صينية خضار بصلصة الطماطم (راتاتوي)

وصفة نباتية ومغذية لـ صينية خضار بصلصة الطماطم على الطريقة الفرنسية وهي تعرف باسم راتاتوي. وزاد من شهرة هذه الوصفة عالميا فيلم الكرتون الأمريكي الذي يحمل اسمها.

وهي من الوصفات البسيطة والسريعة، إذ يمكن عملها بالترتيب الموضح بالصور، ويمكن عملها، بهدف السرعة، بمزج الخضار معاً بدلاً من صفّها وتقطيعها مكعبات. وفي هذه الحالة يمكن عملها كطبيخ وعدم إدخالها الفرن. 


المكونات

 باذنجانتان مقطعتان دوائر؛

6 حبات طماطم مقطعة دوائر؛

6 حبات كوسا مقطعة دوائر (يمكن استخدام كوسا صفراء وخضراء إن توفرت)؛

لعمل الصوص

ملعقتان كبيرتان زيت زيتون؛

بصلة مفرومة؛

4 فصوص ثوم مفرومين أو مهروسين؛

حبة فليفلة حمراء مقطعة مكعبات؛

حبة فليفلة صفراء مقطعة مكعبات،

ملح؛

فلفل أسود؛

علبة كبيرة طماطم بوريه (حوالي (750 جرام)، أو يمكن استبدالها بخلط 5 ملاعق كبيرة من معجون الطماطم مع حوالي كوب ونصف من الماء؛

ملعقتان كبيرتان ريحان طازج مفروم، حوالي 10 ورقات.

لعمل خلطة الأعشاب

صينية خضار بصلصة الطماطم

ملعقتان كبيرتان ريحان طازج المفروم ، حوالي من 8-10 أوراق؛

4  ملاعق كبيرة زيت زيتون؛

ملعقتان كبيرتان بقدونس مفروم طازج؛

ملعقة صغيرة ثوم مفروم؛

ملعقتان صغيرتان زعتر طازج؛

ملح؛ 

فلفل أسود.

طريقة عمل صينية خضار بصلصة الطماطم

أولاً: نسخن الفرن مسبقًا إلى 375 190 درجة مئوية.

ثانياً: نقطّع الباذنجان والطماطم والكوسا إلى دوائر رفيعة ونتركها جانبًا.

ثالثاً: لتحضير الصوص، نسخن زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة. نقلي البصل والثوم والفليفلة حتى تطرى المكونات، لمدة 10 دقائق تقريبًا. نرش الملح والفلفل الأسود، ثم نضيف بوريه الطماطم. نقلب حتى تمتزج المكونات بالكامل.نرفع المقلاة عن النار ثم نضيف الريحان. ونقلب المكونات مرة أخرى حتى تمتزج جيداً.

رابعاً: نحضر صينية الفرن ونفرد فيها الصوص ثم  نصف الخضار المقطعة فوق الصوص بالتناوب (مثلاً، الباذنجان ثم الطماطم ثم الكوسة).

خامساً: لتحضير خلطة الأعشاب: في وعاء صغير، نخلط الريحان والثوم والبقدونس والزعتر والملح والفلفل الأسود وزيت الزيتون معًا. نوزع الخلطة على الخضار.

سادساً: نغطي المقلاة بورق ألمنيوم ونخبزها لمدة 40 دقيقة. ثم نرفع الغطاء، ونخبزها لمدة 20 دقيقة أخرى ، حتى تستوي الخضار. و نقدم الوجبة ساخنة.

مواضيع ننصح بها

صينية خضار مشوية
إذا كنت ممن يعتقدون أن الخضارمملة ولا يمكن أن تؤكل وحدها، فهذا الطبق سيغير رأيك حتماً. هذه وصفة بسيطة وشهية جداً لمزيج جميل من ألوان الخضار المتبلة بالأعشاب المتوسطية والمشوية ...
لمتابعة القراءة: صينية خضار مشوية
خضار بالفرن بصوص آسيوي
هذه وصفة خضار بالفرن ومغطاة بصوص مستوحى من طرق الطبخ الآسيوية والأمريكية معاً، وهي وصفة نقدمهاً لكم حصرياً على موقع الوصفة العربية.
لمتابعة القراءة: خضار بالفرن بصوص آسيوي
دجاج محشي بالفريكه والخضار
نقدم هنا وصفة للدجاج المحشي بالفريكة وإلى جانبه تشكيلة من الخضار المتبلة. وتوازن هذه الوجبة بين المكونات الغذائية الأساسية من بروتين وألياف ونشويات صحية. وهذه من الوصفات التي لا نمل ...
خضار سوتيه على الطريقة الآسيوية
والسر في الطعم الآسيوي فيها ليس صوص الصويا أو الترياكي ولكن خلطة الثوم والزنجبيل المدقوقين بالهون.
أساسيات الطبخ: التشويح
إن تشويح الطعام شكل أساسي من أشكال الطهي بالحرارة الجافة التي تستخدم مقلاة ساخنة وكمية قليلة من الزيت وتحريك المكونات بسرعة.
لمتابعة القراءة: أساسيات الطبخ: التشويح
error: لا يمكن النسخ