ورق عنب على الطريقة الفلسطينية

نقدم لكم وصفة ورق عنب على الطريقة الفلسطينية، و يعرف هذا الطبق في الكثير من المناطق الفلسطينية باسم “دوالي” أو “ورق دوالي” نسبة إلى دالية العنب التي تؤخذ منها الأوراق الغضة لعمل هذا الطبق لذيذ المذاق والذي يتمتع بحموضة طبيعية حتى بلا إضافة ليمون.

وقد قدمنا في وصفات سابقة لمحشي ورق العنب على موقع الوصفة العربية، ومنها طريقة عمل ورق العنب عالطريقة التركية و اليالنجي الشامي


المكونات

ورق عنب على الطريقة الفلسطينية

500 جرام ورق عنب؛

3 أكواب أرز حبة صغيرة، منقوع ومغسول جيداً؛ 

3 حبات بصل مفرومات ناعماً؛

ضمة نعناع مفرومة ناعماً، ويمكن استبدالها بالنعناع الناشف؛

حبتا طماطم مفرومة ناعما؛

ملعقة بوريه طماطم كبيرة؛

ضمة بقدونس صغيرة مفرومة ناعماً؛

ملح؛

فلفل أسود؛

بهارات سبع؛

زيت زيتون.

ملاحظة: يمكن إضافة لحم مفروم مع حشوة الأرز. ويمكن إضافة التحكم بكمية البهارات أو البهارات المضافة حسب الرغبة.


ورق عنب على الطريقة الفلسطينية

ورق عنب على الطريقة الفلسطينية

أولاً: نغسل ورق العنب جيداً. وفي طنجرة كبيرة على نار هادئة، نغلي ماء، ثم نسلق ورق العنب. أو يمكن استخدام علبة من ورق العنب الجاهز ذات وزن 400 إلى 500 جرام.

ثانياً: في وعاء، نضع الأرز ونضيف إليه جميع المكونات الأخرى وملعقة كبيرة زيت زيتون ونخلطهم جيداً.

ثالثاً: نحضر طاولة نظيفة لحشو ورق العنب، نفرد ورقة العنب بحيث يكون السطح الطري للخارج، و السطح الخشن يوضع فوقه الحشوة. نلف ورقة العنب لفة بحيث يُغطى الأرز، ثم ندس الجوانب الزائدة إلى الداخل، ومن ثم نكمل لف ورقة العنب باحكام.

رابعاً: نحضر طنجرة الطبخ، نرش ملعقة زيت زيتون في القاع، ثم نصف شرائح من الطماطم والبطاطا. ونصف ورق العنب بحيث يكون ملاصق لبعضه.

خامساً: نضيف ماء مغلي بحيث يغمر ورق العنب، ثم نضع صحن فوق السطح ليبقى ورق العنب متلاصق، ونترك الطنجرة حتى يغلى الماء. ثم نخفف النار ونغطي الطنجرة ونتركه يُطبخ على نار هادئة لمدة 45 دقيقة تقريباً. بعد ذلك يمكن تذوق حبة للتأكد من تمام نضوجه. إذا كان الأرز لا زال قاسياً يمكن إضافة القليل من الماء الساخن و تركه حتى ينضج.

مواضيع ننصح بها

محشي الملفوف على الطريقة الفلسطينية
نقدم لكم في هذه الوصفة محشي الملفوف على الطريقة الفلسطينية. ومحشي الملفوف من الأكلات الشتوية التي ينتظرها جميع أفراد الأسرة أيام الشتاء الباردة.
طريقة عمل المحشي
طريقة عمل المحشي بالباذنجان والكوسا على الطريقة الفلسطينية. وسواء كان اسمه دولما أو محشي أو غيره، فإن طرق عمل المحشي في المطابخ العربية المعاصرة قريبة من بعضها.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل المحشي
طريقة عمل اليالنجي الشامي
هذه طريقة عمل اليالنجي الشامي على الأصول. لكن كما هو الحال في جميع الأطباق التقليدية، كل عائلة لديها طريقة تكون مختلفة قليلاً عن الأخرى. ولكن يبقى المبدأ واحد.
ورق عنب على الطريقة التركية من الشيف رجائي
طريقة عمل ورق عنب لذيذة جداً يقدمها حصرياً على موقع الوصفة العربية الشيف التركي رجائي بيلغين، ووصفة ورق العنب التي يقدمها هي على الطريقة التركية.
error: لا يمكن النسخ