فوائد زبدة الشيا (للشعر والبشرة)

فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة كثيرة، سنذكر بعضاً منها في موضوعنا هذا. فقد استُخدمت زبدة الشيا في التجميل لعدة قرون. و تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية. 

ويتم  استخلاص زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا. و تعود أصول أشجار الشيا إلى غرب إفريقيا ، ولا تزال معظم زبدة الشيا تأتي من تلك المنطقة.


فوائد زبدة الشيا في ترطيب البشرة

تُعرف زبدة الشيا بتأثيرها المرطب للبشرة. وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية، بما في ذلك حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك وغيرهم من الأحماض الدهنية.

فعندما نضع زبدة الشيا على البشرة، يتم امتصاص هذه الزيوت بسرعة. وبالتالي تساعد زبدة الشيا على استعادة الدهون وترطيب البشرة بشكل سريع، فتقلل من حدوث جفاف البشرة.


زبدة الشيا مضاد للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من فيتامينات أ، وفيتامين هـ (إي)، و المعروفان بخصائصهما المضادة للأكسدة. ومضادات الأكسدة هي عوامل مهمة لمكافحة الشيخوخة. فهي تحمي خلايا البشرة من الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة.


فوائد زبدة الشيا في محاربة الفطريات

لزبدة الشيا خصائص قوية في محاربة بعض الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات مثل إلتهاب القدم الرياضية.


زبدة الشيا قد تساعد في منع ظهور حب الشباب

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا غنية بأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية. وتساعد هذه التركيبة الفريدة على تنظيف البشرة من الزيوت الزائدة. و في الوقت ذاته، تعيد زبدة الشيا الرطوبة للبشرة وتحتفظ بها حتى لا تجف البشرة.

لذلك فإن زبدة الشيا تعيد التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة، مما قد يساعد في إيقاف ظهور  حب الشباب قبل أن يبدأ.

فوائد زبدة الشيا في زيادة إنتاج الكولاجين

تحتوي زبدة الشيا على بعض المركبات الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي، و تعمل هذه المركبات على وقف تدمير ألياف الكولاجين في البشرة. وبالتالي فإن زبدة الشيا قد تقلل هذا من ظهور الخطوط الدقيقة.


زبدة الشيا قد تساعد في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

لأن زبدة الشيا تعزز إنتاج الكولاجين وتعزيز توليد خلايا جديدة، قد تساعد في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة التي يمكن أن يسببها الإجهاد البيئي والتي تسرع حدوث شيخوخة الجلد.

للمزيد من القراءة، 10 أغذية لتأخير علامات الشيخوخة.

 
فوائد زبدة الشيا في منع تكسر الشعر

تحتوي زبدة الشيا على مركبات تساعد في ترطيب وتقوية الشعر. وبالتالي فإن زبدة الشيا تساعد في مقاومة ومنع تكسر الشعر.


زبدة الشيا قد تساعد في علاج قشرة الرأس

تساعد زبدة الشيا في استعادة الرطوبة لفروة الرأس الجافة والمتهيجة. ويمكن أن تساعد في تقليل قشرة الرأس وتقليل تكراره. 

مواضيع ننصح بها

10 أغذية تضمن لك بشرة نضرة ومشرقة
العناية الحقيقية بالبشرة تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، يأخذ بالحسبان توفر المغذيات الأساسية لبناء بشرة سليمة. وإليكم أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على البشرة والجسم عموماً:
أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات
تستخدم الأعشاب و التوابل كمنكهات للطعام منذ القدم، إلى جانب استخدامها كدواء ومواد حافظة للأغذية، وهذا مقال عن مجموعة أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات.
أغذية تساعدك على النوم المريح ليلاً
كتبته: د. مها عكيلة هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها ليلاً أو خلال وجبة العشاء للتمتع بنوم مريح خاصةً اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في النوم،  ومنها: 1-      الأسماك كالسلمون ...
10 أغذية وعادات لمحاربة الجراثيم
في الوقت الذي يخوض فيه العالم حرباً شرسةً ضد فيروس الكورونا الذي انتقل إلى الإنسان حديثا غير أنه كان يصيب الطيور والحيوانات من قبل، علينا كأفراد أن نكون مسؤولين تجاه ...
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
error: لا يمكن النسخ