بدائل السكر التي قد تحمي أسنانك

السكر عدو الأسنان، لكن ماذا عن بدائل السكر؟ فصلنا في موضوع سابق الأضرار التي يسببها تناول السكر للأسنان. فالسكر يتحول بواسطة بكتيريا الفم إلى أحماض تؤذي مينا الأسنان وتسبب تسوس الأسنان. وقد يصل الأمر إلى حد فقدان السن في بعض الأوقات.

وفي هذه المقالة، نتحدث عن بعض بدائل السكر التي قد تساعد في إشباع الرغبة في تناول السكر وبالتالي تسهم في حماية الأسنان، خاصة أن بعض الجهات المسؤولية عن التنظيم الصحة، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي، أقرت بأن بعض المحليات الصناعية قد يكون لها آثاراً حميدة على صحة الأسنان، بالإضافة إلى مستويات السكر في الدم. 


بدائل السكر

بدائل السكر التي قد تحمي من تسوس الأسنان

ستيفيا

لا يتسبب ستيفيا في تسوس الأسنان. فإن هذا النوع من السكر المستخلص من نبتة ستيفيا المتواجدة في أمريكا الجنوبية لا يحتوي، كما هو الحال مع المحليات البديلة الأخرى، على نفس التركيب الكيميائي للسكر. لكن يجب أن نذكر أن أي نوع من تلك المحليات يجب أن يتم تناوله باعتدال لأسباب صحية أخرى.

و ستيفيا هو بديل آمن للسكر وبالتالي يحمي الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعوض عن شعور الحرمان من السكر.

عدا عن بعض فوائد ستيفيا في محاربة ترسبات الأسنان وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. 


العسل

ربما لا تضر المحليات الصناعية بأسنانك، لكنها قد تسبب بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل الإسهال. لأجل ذلك، فإن العسل قد يكون خيارك في التحلية، خاصة إذا كان تناول السكر البديل يسبب لك الإسهال. لكن يجب أن ننتبه لضرورة غسل الفم بالماء جيداً مباشرة بعد تناول العسل أو الأطعمة المحتوية على العسل، والأفضل أن تقوم باستخدام فراشة الأسنان. والعسل يتحلل بشكل أبطأ من السكر، لذلك فإن غسل الفم مباشرة يقي من التسوس في حال تناوله، لكن إهمال ذلك لفترة طويلة سيترك له المجال ليتحلل وبالتالي تنتج البكتيريا الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.


الفاكهة

الفاكهة هي بديل رائع ولذيذ لأي وجبة خفيفة. ولكن يجب العمل على تجنب الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الحموضة وكذلك يجب تجنب الفواكه المجففة، خاصة تلك المغطاة بطبقة من السكر، مثل الزنجبيل المجفف المحلى.

error: لا يمكن النسخ