ما هي فوائد الرياضة للجسم

يُعرَّف التمرين الرياضي على أنه أي أداء حركي للجسم يشمل تحريك عضلات مختلفة منه، مما ينتج عنه حرق للسعرات الحرارية، ونتعرف في هذه المقالة على أهم فوائد الرياضة للجسم. 

وهناك العديد من أنواع الرياضة، مثل السباحة والركض والمشي واليوجا والرقص والكثير غير ذلك، تقدر بحوالي 8 آلاف


فوائد الرياضة للجسم


ممارسة الرياضة تشعرك بالسعادة

كشفت دراسة أن التمرينات الرياضية تحسن المزاج، وتقلل من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر. 

وذلك لأن ممارسة الرياضة تزيد حساسية الدماغ لهرمونات السيروتونين والنورادرينالين والتي بدورها تخفف من الشعور بالاكتئاب. عدا عن أن التمارين الرياضية تقلل التوتر وتخفف من أعراض القلق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى زيادة إنتاج هرمون الاندروفين المعروف بقدرته على تعزيز المشاعر الإيجابية وتقليل الإحساس بالألم. وذلك بغض النظر عن مدى شدة التمرين. فيمكن أن يتحسن المزاج حتى بالقيام بتمارين خفيفة.

وكشفت نتائج دراسة أخرى أن الأشخاص النشطين الذين اعتادوا ممارسة التمارين بانتظام ثم توقفوا قد عانوا من زيادات كبيرة في أعراض الاكتئاب والقلق حتى بعد أسابيع قليلة فقط من توقفهم عن ممارسة هذه التمارين.


فوائد الرياضة في فقدان الوزن

فوائد الرياضة

أظهرت دراسات أن الخمول هو عامل أساسي في زيادة الوزن وحدوث السمنة، حتى مع قلة الأكل. 

فإن اتباع نظام غذائي لخفض الوزن، يقوم على خفض السعرات الحرارية من دون إرفاق ذلك بنشاط رياضي يؤدي إلى خفض معدل الأيض. ويؤدي ذلك إلى إبطاء سرعة فقدان الوزن. لكن ممارسة التمارين المنتظمة تزيد من معدل الأيض، والتي تزيد من حرق المزيد من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسات فائدة الجمع بين التمارين الهوائية (مثل السباحة و الركض والهرولة) وتمارين المقاومة (الضغط، رفع الأثقال). فإن ذلك يزيد من خسارة الدهون والحفاظ على كتلة العضلات، وهو أمر ضروري للحفاظ على الوزن.


فوائد الرياضة للعظام والعضلات 

تلعب الرياضة دورًا حيويًا في بناء العضلات، والعظام القوية، والحفاظ عليها. وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد على إفراز الهرمونات التي تعزز من قدرة العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية. 

ومع تقدم السن، فإن الجسم يميل إلى فقدان كتلة العضلات ووظائفها. لذلك، فإن ممارسة الرياضة بانتظام ضرورية لتقليل فقدان العضلات والحفاظ على القوة مع تقدم السن.

و تساعد التمارين الرياضية في زيادة كثافة العظام عندما صغار السن. بالإضافة إلى أنها تساعد في الحماية من هشاشة العظام عند كبار السن.


ممارسة الرياضة قد تزيد من مستويات الطاقة

يمكن أن تعزز ممارسة الرياضة من مستويات الطاقة عند البعض. علاوة على ذلك، يمكن أن تزيد  ممارسة التمارين الرياضية من مستويات الطاقة لدى بعض المرضى. ويشمل ذلك من يعانون من متلازمة التعب المزمن وغيرها من أمراض خطيرة مثل مرض السرطان.

لذلك فإن ممارسة  التمارين الرياضية قد تكون أكثر فاعلية في علاج متلازمة التعب المزمن من العلاجات الأخرى، بما في ذلك العلاجات مثل الاسترخاء والتمدد. 


فوائد الرياضة في التقليل من  خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

قلة النشاط البدني والخمول هو السبب الرئيسي للإصابة بالأمراض المزمنة. 

وكشفت دراسات أن ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تحسين الحساسية للأنسولين، و تحسن صحة القلب. كما أن ممارسة الرياضة قد يقلل أيضًا من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.


فوائد الرياضة لصحة الجلد

ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام يمكن أن يزيد في من إنتاج الجسم لمضادات الأكسدة الطبيعية. وتساعد هذه المواد في حماية خلايا الجسم من التلف. ويمكن أن تحفز ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة في تدفق الدم. كما أنه من الممكن أن تساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.


