ما هي فوائد الكمون لصحة الإنسان؟

الكمون إضافة لذيذة لأي وصفة يُضاف إليها وهو فوق ذلك غني بالفوائد، ونبين في هذا مقال فوائد الكمون لصحة الإنسان، ونبدأه بذكر القيمة الغذائية للكمون.

والكمون من أقدم التوابل المستخدمة في المطبخ العربي إلى جانب القرفة والكزبرة والفلفل الأسود.


فوائد الكمون


القيمة الغذائية للكمون

يحتوي الكمون على العناصر الغذائية الرئيسية مثل الحديد والنحاس، وهما ضروريان لصحة خلايا الدم الحمراء. وتحتوي ملعقة واحدة صغيرة من بذور الكمون على حوالي 2 مجم من الحديد (حوالي 14٪ من نسبة الحديد اليومية الموصاة للنساء، و 23٪ من نسبة الحديد اليومية الموصى بها للرجال). 

ويحتوي الكمون أيضاً على البوتاسيوم ، الذي يلعب دوراً في التحكم في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. هذا بالإضافة لإحتواء الكمون على الزنك، والذي يلعب دورًا مهمًا في المناعة الطبيعية.

يحتوي الكمون أيضًا على الكالسيوم المهم في بناء عظام وأسنان قوية، بالإضافة لإحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة وهو مرخي طبيعي.

فوائد الكمون في محاربة الجراثيم

عدا عن النكهة المميزة الذي يضيفها الكمون للطعام، فإنه يتميز أيضاً بالعديد من الفوائد الصحية والتي تشمل خصائص مضادة للميكروبات و الجراثيم و يحتوي الكمون أيضاً على مضادات الأكسدة. وهو فوق ذلك له تأثيرات مضادة للالتهابات


فوائد الكمون في الهضم

فوائد الكمون - القيمة الغذائية للكمون

تحتوي بذور الكمون على عدد من المركبات النشطة مثل مركب الثيمول المعروف بتحفيز الغدد اللعابية والإنزيمات والصفراء، والتي تلعب دوراً في عملية الهضم.

للكمون أيضًا تأثير طارد للغازات، فالكمون يساعد في تخفيف غازات المعدة والأمعاء. لذا، فإن إضافة الكمون مفيد للنظام الغذائي يجعله صحياً للجهاز الهضمي.


الكمون قد يفيد مرضى السكر

قد يساعد الكمون في تقليل نسبة السكر في الدم وتحسين المناعة لدى مرضى السكر. ولكن هناك حاجة لعمل المزيد من الأبحاث في هذا المجال. 


كيف تستفيد من فوائد الكمون

كيفية تخزين الكمون

يجب حفظ بذور الكمون والكمون المطحون في وعاء زجاجي محكم الإغلاق وتخزينهما في مكان بارد وجاف ومظلم لضمان الحفاظ على الطعم طازجاً وحفظ النكهة. الكمون المطحون يبقى لمدة ستة أشهر تقريبًا. بينما بذور الكمون لمدة عام تقريبًا. والبهارات عموماً تفقد نكهتها مع مرور الوقت.

كيفية استخدام الكمون في الطبخ

يفضل تحميص بذور الكمون في مقلاة قبل إضافته إلى الوصفات للمساعدة في إبراز نكهته. ثم استخدام البذور كاملة أو بعد طحنها.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد القرنفل للصحة
فوائد القرنفل كثيرة، منها للكبد والعظام والأسنان ولصحة الجسم عموماً، وهو علاوة على ذلك ذو مذاق مميز يدخل في العديد من الوصفات. هذا موضوع عن فوائد القرنفل.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد القرنفل للصحة
فوائد الكركم العجيبة للصحة
نقدم في هذا الموضوع الشيق عرضاً لأهم فوائد الكركم، التابل الذي يمكن استخدامه في العديد من الأطباق. فعند تناولكم للكركم في المرة المقبلة تذكروا فوائده العجيبة.
فوائد الزعتر المذهلة
الزعتر هو عشبة جبلية ذات رائحة مميزة تشتهر بها العديد من البلدان العربية وبلدان البحر المتوسط، وهذا موضوع عن أهم فوائد الزعتر الصحية.
لمتابعة القراءة: فوائد الزعتر المذهلة
فوائد الافوكادو وطرق تحضيره
هذه مقالة مفصلة عن فوائد الافوكادو الصحية الكبيرة وكيفية انتقائه وتخزينه وأفكار لتقديمه. باختصار، هذه موسوعة مصغرة عن الأفوكادو.
error: لا يمكن النسخ