أو لوز مفروم ناعماً أو خليط منهما؛

ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان المطحونة (يمكن استبدالهما بالمزيد من الشوفان أو المكسرات)؛

نصف ملعقة صغيرة قرفة مطحونة؛

رشة ملح؛

ثلثا كوب زبدة فول سوداني كريمية؛

نصف كوب عجوة تمر؛

ربع كوب عسل؛

نصف ملعقة صغيرة من فانيلا سائلة؛

ربع كوب ماء.

للتزيين

ثلاث أرباع كوب شوفان كامل ويمكن استبداله بجوز هند مبشور ناعماً.


طريقة عمل لقيمات الشوفان 

لقيمات الشوفان

أولاً: نضع الشوفان والمكسرات في مقلاة متوسطة على نار متوسطة. نقلبهم مع التحريك باستمرار، حتى يتحول الشوفان إلى اللون الذهبي قليلاً وتنبعث رائحته، حوالي 5 دقائق. ننقل المزيج إلى وعاء متوسط ​​الحجم ونضيف إليه بذور الكتان والقرفة ورشة ملح.

ثانياً: نضع المقلاة مرة أخرى على الموقد على نار خفيفة. نضيف زبدة الفول السوداني والتمر والعسل والفانيلا السائلة والماء. نقلب المزيج معاً حتى يتجانس ( فقط نريد تسخين الخليط وليس طبخه، لأن تسخينه يجعل الخلط أسهل). ثم نضيفهم إلى خليط  الشوفان والمكسرات. ونقلبهم حتى يتجانسوا. نبرد الخليط لمدة 5 إلى 10 دقائق  أو حتى يبرد بدرجة كافية لتحمل لمسه.

ثالثاً: نُشكل المزيج المكون لدينا على شكل كرات، كل كرة بحجم ملعقة كبيرة.

رابعاً: للتزيين، نضع حبات الشوفان الكاملة أو جوز الهند إذا استخدمناه في وعاء مسطح، وندحرج كرات الشوفان فوق حبات الشوفان الكاملة أو جوز الهند حتى تتغطى.

خامساً: نضع الكرات في الثلاجة، حتى تبرد لبضع ساعات (أو حوالي 45 دقيقة في الفريزر). ويمكن حفظ لقيمات الشوفان في وعاء مغطى لمدة تصل إلى أسبوع في الثلاجة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الشوفان بالحليب
الشوفان من الحبوب الغنية بالمغذيات والألياف، و لهذا يُعد الشوفان من أفضل الوجبات المناسبة لوجبة الفطور، ونقدم لكم اليوم طريقتين لعمل الشوفان بالحليب.
كوكيز الشوفان والموز بدون سكر ودقيق
كوكيز الشوفان والموز هي وصفة مناسبة جداً للأطفال وصحية جداً خاصة إذا لم نضف قطع الشوكولاتة إليها. وسرّها هو استخدام الموز الناضج لأننا لا نضيف سكر إلى الوصفة.
طريقة عمل شوربة الشوفان الصحية
شوربة الشوفان هي شوربة مغذية جداً و تنعم بالكثير من الفوائد الصحية والتي تستمد معظمها من حبوب الشوفان التي تُصنع منها. فالشوفان ذو قيمة غذائية و فوائد صحية جمة.
القيمة الغذائية للشوفان
يحظى الشوفان باهتمام كبير نظراً لفوائده الكبيرة ومحتواه العالي من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، ونفصل في هذا المقال القيمة الغذائية للشوفان.
لمتابعة القراءة: القيمة الغذائية للشوفان
ما هي فوائد الشوفان للصحة
الشوفان من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية العظيمة لصحة القلب والجهاز الهضمي والوزن وصحة الجسم عموماً، وهذا مقال مفصل عن أهم فوائد الشوفان.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد الشوفان للصحة
error: لا يمكن النسخ