طريقة عمل الكاتشب بالبيت

الكاتشب من أشهر الصوصات ذات الشهرة العالمية التي يدخل في الكثير من الأطباق، إما كطبق جانبي أو كجزء من مكونات الطهي، ونقدم لكم في هذا الموضوع طريقة عمل الكاتشب بالبيت.

وللكاتشب قصة عجيبة. فالكلمة ذاتها هي تحريف لكلمة من إحدى اللغات الصينية استعارها البحارة الغربيين في القرن السابع عشر أثناء تجارتهم مع الصينيين. وفي الأصل، كانت تطلق الكلمة على صوص السمك. لكن بعض اللغات الآسيوية، مثل الماندرين والإندنيسية، لا زالت تحتفظ بكلمات قريبة من كلمة كاتشب، لكنها تعني صوص.

وبعد أن نقل التجار البريطانيون صوص السمك الذي كانوا يطلقون عليه اسم كاتشب أو كيتساب إلى بلادهم، تحور صوص السمك إلى صلصة قوامها الأساسي الفطر. ثم تطورت هذه الصلصة أو الصوص بعد ذلك، في بريطانيا أيضاً، لتحل الطماطم بدلاً من الفطر. وبذلك، ظهر جد الكاتشب المعاصر في مطلع القرن التاسع عشر.

هذا الصوص لا يصلح لمرافقة طبق فراخ بانيه فحسب، بل يمكن استخدامه مثل الكاتشب إلى جانب أطباق أخرى مثل البطاطس المقلية المقرمشة وكذلك طبق فيش آند تشيبس. ويفوق مذاق الكاتشب المنزلي هذا الصوصات المتوفرة في المحال التجارية بمرات، عدا عن تفوقه في الفوائد أيضاً.

وقت التجهيز: 5 دقائق  وقت الطبخ: 10 دقائق


المكونات

طريقة عمل الكاتشب

–  بصلة مقطعة؛

– فص ثوم مقطع؛

– قرن واحد فلفل هلابينو أو أي نوع فلفل اخر؛

– ملعقة صلصلة طماطم أو بيوريه طماطم (3 حبات من الطماطم المهروسة)؛

– نصف ملعقة ملح؛

– نصف ملعقة سكر؛

– ملعقتا زيت زيتون.

طريقة عمل الكاتشب بالبيت

أولاً: نضع البصل ونقلبه لعدة دقائق مع الزيت، ثم نضيف الثوم والفلفل، وبعد دقيقة نضع ملعقة معجون الطماطم ونقلبها لدقيقتين.

ثانياً: نضيف بيوريه الطماطم والسكر والملح، ونحرك المزيج لخمس دقائق على نار هادئة.

ثالثاً: نضرب الصوص بالخلاط قليلاً حتى نحصل على القوام المراد. إذا كان سائلاً أكثر من اللزوم، نعيده إلى النار، ونتركه على نار هادئة حتى يتبخر جزء من سوائله، مع التحريك من وقت لآخر.


نصائح التقديم

يمكن تقديم الكاتشب إلى جانب عدد كبير من الأطباق، خاصة الغربية مثل فيش آند تشيبس، وطبق دجاج بانيه، بالإضافة إلى البرجر. ولا ننسى أيضاً قرينة الكاتشب الدائمة وهي البطاطس المقلية.

مواضيع ننصح بها

جواكامولي (سلطة الأفوكادو المكسيكية)
هذه طريقة عمل سلطة الأفوكادو المكسيكية المعروفة باسم جواكامولي. وهي سلطة بسيطة وسهلة التحضير يمكن تناولها مع رقائق التورتيلا إلى جانب الصلصة المكسيكية.
سلطة بيكو دي جالو المكسيكية
سلطة بيكو دي جالو المكسيكية من أشهر السلطات في العالم، ولا تخلو منها المطاعم المكسيكية التي تقدمها كطبق جانبي مع مقرمشات التورتيلا أو تضيفها للتاكو أو البوريتو.
طريقة عمل صوص تشيمي تشوري
طريقة عمل الصوص الأرجنتيني صوص تشيمي تشوري، وكما هو الحال في البيستو الإيطالي يقبل هذا الصوص الكثير من التنوع سواء في طريقة استخدامه أو عمل الصوص نفسه.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل صوص تشيمي تشوري
طريقة عمل بيستو
طريقة عمل بيستو إيطالي على الأصول من الوصفة العربية حيث يمكن استخدامه في تشكيلة واسعة من الوصفات الإيطالية، خاصة أطباق المكرونة. 
لمتابعة القراءة: طريقة عمل بيستو
error: لا يمكن النسخ