فوائد الرياضة لصحة المخ والذاكرة

فوائد الرياضة

يمكن أن تحسن التمارين من وظائف المخ و تحمي الذاكرة ومهارات التفكير. فممارسة الرياضة تزيد من معدل ضربات القلب، مما يعزز تدفق الدم والأكسجين إلى المخ. و يمكن أن تحفز الرياضة أيضًا إنتاج الهرمونات التي تعزز نمو خلايا الدماغ.

وممارسة الرياضة بانتظام مهمة جداً بالنسبة لكبار السن. فقد وجد أن التمارين الرياضية تزيد من حجم الحُصين، وهو جزء من الدماغ ضروري للذاكرة والتعلم. وكشفت دراسة أن ممارسة التمارين الرياضية تقلل من التغيرات في المخ التي يمكن أن تسبب بعض الأمراض. وتشمل هذه الأمراض الزهايمر والشيزوفرنيا (انفصام في الشخصية).


ممارسة الرياضة يساعد  في الشعور بالراحة ويحسن من جودة النوم 

يمكن أن تساعدك ممارسة التمارين بشكل منتظم على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل. بغض النظر عما إذا كان التمرين الرياضي هوائياً أو مزيجاً من التمارين الهوائية وتمارين المقاومة، فإنه يساعد على النوم بشكل أفضل والشعور بمزيد من النشاط خلال النهار.


فوائد الرياضة في التخفيف من الشعور بالألم

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في الواقع في تخفيف و تقليل الشعور بالألم. وأظهرت دراسات حديثة أن ممارسة  التمارين الرياضية تساعد في تخفيف الآلام المزمنة. فالتمرينات الرياضية تساعد في السيطرة على الآلام المرتبطة بحالات صحية مختلفة. ومن هذه الحالات آلام أسفل الظهر المزمنة، والألم العضلي الليفي، وغيرهم.

عدا عن ذلك، فإن ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى زيادة تحمل الألم وتقليل الإحساس به.


فوائد الرياضة للجنس

ثبت أن ممارسة الرياضة تعزز من الصحة الجنسية. فممارسة التمارين الرياضية بانتظام  تقوي القلب، وتحسن الدورة الدموية، وتقوي العضلات. وكل ذلك يمكن أن يحسن من الصحة الجنسية

يمكن للنشاط البدني أيضًا تحسين الأداء الجنسي والمتعة الجنسية مع زيادة تكرار النشاط الجنسي.

ووجدت دراسة أن ممارسة الرياضة لمدة 160 دقيقة على الأقل في الأسبوع على مدار 6 أشهر، يمكن أن تساعد بشكل كبير في تحسين وظيفة الانتصاب لدى الرجال.

وأظهرت دراسة أخرى أن الرياضة حسنت من الميل الجنسي لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. وتثبط هذه المتلازمة الرغبة لدى النساء. والدراسة قامت على استخدام تمرينات المقاومة بانتظام لمدة 16 أسبوعًا.

مواضيع ننصح بها

7 خطوات للحفاظ على صحة قلبك
اتباع بعض العادات الصحية اليومية تحافظ على صحة القلب وتحميه وتجنبنا أمراضه المختلفة مثل تصلب الشرايين وتجعلنا نعيش حياة أكثر راحة وصحة ونشاط. بعد قراءة هذا الموضوع يمكنك التعرف على ...
القليل من البرد قد يساعدك على فقدان المزيد من الوزن
ماذا عليك لو استفدت من التعرض للقليل من البرد لزيادة معدل حرق الدهون بدلا من الاستسلام لإغراء الأماكن الدافئة والتي قد تكون سببا في زيادة الوزن. هذا بالطبع إلى جانب ...
أغذية تساعدك على النوم المريح ليلاً
كتبته: د. مها عكيلة هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها ليلاً أو خلال وجبة العشاء للتمتع بنوم مريح خاصةً اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في النوم،  ومنها: 1-      الأسماك كالسلمون ...
فوائد الرضاعة الطبيعية
تجهل الكثير من الأمهات فوائد الرضاعة الطبيعية، ويلجأن من وقت مبكر، إلى الحليب الصناعي متجاهلات الفوائد الصحية الكبيرة للرضاعة.
لمتابعة القراءة: فوائد الرضاعة الطبيعية
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
error: لا يمكن النسخ