فوائدالماتشا

شاي الماتشا هو الشاي الياباني التقليدي، وهو نوع من أنواع  الشاي الأخضر، وهذه مقالة عن أهم فوائد الماتشا الذي يُصنع عن طريق طحن الأوراق الصغيرة لنوع من الشاي اسمه تِنْشا إلى مسحوق أخضر ناعم جداً. 

وشاي تِنشا هو نوع من السينشا الياباني، لكنّ أشجاره تزرع في مناطق مظللة ولا تتعرض لأشعة الشمس مباشرة. 

ويُحضر الماتشا بإضافة الماء الساخن إلى مسحوق شاي الماتشا وتحريكه حتى الذوبان. وتقليدياً، يتم تحضير شاي الماتشا في جلسة حافلة بالمراسم اليابانية تعرف باسم شانويو، وتعود جذورها إلى القرن السادس عشر.

ولهذا يختلف شاي الماتشا عن أنواع الشاي الأخضر الأخرى والتي تُحضر بنقع أوراقها في الماء. 


شاي الماتشا غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات

يزخر شاي الماتشا بمضادات الأكسدة مثل الكاتيكينز وكذلك الفينولات. وبالتالي يلعب شاي الماتشا دوراً في حماية خلايا الجسم من التلف و تقليل نسبة حدوث الأمراض المزمنة.

وقد كشفت دراسة أن محتوى مسحوق شاي الماتشا من المضادات الحيوية يفوق تلك التي تحتويها أنواع الشاي الأخضر الأخرى.

كما يحتوي شاي الماتشا أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي تدعم الصحة، مثل فيتامينات أ، ب،  ج (سي)، هـ (إي)، وفيتامين-ك.

فوائد الماتشا وشاي الماتشا للصحة


فوائد الماتشا في تعزيز مستويات الكوليسترول الصحية

شاي الماتشا كباقي أنواع الشاي الأخضر يتميز بقدرته على تحسين مستوى الكوليسترول في الدم. فقد كشفت دراسة أن شرب شاي الماتشا، يؤدي إلى خفض مستوى الكولسترول السيئ (LDL) في الجسم.


فوائد الماتشا في تعزيز وظائف المخ

وُجد أن شاي الماتشا يحتوي  على نسبة من الكافيين أعلى من أنواع الشاي الأخضر الأخرى. وهذا أمر متوقع لأن محتسى شاي الماتشا يشرب الأوراق المطحونة بدلاً من نقعها بالماء الساخن كما في حالة الشاي العادي. وتساعد هذه الكمية من الكافيين في زيادة التركيز والنشاط. ففي دراسة كشف باحثون أن تناول شاي الماتشا يُحسن الانتباه والذاكرة، والأداء. وهذه خاصية يشترك فيها شاي الماتشا مع القهوة.


شاي الماتشا قد يحمي القلب

أظهرت دراسات قامت على الملاحظة أن شرب الشاي الأخضر (ومنها شاي الماتشا) يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وهي خاصة أخرى يشترك فيها مع القهوة نتيجة لاحتوائها على الكافيين.


فوائد شاي الماتشا في تقليل الوزن

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تعزيز خسارة و فقدان الوزن. ومردّ ذلك إلى أنه يُعتقد أن الشاي الأخضر يلعب دوراً في تسريع عملية الأيض (التمثيل الغذائي) عن طريق زيادة استهلاك الطاقة وتعزيز حرق الدهون.ووجدت دراسة أجريت على 14 شخصًا أن تناولوا مكملات تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر أنه يعزز بشكل كبير استهلاك  الطاقة على مدار 24 ساعة. وقد أظهرت دراسة أخرى أن الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن وكذلك في الحفاظ على الوزن.


هل يهيج الماتشا القولون؟

يمكن أن يسبب الشاي الأخضر عموماً، بما في ذلك الماتشا، الإسهال عند تناوله بكميات كبيرة. والسبب في ذلك أن الكافيين مليّن لأنه يحفز عضلات القولون على الانقباض والإفراز بشكل متكرر. ينتج عن هذا زيارات أكثر تواترا إلى الحمام ويمكن أن يسبب اضطرابا في المعدة. إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، تجنب الشاي الأخضر عموماً، بما في ذلك الماتشا.


ما هي فوائد الماتشا للبشرة؟

يمكن أن تساعد خصائص الماتشا و الشاي الأخضر عموماً المضادة للالتهابات في تقليل تهيج الجلد واحمرار الجلد والتورم.

يمكن أن يؤدي وضع شاي الماتشا على البشرة مباشرة إلى إلى تهدئة الجروح الطفيفة وحروق الشمس.

نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، فقد وجدت الدراسات أن وضع الشاي الأخضر على الجلد مباشرة فعال لعلاج العديد من الأمراض الجلدية.


ما هي مضار شاي الماتشا؟

لا يبدو أن الآثار الجانبية المحتملة لشاي الماتشا تسبب آثاراً جانبية كبيرة عند تناولها باعتدال، ولكن الجرعات العالية التي توفر كميات كبيرة من الكافيين قد تسبب الصداع والإسهال والأرق والتهيج. يجب على النساء الحوامل توخي الحذر وكذلك المرضعات.


هل يمكن شرب الماتشا والشاي الأخضر خلال الدورة الشهرية؟

لا يجب أن تشربي أي نوع شاي يحتوي على الكافيين أثناء الدورة الشهرية لأن الكافيين يمكن أن يزيد من سوء تقلصات الدورة الشهرية، وبالتالي الألم الناتج عنها. فإن الكافيين يسبب القلق، مما يجعل عضلاتك تنقبض أكثر.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟
القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتحديداً البوليفينول، ونتحدث هنا عن أهم فوائد القهوة.
أنواع الشاي الأخضر وكيفية تحضيرها
لا مبالغة في القول إن للشاي الأخضر عالماً بأكمله، فرغم أن مصدر هذا الكنز الأخضر هو شجرة واحدة إلا أن أنواعه كثيرة جداً، وهذا موضوع عن أهم أنواع الشاي الأخضر.
فوائد الشاي الأخضر
ربطت دراسات عديدة انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم في هذه الدول، بعادة شرب الشاي الأخضر لدى هذه الشعوب، وفي هذه المقالة نتناول أهم فوائد الشاي الأخضر.
لمتابعة القراءة: فوائد الشاي الأخضر
طريقة عمل الشاي المغربي
طريقة سهلة لعمل الشاي المغربي تضمن الحصول على نكهة أصيلة بلا شك. وإذا جعلت كمية السكر معتدلة فإنك حتماً ستستفيد أكثر من الفوائد الجمة التي يحملها الشاي الأخضر.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الشاي المغربي
error: لا يمكن النسخ