أربع طرق مذهلة للاستمتاع بشاي الزنجبيل

الزنجبيل هو أحد الأطعمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث يقول تعالى في سورة الإنسان: “وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً.” والزنجبيل من النباتات الجذرية مثل البطاطا والجزر، ويتميز بلسعة في طعمه وطيب رائحته. وهو متوفر طوال العام في الأسواق سواء بشكله الطازج أو المجفف المطحون.

والزنجبيل هو أحد أقدم النباتات العطرية التي استخدمت منذ آلاف السنين، لأغراض الطهو والعلاج على السواء. وفوائده الطبية معروفة لدى الجميع، خاصة تلك المتعلقة بعلاج نزلات البرد وحرقة المعدة، فضلاً عن تأثيره الإيجابي في الوقاية من سرطان القولون، وتخفيف آلام الصداع النصفي. ولعل أفضل طريقة للتخلص من حرقة في المعدة هو تناول ما يعادل نصف فنجان قهوة تركية من عصير الزنجبيل.

وهناك بعض الدراسات التي تشير بحذر إلى قدرات الزنجبيل في تخسيس الوزن عبر تنشيط عملية الأيض. لكن يلاحظ أن التجارب العلمية التي أجريت حول تأثير الزنجبيل في حرق الدهون أجريت على حيوانات المختبرات وليس على أشخاص. ومع ذلك، فلا داعي للقلق، فالزنجبيل هو صديق، بل حبيب، للقلب، لاحتوائه على كميات جيدة من فيتامين بي 6، والذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يساعدان على تخفيف ضغط الدم.

وكما هو الحال في معظم الأغذية، يجب تناول الزنجبيل بكميات معقولة، فالإفراط في تناوله قد يؤدي إلى آثار عسكية غير محمودة. وهنا نقدم لكم مجموعة من الوصفات لشاي الزنجبيل، وجميع الكميات هنا تنطبق على قدر كوبين من الماء.

زنجبيل بالليمون والعسل

شرب الزنجبيل يساعد في تخفيف الوزن
شرب الزنجبيل يساعد في تخفيف الوزن

وهي وصفة بسيطة وسريعة التحضير. وهي تشتمل على قطعة صغيرة بحجم عقلتي أصبع من الزنجبيل الطازج أو نصف ملعقة زنجبيل مطحون وقدر حاجتنا من العسل. نضع الزنجبيل إذا كان طازجاً مع الماء البارد في البراد إلى أن يغلي لدقيقة أو أكثر بقليل أو نضع الزنجبيل الجاف بعد أن يغلي الماء ونتركه يغلي لدقيقتين، ونضيف الليمون والعسل لدى التقديم.

زنجبيل بالقرفة

الزنجبيل مفيد جداً للجهاز الهضمي
الزنجبيل مفيد جداً للجهاز الهضمي

وهو مشروب مثالي لتخسيس الوزن نظراً لقدرات القرفة الفائقة على تقليل معدلات السكر في الدم. ويجب التأكد من استخدام عيدان القرفة الرقيقة، وهي السيلانية (إقرأ هذا الموضع للتعرف على أنواع القرفة)، وليس السميكة المعروفة بالدارصيني. إذ أن النوع الأول هو الذي يحتوي على فوائد القرفة الحقيقية.

وكما في الوصفة السابقة نستخدم ذات الكمية من الزنجبيل ونتبع ذات الخطوات ونضيف القرفة إذا كانت مطحونة لدى الغليان. أما إذا كانت على شكل عيدان، نكسر عوداً واحداً إلى قطع صغيرة ونضعه مع قطع الزنجبيل في البداية. ويمكن إضافة العسل إلى هذا الشاي أيضاً.

زنجبيل بالنعناع

يمكن شرب الزنجبيل مع النعنع والقرفة
يمكن شرب الزنجبيل مع النعنع أو القرفة

بعد أن يغلي الماء مع الزنجبيل، نطفيء النار ونضيف بضعة عروق من النعناع الطازج إلى البراد ونغلقه لعدة دقائق قبل تناوله مع أو بدون .

زنجبيل بالشاي الأخضر والليمون

الزنجبيل مع الليمون خليط مزيج
الزنجبيل مع الليمون خليط مزيج

كما في الطريقة السابقة نضيف نصف ملعقة من الشاي الأخضر وقليلاً من عصير الليمون (اختياري) ونغلقه لعدة دقائق قبل تناوله. وهذا ايضاً خليط مثالي للمساعدة على تخسيس الوزن. لكن يجب تناوله بحذر ودون إسراف لاحتواء الزنجبيل والشاي معاً على منبهات طبيعية. ويمكن الاستغناء عن الشاي والاكتفاء بالليمون والعكس.

مواضيع ننصح بها

أنواع الشاي الأخضر وكيفية تحضيرها
لا مبالغة في القول إن للشاي الأخضر عالماً بأكمله، فرغم أن مصدر هذا الكنز الأخضر هو شجرة واحدة إلا أن أنواعه كثيرة جداً، وهذا موضوع عن أهم أنواع الشاي الأخضر.
رحلة البحث عن القرفة الحقيقية (قرفة سيلانية)
تعرف في هذا الموضوع على الفرق بين القرفة الحقيقية السيلانية والقرفة المزيفة الصينية. وتعرف أيضاً على أهمية التفريق بين القرفة الحقيقية والقرفة المزيفة.
طريقة عمل شاي كرك (شاي مسالا)
شاي كرك أو مسالا هو طريقة شائعة لصنع الشاي في جنوب آسيا خاصة في الهند وباكستان، وهي قد تكون بسيطة وتحتوى على الحليب والهيل أو أكثر تعقيداً بحيث تشمل توابل ...
طريقة عمل الشاي المغربي
طريقة سهلة لعمل الشاي المغربي تضمن الحصول على نكهة أصيلة بلا شك. وإذا جعلت كمية السكر معتدلة فإنك حتماً ستستفيد أكثر من الفوائد الجمة التي يحملها الشاي الأخضر.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الشاي المغربي
error: لا يمكن النسخ