طريقة عمل القطايف

هذا دليلك الكامل لمعرفة طريقة عمل القطايف من الصفر، ويشمل طريقة عمل عجينة القطايف، والحشوات، والقطر. 

والقطايف من الأطباق الرمضانية التي لا تحلو أيام الشهر الفضيل إلا بها. 

وعرف العرب والمسلمون القطايف منذ أكثر من ألف عام. وذكرت عدة كتب طبخ عربية قديمة وصفات مختلفة لعمله.

المؤرخ المسعودي نقل عن الشطرنجي قوله: “كنا يوماً نأكلُ بين يدي (الخليفة العباسي) المكتفي، فوُضِعَت بينَ أيدينا قطائف (بعد أن) رُفِعت من بين يديه، (فكانت) في نهاية النضارة، ورقّة الخبز، وإحكام العمل. فقال (المكتفي): هل وصفت الشعراء هذا؟ فقال له يحيى بن علي: نعم، قال أحمد ابن يحيى فيها: 

قطائف قد حُشيَت باللوز * والسكَّر الماذيِّ حشو الموز

تسبح في آذيِّ دهن الجوز * سررت لما وقعت في حوزي

وخلاصة القول، أن القطايف من أعرق الحلويات العربية التي لا زال عليها إقبال شديد، وتحديداً في شهر رمضان. وإذا كانت الحشوة الأكثر شهرة هذه الأيام هي القشطة أو الجوز، فقد كان حشوة اللوز المطحون بالسكر هي الحشوة الشائعة في العصر العباسي، وكانت نفس الحشوة تستخدم في المعمول.  


مكونات القطايف

طريقة عمل القطايف

كوبان دقيق؛

نصف كوب سميد؛

كوبان ماء فاتر؛

كوب حليب سائل بدرجة حرارة الغرفة؛

ملعقة صغيرة خميرة فورية؛

نصف ملعقة صغيرة بيكنج باودر؛

اقل من ربع ملعقة صغيرة كربونات الصوديوم؛

ملعقتان كبيرتان  سكر؛

رشة ملح.


طريقة عمل القطايف

أولاً: نخلط جميع المكونات الجافة معاً وننخلها في منخل لنتخلص من أي تكتلات.

ثانياً: في خلاط، نضع الماء والحليب، ثم نضيف فوقه المكونات الجافة ونخلطهم معا حتى نحصل على قوام سائل سميك بعض الشيء (يمكن خلط المكونات يدوياً).

ثالثاً: نضع مقلاة تيفال على  نار متوسطة إلى هادئة، و نصب مقدار ملعقة كبيرة في كل مرة. نترك حبة القطايف حتى تنشف على المقلاة ثم نرفعها ونضعها على قطعة من القماش ونغطيها بقطعة قماش أخرى حتى نكمل باقي العجينة.


حشوات قطايف

طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف بالجوز

لعمل حشوة اللوز نحتاج المكونات التالية:
كوب جوز مجروش؛

ربع كوب سكر؛

ملعقة قرفة صغيرة أو ملعقة صغيرة ماء زهر. 

لعمل القطايف: نخلط المكونات جيداً ونحشو بها أقراص القطايف بحيث نضع كمية تكفي لأن نطوي قرص القطايف ثم نغلق الأطراف بقرصها بأطراف الأصابع (السبابة والوسطى)، بحيث تصبح حبة القطايف مثل الهلال.


طريقة عمل القطايف بالقشطة

بالنسبة لحشوة القشطة، في حال لم تتوفر القشطة الطازجة، يمكن عمل القشطة البديلة الموضحة أدناه. أو عمل جبنة الريكوتا البيتية وهي سريعة التحضير وأقرب بديل للقشطة.

بديل القشطة

مكونات بديل القشطة

كوب ونصف حليب؛

3 ملاعق كبيرة نشا؛

ملعقة كبيرة دقيق أبيض؛

ملعقة كبيرة ماء زهر (اختياري).

طريقة عمل بديل القشطة

أولاَ: في قدر أو طنجرة صغيرة نصب الحليب ونضيف إليه النشا و الدقيق، ونحركهم على البارد حتى يذوب النشا والدقيق جيداً.

ثانياً: نضع الطنجرة على النار، ونستمر في التحريك حتى يتكاثف الخليط وتتكون القشطة. 


طريقة عمل القطر

نحضر قدر متوسط الحجم ونضع كوبين سكر وكوب ونصف ماء ونضعه على الموقد على نار متوسطة ونحركهم جيداً حتى يذوب السكر ونتركه على نار هادئة ليغلي لمدة 5  دقائق. 

ثم نضيف نصف ملعقة  كبيرة عصير ليمون ونحركه جيداً ونتركه على الموقد حوالي دقيقتين، ثم نضيف ملعقة صغيرة ماء زهر ونرفعه عن الموقد ونتركه جانباً للاستخدام لاحقاً.


طريقة قلي القطايف

الطريقة الشائعة لعمل القطايف هي قليه، يجب تسخين الزيت جيداً بحيث تغطس فيه حبة القطايف. وبمجرد أن يصبح لونها بنياً أو ذهبياً غامقاً، نخرجها ونصفيها من الزيت جيداً ثم نغطسها بالقطر مباشرة. 


قطايف دايت مشوي

يمكن لمن يريد شوي القطايف بالفرن من خلال مسح كل حبة بالقليل من الزيت أو الزبدة المذابة، ثم وضعه بالفرن على حرارة 180 لحوالي 15 أو حتى يصبح لون القطايف أشقر غامق. 

بعد ذلك، يمكن إضافة القليل من العسل أو الدبس إليه بدلاً من تغطيسه بالقطر، وذلك لتقليل عدد السعرات الحرارية.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل بديل القشطة في البيت
لأن القشطة تدخل في صنع الكثير من الحلويات، نقدم لكم اليوم في موضوعنا هذا طريقة عمل بديل القشطة في المنزل في حال عدم توفر القشطة الطبيعية.
طريقة عمل جبنة ريكوتا
هذه طريقة سلهة لعمل جبنة ريكوتا الإيطالية في المنزل. كل ما تحتاجه ثلاثة مكونات فقط، هي الحليب وعصير الليمون والملح. وهذه أسهل طرق تحضير الجبنة ولا تحتاج لبدائل.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل جبنة ريكوتا
طريقة عمل شراب السكر الذهبي
أشارككم طريقة عمل شراب السكر الذهبي في البيت بدلاً من شرائه جاهزاً. و شراب السكر الذهبي يشبه مكونات وطريقة تحضير الشيرة ولكن يحتاج وقت أطول على النار ليتكثف.
طريقة عمل البان كيك
أقرب وصف لـ البان كيك هو أنها نوع من القطائف المعمول من خليط من الدقيق والبيض والحليب والزبدة، و تطهى على سطح ساخن مثل صينية أو مقلاة، باستخدام زيت نباتي ...
لمتابعة القراءة: طريقة عمل البان كيك
طريقة عمل الزلابية
الزلابية هي واحدة من الحلويات المشهورة في معظم البلدان العربية، وتعرف بأسماء مختلفة مثل العوامة أو لقمة القاضي. وهذه طريقة سهلة لعمل زلابية مقرمشة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الزلابية
error: لا يمكن النسخ