طريقة عمل شيش كباب هندي على الطريقة الأصلية

نقدم لكم اليوم وصفة شيش كباب هندي، أي كباب معمول على الطريقة الهندية، وهي تتميز باحتوائها على الكثير من التوابل على شاكلة المأكولات الهندية. 

الهند عرفت تاريخياً بتصدير الأقمشة والتوابل والسيوف إلى بلاد العرب قبل الإسلام، فأسمت العرب سيوفها بـ المهنّد، أي السيف القادم من الهند، وبناتها على اسم هذا البلد العريق. 

لكن ما قد لا يعرفه البعض أن العرب صدّروا إلى الهند الكثير من المنتجات والأطعمة، خاصة بعد الإسلام، ومن ذلك الكباب، والسمبوسك، وبعض طرق طهي الأرز مثل البرياني.

وغالباً ما يتبّل الكباب الهندي بالتوابل المختلفة مثل الزنجبيل، والثوم، والفلفل الأخضر، والفلفل الحار المجفف، و خلطة توابل جرام ماسالا، بالإضافة إلى عصير الليمون والكزبرة، وفي بعض الأحيان يضاف إليه المزيد من الدهون لتعزيز النكهة. ويقدم سيخ الكباب مع الرايتا، وهي سلطة اللبن و الخيار، و شرائح البصل، وشرائح الليمون.

بعد تجربة هذا الطبق اللذيذ، يمكنك أيضاً الاطلاع على وصفات هندية أخرى في موقع الوصفة العربية مثل طريقة عمل البرياني الهندي و طبيخ سبانخ بالبتلو على الطريقة الهندية و روغان جوش و شاي كرك هندي.

وقت التحضير:  15 دقيقة | وقت الطهي: 45 دقيقة | الحصص: 6


المكونات

كيلو جرام لحم ضأن، أو لحم عجل مفروم؛

ملعقة كبيرة خل؛

ملعقتان كبيرتان أوراق حلبة مقطعة؛

نصف ملعقة كبيرة معجون ثوم؛

ملعقتان كبيرتان كزبرة مفرومة؛

نصف ملعقة كبيرة معجون زنجبيل؛

ربع ملعقة كبيرة فلفل أسود مطحون؛

 نصف ملعقة كبيرة ملح؛

ربع ملعقة كبيرة خلطة جرام ماسالا الهندية مطحونة؛

ملعقة كبيرة فلفل أخضر مفروم ناعماً؛

زيت نباتي لدهن؛

ليمون مقطع أرباعاً.


طريقة عمل شيش كباب هندي

شيش كباب كفتة

أولاً: نسخن الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية. وفي وعاء كبير نضع اللحم مع القليل من الخل وأوراق الحلبة ونخلطهم جيداً، ثم نضيف معجون الثوم، ومعجون الزنجبيل، والملح، والفلفل الأسود حسب الرغبة، ثم نضيف أوراق الكزبرة المفرومة والفلفل الأخضر. نترك مزيج اللحم مغطى، منقوع لمدة 5 ساعات على الأقل.

ثانياً: قبل وضع اللحم في الفرن بحوالي 25 دقيقة، نكبب الكفتة حول أسياخ الكباب، وبعد عمل جميع الأسياخ، نضعها مباشرة فوق شبكة الفرن مع إبقاء صينية أسلفها حتى تلتقط الدهون المتساقطة (أونضعها على صينية ذات شبكة من تلك التي تستخدم لشوي الدجاج والديك الرومي). مدة الطهي بالفرن حوالي 20 إلى 25 دقيقة. بعد ذلك نخرج أصابع الكباب من الفرن وندهنها بالزيت أو الزبدة بفرشاة ونعيدها إلى الفرن لمدة دقيقتين إضافيتين.

ثالثاً: يمكن بالطبع شوي الكباب مباشرة على الفحم. كما يمكن عمل صينية كباب مع إضافة الطماطم والبصل والفلفل كالطريقة التركية.

رابعاً: نقدم الطبق مع البصل والليمون والخيار.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل البرياني الهندي
البرياني هو طبق هندي شهير ظهر إبان فترة سلطنة المغول المسلمين الذين حكموا الهند لمئات السنين، ويبدو أن الطبق خليط من طرق طبخ الأرز في بلاد فراس وآسيا الوسطى.
طبيخ سبانخ بالبتلو على الطريقة الهندية
تحتاج هذه الوصفة إلى بعض الوقت، لكن النتيجة تستحق الانتظار. هي وصفة مستوحاة من أحد كتب الطبخ الهندية الشهيرة، وهي مناسبة إذا كنت مللت من الطبخات التقليدية أو الأكلات البسيطة، ...
قلاية لحمة بالفلفل والثوم
طريقة عمل قلاية لحمة بالفلفل والثوم، وهي وصفة سهلة وسريعة وفوق ذلك لذيذة جداً لقلي لحم الغنم أو العجل، ويمكن إضافة بعض قطع الطماطم إليها.
روغان جوش كاري بلحم الغنم
يعتبر المطبخ الهندي من أغنى مطابخ العالم وأكثرها تنوعاً، فشبه القارة الهندية تحفل بالعديد من العرقيات والأديان والتاريخ الموغل في القدم مما خلف كبير الأثر على تنوع المأكولات من نباتية ...
لمتابعة القراءة: روغان جوش كاري بلحم الغنم
error: لا يمكن النسخ