طريقة عمل البقسماط

البقسماط هو مصطلح يطلق على فتات الخبز سواء كان محضراً من الخبز الطازج أو المحمص أو غيره. و رغم أن بعض الوصفات تحدد نوع خبز معين لعمل البقسماط، إلا أنه يمكن صنعه من أنواع مختلفة من الخبز. 

ولكن للحصول على تلك القرمشة المميزة فيه، يُفضل استخدام الخبز البايت، لأن الخبز الطازج سيكون لازال  محتفظاً بالكثير من الرطوبة، مما يؤدي إلى  تماسك الفتات معًا. لذلك، فإن الخبز الطازج يحتاج وقتاً أطول ليجف ويتحمص في الفرن قبل استخدامه لعمل البقسماط.

و طريقة تحضير البقسماط في البيت سهلة جداً. فعند توفر  بعض شرائح الخبز أو قطع من رغيف خبز الباجيت المتبقية، يمكن استخدامها في صنع البقسماط. وبالتالي، نكون استفدنا من بقايا الخبز  بدلاً من اهدارها، وذلك لأن الخبز الطازج دائماً يتم تفضيله على البايت عند تناول الأكل.  

 والبقسماط المحضر في البيت يبقى الأفضل و الأنفع للصحة لأننا نستطيع إضافة أي نوع من التوابل المحببة إلينا والتخلي عن بعضها، بالإضافة إلى التحكم بكمية الملح أيضاً. وبالتالي، نحصل على وجبة تحمل نكهة التوابل المفضلة لدينا بدلاً من شراء هذا المكون البسيط من السوق.

ويمكن استخدام البقسماط في عمل العديد من الوصفات، مثل ريش البتلو الإيطالية، و عمل فراخ بانيه (الشنيتسل) وغيرهما. كما يمكن استخدامه في حشوات مثل وصفة السمان المشوي بالفرن.


المكونات

البقسماط

خبز المحمص مقطع قطعاً صغيرة، 4 أكواب؛

ملح، نصف، ملعقة صغيرة؛

مسحوق بصل، نصف ملعقة صغيرة؛

مسحوق الثوم، رشّة؛

ريحان مجفف، ربع ملعقة؛

أوريغانو أو زعتر مجفف، ربع ملعقة صغيرة؛

إكليل الجبل، رشة؛

ميرامية ناشفة، رشة.

ملاحظة 

يمكنك التحكم في كمية التوابل المضافة وإضافة أو الاستغناء عن بعض منها حسب الرغبة.


طريقة عمل البقسماط

أولاً:  نسخن الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية. ثم نضع الخبز في كيس نايلون طعام متين. نغلق الكيس بإحكام، ونكسر الخبز باستخدام شوك العجين أو أي مطرقة خشبية للحصول على الفتات. كما يمكن استخدام محضر الطعام لعمل هذه الخطوة، بحيث يحتاج إلى حوالي 30 ثانية على سرعة عالية للحصول على فتات خبز خشن، أو دقيقة واحدة لعمل فتات خبز ناعم.

ثانياً: نفرد فتات الخبز في صينية فرن، ونضعه في الرف الأوسط ونحمصه لمدة 5 دقائق. ثم نحرك فتات الخبز ونحمصه لمدة 5 دقائق أخرى. الفكرة أن يتحول لون فتات الخبز إلى اللون البني الفاتح وأن يكون ملمسها جافًا تماماً. 

ثالثاً: نترك فتات الخبز لتبرد على صينية الخبز لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ثم ننقله إلى وعاء محكم الإغلاق إذا أردنا تخزينه. وإذا أردنا استخدامه مباشرة، نرش عليه جميع التوابل ونخلطهم جيداً.

مواضيع ننصح بها

دجاج محشي بالمكسرات والفواكه المجففة
طريقة سهلة ولذيذة جداً لشوي دجاجة كاملة على الفرن. اقرأ الوصفة كاملة...
ريش بتلو إيطالية من الشيف ستيفانو
ستيفانو فيولا، شيف مطعم فيلا توسكانا الإيطالي في فندق سانت ريجيس – أبوظبي، يقدم اليوم حصرياً لموقع الوصفة العربية أحد وصفاته المفضلة وهي لطبق كوتوليتا الميلاني، أي ريش بتلو بالبقسماط.
طريقة عمل المحمرة
المحمرة من أشهر المقبلات السورية ذات الجذور الحلبية التي تعتمد على خلط مكونات مثل دبس الفلفل والجوز مع زيت الزيتون ودبس الرمان، وهذه طريقة عمل المحمرة السورية.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل المحمرة
طريقة عمل فراخ بانيه (شنيتسل)
الشنيتسل هو أحد أشهر الأطباق الألمانية إن لمن يكن أشهرها، وهنا نقدم لكم وصفة سهلة وسريعة لعمل الشنيتزل مع خلطة شهية من الأعشاب إلى جانب صوص طماطم لا يقاوم.
طريقة عمل السمان المشوي في الفرن
نقدم لكم طريقة لذيذة لعمل السمان المشوي في الفرن، و المحشي بفتات الخبز والمشروم مع صوص شهي من مرقة الدجاج والأعشاب والطحين.
error: لا يمكن النسخ