ما هي فوائد المانجو الصحية؟

المانجو هي فاكهة استوائية غنية بالمغذيات، كما أنها مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين ج (سي) والألياف الغذائية، لذلك فمن الجيد إدخالها في النظام الغذائي، وهذه مقالة عن أهم فوائد المانجو للصحة.

تعرف على طريقة عمل ميلك شيك المانجو و عصير المانجو المنعشين.


فوائد المانجو


المانجو غني بمضادات الأكسدة 

المانجو مصدر جيد لمضادات الأكسدة. وتحتوي المانجو على مواد كيميائية نباتية تشمل الغالوتانين والمانجيفيرين. والمانجو من الأغذية التي تحارب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالحياة اليومية أو التعرض للسموم.

وبينت دراسة أجريت حول قشر المانجو أنه قد يلعب دورًا في الوقاية من السمنة، وذلك بفضل المواد الكيميائية النباتية.


فوائد المانجو في دعم الجهاز الهضمي

تحتوي المانجو على كمية جيدة من الألياف. لذلك، فهي تساعد الأشخاص الذين يعانون من الامساك المزمن. ومن المثير للاهتمام أن أوراق شجرة المانجو قد تساعد على محاربة الإسهال بفضل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الأوراق.

وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفئران البدينة التي اتبعت نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون قد حسنت البكتيريا المعوية بعد إضافة المانجو إلى نظامها الغذائي. وأشارت  دراسات إلى أن هذا قد يكون بفضل البوليفينول، مثل الغالوتانين في الفاكهة. ووجد أن المواد الكيميائية النباتية للمانجو أيضًا لها تأثيرات على حماية المعدة. حيث توفر خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة للجهاز الهضمي، وقد تساعد أيضًا في تقليل الالتهاب في حالات مثل التهاب القولون التقرحي.


فوائد المانجو في الحفاظ على صحة البشرة والشعر

فوائد المانجو

تحتوي المانجو على مستويات جيدة من فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج (سي). وفيتامين ج يساهم في تكوين الكولاجين وهو بروتين مهم للبشرة حيث يبقى البشرة ممتلئة. وفيتامين ج من أهم مضادات الأكسدة، حيث يلعب دورًا وقائيًا ضد الأكسدة التي تحدث داخل الجسم. و يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ج على التئام الجروح ويزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

كما أن فيتامين ج (سي) أيضًا مهم للشعر لإنتاج الكولاجين، وأيضًا للمساعدة في امتصاص الحديد وهو معدن مهم وضروري لنمو الشعر.

تتطلب جميع الخلايا فيتامين أ للنمو، بما في ذلك الجلد والشعر. وتشير بعض دراسات إلى أنه قد يوفر تأثيرات وقائية محتملة ضد علامات الشيخوخة. و يتمثل أحد الأدوار الرئيسية لفيتامين أ في مشاركته في إنتاج الزهم، وهي المادة الزيتية التي تعمل على ترطيب البشرة وفروة الرأس.


المانجو تدعم صحة القلب

أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن مادة المانجيفيرين الموجودة في المانجو توفر فوائد وقائية للقلب، بما في ذلك تقليل الالتهاب.

و تشير دراسات أخرى أجريت على الحيوانات إلى أن نفس المادة الكيميائية النباتية قد تساعد في توازن الكوليسترول. في حين أن هذه الدراسات التي أجريت على الحيوانات مشجعة، إلا أن التجارب البشرية غير متوفرة – يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول كيفية تكرار هذه الفوائد في البشر.


فوائد المانجو لدعم صحة العين

المانجو غنية بالكاروتينات، وهي التي تعطي هذه الثمرة لونها البرتقالي. وتدعم الكاروتينات صحة العين على وجه الخصوص ، فهي توفرمادة اللوتين والزياكسانثين، و هما نوعان من الكاروتينات التي تلعب دورًا مهمًا في شبكية العين، وتحميها من أشعة الشمس ومن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الرقمية. ومادتي اللوتين والزياكسانثين مفيدان أيضًا في مكافحة علامات الانتكاس البقعي المرتبط بالعمر.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل ميلك شيك مانجو
ميلك شيك مانجو هو مشروب منعش ومثالي للاستمتاع به عندما يكون المانجو في ذروة موسمه. ويمكن تخزين قطع المانجو في الفريزر وعمل ميلك شيك مانجو في أي وقت من السنة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل ميلك شيك مانجو
ما هي فوائد القرنفل للصحة
فوائد القرنفل كثيرة، منها للكبد والعظام والأسنان ولصحة الجسم عموماً، وهو علاوة على ذلك ذو مذاق مميز يدخل في العديد من الوصفات. هذا موضوع عن فوائد القرنفل.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد القرنفل للصحة
10 نصائح حول تخطيط الوجبات الأسبوعية
يعد تخطيط الوجبات وإعدادُها من المهارات التي يجب أن تمتلكها كل أسرة لتطبيق نظام صحي في حياتنا والمحافظة على الجودة في إعداد الوجبات اليومية.
أربع طرق مذهلة للاستمتاع بشاي الزنجبيل
الزنجبيل هو أحد الأطعمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث يقول تعالى في سورة الإنسان: “وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً.” والزنجبيل من النباتات الجذرية مثل البطاطا والجزر، ويتميز ...
error: لا يمكن النسخ