طريقة عمل الشاورما (شاورما دجاج)

يرجع تاريخ الشاورما إلى عهد الدولة العثمانية في القرن التاسع عشر أو قبل ذلك. وكلمة شاورما نفسها مشتقة من كلمة “چویرمه” التركية التي تعني “ملفوف، أو مُدار”، في إشارة إلى طريقة لف سيخ الشاورما على النار. 

ومن الواضح أن الشاورما اليونانية المعرفة باسم جايرو تعود في أصلها إلى الشاورما التركة التي تعرف باسم دونر. 

كما نشر الأتراك شاورما الدونر، أو دونر كباب، في الكثير من المدن الأوروبية، خاصة في ألمانيا حيث تتواجد جالية تركية كبيرة.

وفي مطلع القرن العشرين، نقل المهاجرون اللبنانيون الشاورما إلى المكسيك، وتحولت هناك إلى أكلة شوارع شعبية جداً كما هو حال الشاورما في تركيا وبلاد الشام. لكن المكسيكيين تبّلوا الشاورما بتوابلهم الخاصة، حمراء اللون، المعروفة باسم “أدوبو”، والتي أصبحت منتشرة في البلدان العربية أيضاً.

وطريقتنا هذه سهلة وسريعة لعمل الشاورما في البيت. وميزة عمل الشاورما في البيت أنها صحية أكثر، ومضمونة ومعروفة المكونات. كما أنّ مذاقها طيب جداً، لا يفرق عن شاورما المطاعم، بل يفوقها. 

يمكنك الاستمتاع بتجريب جوانح الدجاج المشوية على الطريقة التركية و طريقة عمل فاهيتا الدجاج.


المكونات

صدر دجاجة مخلي من العظم والجلد ومقطع إما شرائح أو مكعبات؛

زيت قلي، ملعقة كبيرة؛

بودرة ثوم، نصف ملعقة كبيرة؛

بهارات مشكلة (السبع بهارات)، نصف ملعقة كبيرة؛

قرفة، ملعقة صغير؛ 

ملح وفلفل أسود حسب الرغبة؛

ثوم مهروس، 4 فصوص؛

بابريكا، نصف ملعقة صغيرة (اختياري).


طريقة عمل الشاورما

طريقة عمل الشاورما

أولاً: نقطع الدجاج (يمكن استخدام قطع أخرى غير الصدر، خاصة الفخذ المخلي من العظم والجلد).

ثانياً: نخلط البهارات والثوم المهروس بالدجاج جيداً. يمكن تركهم في الثلاجة عدة ساعات لينقعوا، أو نصف ساعة على الأقل. يساعد ذلك على تشرب الدجاج للتوابل.

رابعاً: نصب الزيت في مقلاة ونضعها على نار متوسطة. نترك الدجاج على جهة لبعضة دقائق، ثم نقلبه إلى الجهة الأخرى. ونتركه بضعه دقائق على الجهة الأخرى. يجب عدم الإكثار في تحريك الدجاج حتى لا يتفتت، خاصة إذا استخدمنا الصدر. ويقدم بمجرد نضوج الدجاج. يستغرق قلي الدجاج من 10 دقائق إلى ربع ساعة.


خيارات أخرى

يمكن لمن يريد أن يسلق الدجاج نصف سلقة أو سلقة كاملة قبل قليه. إذا سُلق سلقة كاملة يمكن الاستفادة من مرقته لعمل أطباق أخرى مثل أرز مفلفل.

يمكن إضافة مسحوق البصل إلى التوابل. كما يمكن إضافة القليل من خلطة الأعشاب التركية أو الإيطالية. ولمذاق حاد، الفلفل الحلبي أو التركي، يمثل خياراً ممتازاً.

مواضيع ننصح بها

دجاج حامض حلو الصيني
طريقة مبسطة ومفصلة لعمل دجاج حامض حلو الصيني. وتُعرف المطابخ الآسيوية بمزج الأطعم الحاذقة بالحلوة كالدجاج الحلو الحار التايلندي وطبقنا هذا.
لمتابعة القراءة: دجاج حامض حلو الصيني
دجاج حلو حار على الطريقة التايلندية
وصفة دجاج حلو حار هذه مستوحاة من المطبخ التايلاندي الذي يستخدم فيه الصوص الحلو الحار بكثر، سواء للطبخ أو كغموس. وتقدم مع أرز أبيض أو معكرونة النودل الآسيوية.
برغل بالدجاج والأعشاب
طريقة عمل البرغبل (أو الفريكة) بالدجاج، وهي وجبة صحية جداً ومغذية. وهذه الطريقة مستوحاة في بعض مكوناتها، لا سيّما الشبت أو الشبنت الناشف، من المطبخ الإيراني.
لمتابعة القراءة: برغل بالدجاج والأعشاب
جوانح دجاج مشوية على الطريقة التركية
جوانح دجاج مشوية على الطريقة التركية هي وصفة سهلة التحضير مفتاحها التتبيلة التي تتكون من البهارات والأعشاب التي تنقع فيها أجنحة الدجاج وتعطيها مذاقها الاستثنائي.
error: لا يمكن النسخ