فوائد الليمون وقيمته الغذائية

هل تساءلت يوماً عن فوائد الليمون غير نفعه لحالات البرد والتي يعرفها معظم الناس، وهل تساءلت عن القيمة الغذائية لليمون؟ هذه مقالة تتناول أهم فوائد الليمون وقيمته الغذائية. 

الجميل في الليمون أنه يمكن استخدام كل جزء منه، من قشرته إلى لبه. وهو موجود في العديد من المأكولات ويباع على شكل عصير طازج ومعلباً ومركزاً ومجمداً ومجففاً ومسحوقاً. 

ومنذ زمن طويل يستخدم الليمون للأغراض الصحية، ويُعرف حمض الستريك الموجود في الليمون بخصائصه المعززة للمناعة و محاربة  البكتيريا والفيروسات.

ويستخدم الليمون في مجموعة متنوعة من الأطباق، وإضافة النكهات المميزة، و يساعد في تعزيز المناعة، ويحسن صحة الكلى، والقلب، والمزاج.

وهناك الكثير من المواضيع والفوائد الصحية للأطعمة والمشروبات التي قدمناها قبل ذلك ويمكنك الاطلاع عليها بعد قراءة هذه المقالة، مثل فوائد الافوكادو وطرق تحضيره و أغذية تقوي جهازك المناعي و فوائد صحية مدهشة للقرنفل.

حقائق غذائية عن الليمون

يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية وهو مصدر جيد للكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والفيتامينات أ وب وج، كما أنه غني بالمياه.

 100 جرام من الليمون تحتوي على:

 29 كالوري.

1 جرام من البروتين.

9 غرامات من الكربوهيدرات.

3 غرامات من الألياف.

138 مليجرام بوتاسيوم.

53 ملغ من فيتامين-ج.  

تعرف على مجموعة كبيرة من وصفاتنا التي تحتوي على الليمون


فوائد الليمون الصحية

1- يساعد في منع حصوات الكلى

الليمون يحتوي على أعلى تركيز من الأحماض الموجودة في ثمار الحمضيات، وترتبط هذه الأحماض بالكالسيوم، مما يساعد على منع تكون حصوات الكلى. وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الليمون يزيد من السيترات (الأحماض) البولية وكمية البول، وهو أمر مفيد للوقاية من حصوات الكلى.

2- يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي الليمون على مركبات الفلافونويد التي تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول المرتفعة ومقاومة الأنسولين والكبد الدهني واللويحات في الشرايين والسمنة. كما يمكن أن يساعد البوتاسيوم أيضًا في خفض ضغط الدم، والليمون مصدر جيد لهذا المعدن.

وأحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب هو انخفاض قدرة توسع الأوعية، حيث يعمل فيتامين-ج على تراخي الأوعية الدموية ويساعدها على تمددها. وأظهرت بعض الدراسات أن فيتامين-ج يحسن مستويات الكولسترول في الدم  ويقلل من خطر تيبس الشرايين. وللاستفادة من خصائص الفلافونويد المتوفرة في الليمون يمكن تناوله إلى سلطة تحتوي على الزيت والأفوكادو لأن الدهون تحسن من قدرة الجسم على الاستفادة من الفلافونويد.

3- يساعد في إنقاص الوزن

يعتقد الكثير من الناس أن شرب ماء الليمون الساخن يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن.

وأظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الليمون مع العسل أربع مرات في اليوم أثناء الصيام المتقطع ساعدهم في إنقاص الوزن.

4- يقوي المناعة

يحتوي الليمون على 53 مليجرام من فيتامين-ج، حيث أثبتت الدراسات أنه يقوي جهاز المناعة ويساعد الجسم على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض أخرى، ويحتوي الليمون أيضًا على مادة الصابونين التي تعمل على محاربة الميكروبات و البكتيريا.

 5- يحسن الهضم

الليمون يمكن أن يساعد في تحسين الهضم عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج المزيد من العصارة الصفراء، فإن شرب ماء الليمون بعد أي وجبة يعتبر آمنًا، على الرغم من كونه حامضياً، إلا أنه مرطب يمكن أن يساعد في الهضم.


طرق مختلفة لاستغلال فوائد الليمون

فوائد الليمون و القيمة الغذائية لليمون
فوائد الليمون وقيمته الغذائية

يمكنك استخدام أجزاء مختلفة من الليمون لأغراض مختلفة.

