طريقة عمل الزلابية

الزلابية هي واحدة من الحلويات المشهورة في معظم البلدان العربية، وتعرف بأسماء مختلفة مثل العوامة أو لقمة القاضي. وعلى الرغم من اختلاف أسمائها بين الدول، إلا أنها تشترك في المكونات واستخدام القطر أو الشيرة لتحليتها بعد قليها و خروجها من الزيت. ونقدم لكم اليوم طريقة مميزة لعمل الزلابية المقرمشة.

وتعتمد الزلابية في تحضيرها على الدقيق والنشا والماء والسكر والخميرة، بالإضافة إلى عنصر الوقت حيث تترك العجينة لتختمر.

ويمكن القول أن الزلابيا وأشباهها من الحلويات العربية هي أصل التشورو الإسبانية، والتي تشبه كرابيج حلب.

وعلى الرغم من توفر الزلابية طوال العام، إلا أن الإقبال عليها يزيد خلال شهر رمضان والأعياد. و هناك نوع يشبه الزلابية في دول الخليج، ويسمى اللقيمات. وما يجعله مختلفاً قليلاً، هو أنه لا يستخدم القطر (الشيرة) لتحليته. ولكن تعتمد اللقيمات على العسل أو دبس التمر لتحليتها، بحيث يضاف فوقها بعد خروجها من الزيت مع رشها بالسمسم.


مكونات الزلابية

دقيق، كوب واحد؛

نشا ذرة، ملعقة كبيرة؛

سكر، ملعقة كبيرة؛

خميرة فورية، نصف ملعقة كبيرة؛

ماء دافئ، كوب وربع؛

رشة ملح؛  

زيت للقلي.

مكونات القطر (الشيرة)

سكر، كوب؛

عصير ليمون، ملعقة صغيرة؛

ماء، نصف كوب.


طريقة عمل الزلابيا

طريقة عمل الزلابية
زلابية مغطسة بالقطر

أولاً: لعمل القطر أو الشيرة، نضع كوب السكر ونصف كوب الماء في قدر أو طنجرة صغيرة على حرارة متوسطة. نتركهم يغلون حتى تتكثف المكونات، يمكن إضافة بعض الماء إن احتجنا. ثم نضع ملعقة صغيرة ليمون، و نرفعهم عن النار ونضعهم جانباً ليبرد القطر (الشيرة).

ثانياً: في وعاء، نضع الدقيق ونشا الذرة و السكر و الخميرة ونصب فوقهم الماء. ثم نخفقهم معاً باستخدام خفاق يدوي، حتى نحصل على قوام ناعم. ثم نغطيهم باستخدام نايلون طعام، و نتركهم ساعة  يتخمرو في مكان دافئ.

ثانياً: في مقلاة، نصب كمية كافية من الزيت ونسخنه، ونستخدم ملعقة أو كيس مخصص لتشكيل حبات الزلابيا، ونقليها على دفعات، بحيث نتركها تحمر قليلاً ويتحول لونه إلى اللون الأشقر. ثم نخرجها ونضعها فوق مناشف ورقية لتصفى ونكمل مع باقي العجينة.

ثالثاً: نضع حبات الزلابيا في الفريزر مدة نصف ساعة، قبل أن قليها مرة أخرى حتى تحمر و تتقرمش، ثم نضعها في القطر (الشيرة). ويمكن رش فستق الحلبي مطحون فوقها عند التقديم.


نصائح

الطريقة التقليدية لقلي الزلابيا هي أن تقلى مرة واحدة، لذا يمكن الاستغناء عن قليها على مرحلتين مثل البطاطس المقرمشة.

يمكن الاستغناء عن القطر ورش الزلابيا بالعسل أو دبس العنب أو دبس التمر.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل تشوروز اسبانية
هذه وصفة تشوروز اسبانية، و هي نوع من العجين المقلي المصنوع من الدقيق والماء والملح، سهلة التحضير وذات مذاق لذيذ. وهي أقرب ما تكون إلى اللقيمات الخليجية أو العوامة أو ...
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشوروز اسبانية
طريقة عمل دونات على الأصول
نقدم لكم طريقة عمل دونات حسب الوصفة الأصلية، ونعدك أنك ستستغني عن الدونات التجاري بعد تجربته في البيت لأنك ستعرف الفارق الكبير بينهما!
طريقة عمل الكوكيز الطرية
نقدم لكم وصفة الكوكيز الطرية، وهي وصفة سهلة وسريعة التحضير. كما أن مكوناتها متوفرة في كل بيت تقريباً. وهي فوق ذلك، ذات مذاق طري رائع!
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الكوكيز الطرية
كوكيز بزبدة الفول السوداني
تشكل زبدة الفول السوداني الناعمة أو الخشنة المكون الأساسي لهذا النوع من ال كوكيز، الذي نشأ في الولايات المتحدة في بدايات القرن العشرين.
error: لا يمكن النسخ