فوائد البطاطا الحلوة للصحة

البطاطا الحلوة هي نوع من الخضروات الجذرية النشوية حلوة المذاق، وغالبًا ما تكون برتقالية، لكن لها أنواع أخرى تشمل الأرجواني والأصفر، وهذا موضوع عن فوائد البطاطا الحلوة العظيمة للصحة.

وتؤكل البطاطا الحلوة كاملة أو مقشرة وأوراقها صالحة للأكل أيضًا. وتزخر البطاطا الحلوة بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ج (سي) وفيتامين هـ (إ)، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف.

و يمكن الاستفادة من فوائد البطاطا الحلوة الجمة بعمل وصفات البطاطا الحلوة الشهية والمتنوعة الموجودة على موقع الوصفة العربية.


فوائد البطاطا الحلوة


فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين ج (سي) وفيتامين هـ (إ)، وكلاهما مهم جدًا للحفاظ على صحة ونضارة البشرة. حيث أن فيتامين ج (سي) يساعد على تعزيز الكولاجين الذي يشد البشرة.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة مسؤولة عن لمعان البشرة الطبيعي.


فوائد البطاطا الحلوة في انقاص الوزن

فوائد البطاطا الحلوة

المحتوى العالي للبطاطا الحلوة من الماء يجعلها خياراً رائعاً لفقدان الوزن. فالجفاف يعمل على إبطاء عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى.

لذلك فإن تناول البطاطا الحلوة يساعد على ترطيب الخلايا وزيادة نشاط التمثيل الغذائي في الجسم. وهذا بدوره يساعد الجسم في منع تراكم الدهون والتخلص من السموم.


البطاطا الحلوة تدعم صحة الجهاز الهضمي

البطاطا الحلوة غنية بالألياف، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي.  وتحتوي البطاطا الحلوة على مستويات عالية من الستيرولات النباتية (الفيتوستيرول)، والتي قد يكون لها تأثير وقائي على صحة الجهاز الهضمي وقد تكون مفيدة في الوقاية من أمراض الاثني عشر والمعدة. القرح.


فوائد البطاطا الحلوة في التحكم بمرض السكر من النوع 2

تشير النتائج إلى أن الاستهلاك المعتدل للبطاطا الحلوة و أوراق البطاطا الحلوة قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر من النوع 2. 


فوائد البطاطا الحلوة لصحة العين

البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين، وهذا هو ما يعطيها اللون البرتقالي. وعند تناول البيتا كاروتين، يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين أ، والذي يستخدم بعد ذلك لتكوين مستقبلات الكشف عن الضوء في العين. وهو مهم للرؤية الليلية والحفاظ على صحة العين.

ووجدت دراسة أن البطاطا الحلوة الأرجوانية تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين، والتي ثبت أنها مفيدة للعيون.


البطاطا الحلوة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

فوائد البطاطا الحلوة

الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة، وهي مركبات تساعد في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تنتج من عمليات الأكسدة داخل الجسم.  وبينت دراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في قشر البطاطا الحلوة ، وخاصة البطاطا الحلوة  ذو اللون الأرجواني، قد تساعد في تقليل عملية الأكسدة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطان. للحصول على أكبر قدر من فوائد البطاطا الحلوة، يُنصح بتناولها بدون تقشير. فقط نفركها ونغسل قشرتها جيداً قبل الطهي.


تدعم البطاطا الحلوة صحة جهاز المناعة

لأن البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين قد تساعد في دعم وظيفة الجهاز المناعي. وذلك لأن فيتامين أ مهم للحفاظ على سلامة الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي والأمعاء.

مواضيع ننصح بها

ما هي مضادات الأكسدة وما هي أهم مصادرها؟
مضادات الأكسدة هي مواد تمنع الأكسدة التي تحدث داخل الجسم فتحمي الخلايا من التلف، وهذا موضوع عن مضادات الأكسدة والدور المهم الذي تلعبه داخل الجسم.
فوائد البصل
يعتبر البصل من أغنى المصادر الغذائية وجباتنا لغناه بالمغذيات المهمة ومضادات الأكسدة، ونتناول في هذا الموضوع فوائد البصل القيمة لأجسامنا.
لمتابعة القراءة: فوائد البصل
ما هي فوائد الثوم للصحة؟
عُرف الثوم منذ القدم بقيمته الغذائية العالية وكان يستخدم كمنكه في طهي مختلف الأغذية، خاصة في بلاد البحر المتوسط، وهذا مقال عن أهم فوائد الثوم القيّمة.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد الثوم للصحة؟
أغذية تساعد على الحفاظ على صحة القولون
القولون هو الجزء الأهم في الجهاز الهضمي، وللحفاظ على سلامته، وتجنيبه الأمراض، يجب أن تداوم على تناول الأغذية الصحية للجهاز الهضمي والجسم عموماً.
أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات
تستخدم الأعشاب و التوابل كمنكهات للطعام منذ القدم، إلى جانب استخدامها كدواء ومواد حافظة للأغذية، وهذا مقال عن مجموعة أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات.
error: لا يمكن النسخ