1- زيت الليمون العطري

يحتوي زيت الليمون على مادة  اليمونين و  التربين بالإضافة إلى الألدهيد سيترال،  وهو المسؤول عن رائحة الليمون المميزة. وأظهرت إحدى الدراسات أن زيت الحمضيات المستخدم في العلاج بالروائح قد يساعد في تخفيف آلام المخاض، و يقلل من الغثيان والقيء ويرفع الحالة المزاجية.

2- قشر الليمون

يحتوي قشر الليمون على بعض الكالسيوم وفيتامين-ج والبوتاسيوم والألياف، كما أنه مصدر لمضادات الأكسدة الفلافونويد والبكتين. وقد يكون لليمونين الموجود في قشر الليمون والزيت خصائص مقاومة لمرض السرطان، و يساعد في تخفيف حرقة المعدة.

3- بذور الليمون

غالبًا ما يستخدم زيت بذور الليمون في منتجات التجميل والأدوية والمكملات الغذائية، ويُعتقد أن زيت بذور الليمون يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي وعلاج حب الشباب.

الاختيار والتخزين

يجب أن يكون الليمون ثقيلًا بالنسبة لحجمه مع قشرة صلبة وناعمة ورقيقة، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.


الآثار الجانبية وسلامة الليمون

فوائد الليمون والقيمة الغذائية لليمون

الليمون آمن، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون مشكلة بسبب حموضته العالية.

ويمكن أن تتآكل مينا الأسنان إذا تعرض بشكل متكرر للأطعمة الحمضية، مثل الليمون.

وإذا كنت تشرب ماء الليمون بانتظام، فقد يكون من الضروري تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك.

وقد تؤدي الأطعمة الحمضية أيضًا إلى تهيج تقرحات الفم الموجودة في اللثة.

ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامين-ج إلى الغثيان وآلام المعدة.

عند تناول الليمون وعصير الليمون بشكل مفرط قد يؤدي إلى التبول المفرط، والذي بدوره قد يسبب الجفاف.

قد يؤدي حمض التيرامين الأميني الموجود في الليمون إلى الإصابة بالصداع النصفي.


فوائد إضافة الليمون إلى النظام الغذائي اليومي

الليمون محسن لنكهة، ويمكن أن يبرز الليمون (العصير والقشر) نكهة عدد من الأطباق والمشروبات.

– أضف شرائح الليمون إلى الماء كل يوم لتناول مشروب منعش.

– اعصر الليمون فوق الخضار والحبوب والسلطات (كل من الفواكه والسلطات الخضراء) لإضافة نكهة.

– أضف عصير الليمون إلى الأطباق بدلاً من الملح للمساعدة في تقليل الصوديوم في نظامك الغذائي.

مواضيع ننصح بها

فوائد ورق الزيتون العلاجية
هذا موضوع عن فوائد ورق الزيتون العلاجية. فأوراق زيت الزيتون ومستخلصها لها العديد من الفوائد للقلب وفي تخفيض نسبة السكر والكوليسترول في الدم ومحاربة التعب.
ما هي فوائد القرنفل للصحة
فوائد القرنفل كثيرة، منها للكبد والعظام والأسنان ولصحة الجسم عموماً، وهو علاوة على ذلك ذو مذاق مميز يدخل في العديد من الوصفات. هذا موضوع عن فوائد القرنفل.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد القرنفل للصحة
فوائد البيض لصحة الجسم والعقل
يحتوي البيض على مكونات غذائية أساسية لا غنى لنا عنها، و نتناول في هذه المقالة 12 فائدة من فوائد البيض لصحة الجسم والعقل. باختصار، تناول البيض يومياً لصحة مثالية!
عناصر غذائية لـ شعر صحي وجذاب
كبقية أجزاء الجسم، يحتاج شعرك إلى عناية مستمرة وتغذية صحيحة، وهذا مقال عن بعض العناصر الغذائية المهمة للحصول على شعر صحي وجذاب.
7 خطوات للحفاظ على صحة قلبك
اتباع بعض العادات الصحية اليومية تحافظ على صحة القلب وتحميه وتجنبنا أمراضه المختلفة مثل تصلب الشرايين وتجعلنا نعيش حياة أكثر راحة وصحة ونشاط. بعد قراءة هذا الموضوع يمكنك التعرف على ...
أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه
يعاني الكثير من الناس نقصاً في مستويات فيتامين د في أجسامهم من غير أن يشعروا بذلك. ونستعرض لكم في هذا المقال أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه.
error: لا يمكن النسخ