طريقة عمل أم علي

أم علي هي من الحلويات المصرية التقليدية. و تُحضر أم علي عادةً من مكونات بسيطة وهي الخبز والحليب والسكر مع إضافة المكسرات. ثم توضع في الفرن ليصبح سطحها ذهبي اللون. 

ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل الزبيب وجوز الهند، ورشة القرفة

كما أن بعض الطرق الحديثة تشمل مكونات أخرى كالزبدة والقشدة والكريمة، لجعل حلا أم علي أكثر قشدية ودسم. 

وقد يُستخدم الكرواسان و الباف باستري لتحضيرها بدلاً من الخبز. ولكن مهما اختلفت الطرق، يبقى الخبز والحليب والسكر، المكونات الأساسية لتحضير حلوى أم علي والتي يحبها الملايين.

وهناك حلى شبيه جداً بها، يُعرف بإسم بودينج الخبز، منتشر في عدة دول من العالم، خاصةً في بعض الدول الغربية واللاتينية. وتحتوي هذه البودينج على شرائح الخبز و الحليب والزبدة والزبيب وغير ذلك. الفارق بينها وبين أم علي، هي أن التوست هو الخبز المستخدم في هذه الحلوى.

ويمكن استبدال الباف باستري في هذه الوصفة بالكرواسان، أو خبز الرقاق. كما يمكن إضافة أو الاستغناء عن أي مكون غير مرغوب.


المكونات 

عجينة الباف باستري، 5 شرائح؛

حليب سائل، كوبان؛

سكر،  نصف كوب؛

الفانيلا سائلة، نصف ملعقة صغيرة؛

فستق حلبي مجروش، ملعقتان كبيرتان؛

لوز شرائح أو مجروش، ملعقتان كبيرتان؛

جوز هند، ملعقتان كبيرتان؛

رشة قرفة؛

قشطة، كوب؛

حليب مكثف، ملعقتان كبيرتان؛

للتزيين (اختياري)

مكسرات حسب الرغبة،

جوز الهند حسب الرغبة.


طريقة عمل أم علي

أم علي

أولاً: نَصُفُّ قطع الباف باستري في صينية الفرن وندخلها الفرن على حرارة 200 درجة مئوية، و نخبزهم لمدة 10 إلى 15 دقيقة، حتى ترتفع وتصبح ذهبية اللون.

ثانياً: في طنجرة صغيرة، أو قدر صغير، نصب الحليب والسكر وملعقة صغيرة فانيلا ونضعهم على حرارة متوسطة، ونحركهم حتى يذوب السكر.

ثالثاُ: نحضر كاسارولا للتقديم، نفتت بها الباف باستري، ونضيف الفستق الحلبي و اللوز و جوز الهند ورشة القرفة، ونخلطهم. نتركهم قليلاً حتى يتشرب الباف باستري الحليب.

رابعاً: نخفق القشطة مع الحليب المكثف جيداً، ثم نفردهم فوق الباف باستري والحليب، ونرش المكسرات. ثم ندخلهم الفرن على حرارة 180 درجة مئوية، لمدة 15 إلى 20 دقيقة، حتى تحمر قليلاً. ثم نخرجها ونرش جوز الهند إذا رغبنا، وتُقدم ساخنة. 

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل بسبوسة صحية للرجيم
طريقة عمل البسبوسة بمكونات صحية تشمل زيت الزيتون والسميد البني الكامل. وهذه هي الطريقة الفلسطينية لعمل البسبوسة، إلا أننا استغنينا فيها عن القطر لتقليل سعراتها.
طريقة عمل بسبوسة بالقشطة
بسبوسة بالقشطة هي واحدة من الحلويات العربية المُحببة، والبسبوسة عموماً من الحلويات المصرية الشهيرة، وهي أقرب ما تكون إلى الهريسة السورية والنمّورة الفلسطينية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل بسبوسة بالقشطة
طريقة عمل الكنافة النابلسية الأصلية
نقدم لكم طريقة عمل الكنافة النابلسية الأصلية التي يمكنكم تحضيرها بالمنزل دون عناء باتباع الخطوات في هذه الوصفة. ستذوقون الطعم اللذيذ لا يختلف عن كنافة المحلات.
طريقة عمل الشوفان بالحليب
الشوفان من الحبوب الغنية بالمغذيات والألياف، و لهذا يُعد الشوفان من أفضل الوجبات المناسبة لوجبة الفطور، ونقدم لكم اليوم طريقتين لعمل الشوفان بالحليب.
error: لا يمكن النسخ