ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟

القهوة هي  المشروب المفضل لدى الكثير من الناس في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، إذ أنها غنية بالبوليفينول، وهي مركبات نباتية لها تأثير مضاد للأكسدة، وهذه مقالة عن أهم فوائد القهوة للصحة.

و القهوة العضوية الطازجة (سواء كانت حبوب أو مطحونة) هي الأفضل، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. ويفُضل تناول القهوة المحمصة تحميصاً خفيفاً إلى متوسط عن القهوة الغامقة (البنية الداكنة) المستخدمة غالباً في عبر الإسبريسو.

قديماً كان هناك اعتقاد بأن القهوة تزيد من المخاطر الصحية. لكن الأبحاث الحديثة وجدت أن شرب القهوة قد يفيد الصحة عموماً،بما في ذلك صحة القلب والدماغ. ولا بد من التنبيه فوائد القهوة تنطبق على القهوة الطازجة وليس القهوة سريعة الذوبان.

يمكنك أيضاً التعرف على فوائد الشاي الأخضر وكذلك فوائد عشبة الميرمية.


فوائد القهوة 

القهوة قد تفيد مرضى القلب و تقلل من احتمال الموت المبكر

وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن شرب  القهوة يفيد الصحة عموماً. فقد لاحظ الباحثون أن شرب القهوة بشكل معتدل قد يفيد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما اكتشفوا أن القهوة تقلل من احتمال الموت المبكر لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وغيرهما، أكثر من أولئك الذين لا يتناولون القهوة.


فوائد القهوة في زيادة النشاط وتحسين الأداء

فوائد القهوة

تمد القهوة بعض الأشخاص بالطاقة والنشاط بفضل احتوائها على الكافيين. فعند شرب القهوة، يتم امتصاصها في مجرى الدم وتنتقل إلى الدماغ. وفي الدماغ، تحفز القهوة بعض الخلايا العصبية التي تحسن الذاكرة والمزاج وتمد بالطاقة، بالإضافة إلى تحسين الوظائف الإدراكية. كل ذلك بالطبع إذا تُنوِلت القهوة باعتدال. و وقد أشارت تقارير أخرى  إلى أن شرب القهوة قبل التمرين قد يقلل من معدلات الإجهاد ويحسن الأداء الرياضي.

القهوة قد تعزز عملية التمثيل الغذائي

تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين يساعد في التحكم في  الوزن من خلال زيادة معدل الأيض وحرق الدهون. لذلك يتوقع بعض الباحثين أن الكافيين قد يكون له دور مبشر  وفعال في علاج السمنة.

القهوة قد تفيد الكبد

كشفت دراسة أن استهلاك القهوة يقلل  من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد مثل تليف الكبد وسرطان الكبد. كما وجدت الدراسة أن  خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية أقل عند شاربي القهوة مقارنةً باللذين لا يستهلكونها.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الكابتشينو في البيت
هذه طريقة سهلة جداً لعمل الكابتشينو، أو المكياتو، أو الكافيه لاتيه في البيت. لن تجد فرقاً في الطعم بينها وبين القهوة المقدمة في أفضل المقاهي! وهذا وعد.
طريقة عمل آيس كوفي (قهوة مثلجة)
نقدم لكم طريقة عمل كوب آيس كوفي اللذيذ بخطوات سهلة وطعم شهي. وهي لا تحتاج سوى القهوة والماء والحليب.
طريقة عمل القهوة الفرنسية بنكهات مختلفة
قد يُعتقد بأن عمل القهوة الفرنسية بنكهات معقدة، لكن في الواقع هي سهلة. ويُقصد في العالم العربي عادة بالقهوة الفرنسية قهوة بالحليب منكّهة بطعم معيّن كالكراميل.
طريقة عمل شاي كرك (شاي مسالا)
شاي كرك أو مسالا هو طريقة شائعة لصنع الشاي في جنوب آسيا خاصة في الهند وباكستان، وهي قد تكون بسيطة وتحتوى على الحليب والهيل أو أكثر تعقيداً بحيث تشمل توابل ...
أنواع الشاي الأخضر وكيفية تحضيرها
لا مبالغة في القول إن للشاي الأخضر عالماً بأكمله، فرغم أن مصدر هذا الكنز الأخضر هو شجرة واحدة إلا أن أنواعه كثيرة جداً، وهذا موضوع عن أهم أنواع الشاي الأخضر.
error: لا يمكن النسخ