طريقة عمل اللقيمات على الأصول

نقدم لكم اليوم طريقة عمل اللقيمات على الأصول. واللقيمات هي عبارة عن كرات عجين مقلية ومقرمشة تؤكل مع دبس التمر أو العسل وهي شائعة جداً في دول الخليج العربي، مثل الإمارات والكويت. 

واللقيمات معروفة في عدة دول عربية وتعرف بأسماء مختلفة مثل لقمة القاضي، وهو من الأسماء القديمة لهذا النوع من الحلويات. كما يطلق عليها زلابية في مصر وعوّامة في بلاد الشام حيث تغطس بالقطر عادة مما يجعل مذاقها مختلفاً عن اللقيمات الخليجية. 

وهذه الوصفة على الطريقة الإماراتية الأصلية. وغالباً ما يُرش عليها القليل من السمسم عند التقديم إلى جانب العسل أو دبس التمر. 

وخلافاً للعوامة التي قد تؤكل ساخنة أو باردة، غالباً ما تؤكل اللقيمات ساخنة بعد قليها. 


المكونات

طحين، كوبان؛

خميرة، ملعقة صغيرة ونصف؛

سمن، ملعقة صغيرة ونصف؛

نشا ذرة أو دقيق أرز، ملعقة صغيرة؛

زبادي، ملعقة صغيرة ونصف؛

سكر ناعم، ملعقة صغيرة؛

ملح، نصف ملعقة صغيرة؛

ماء بدرجة حرارة الغرفة، كوب وربع؛

زيت للقلي، حوالي نصف لتر؛

دبس التمر، للتقديم؛

سمسم، للرش على اللقيمات (اختياري).


طريقة عمل اللقيمات

طريقة عمل اللقيمات

أولاً: توضع جميع المكونات (ماعدا الماء وزيت القلي ودبس التمر والسمسم) في وعاء ونخلط المكونات حتى تتجانس.

ثانياً: نصب الماء في ببطء في المزيج، مع مزج الخليط بقوة باليد، بحيث يشكل فقاعات صغيرة. بمجرد دمج المزيج جيدًا، نغطي الوعاء بمنشفة المطبخ أو نايلون، ونتركه يختمر في مكان دافئ حوالي نصف ساعة.

ثالثاً: نسخن الزيت في مقلاة أو قدر متوسط ​​الحجم. بعد أن يسخن الزيت، باستخدام أطراف أصابعنا، نأخذ كمية صغيرة من الخليط و نسقطها في الزيت عبر فرك الإبهام بأصبع السبابة. ونكرر العملية حتى تملأ المقلاة. ستطفو اللقيمات للأعلى بعد أن تستوى، لكن يمكن أن نستخدم مغرفة مثقوبة للتأكد من أن أنه الكرات استوات من جميع الجوانب وأصبحت ذهبية اللون.

رابعاً: بمجرد أن تستوي اللقيمات، نخرج الكرات ونضعها في مصفاة فوق وعاء لتصفية الزيت الزائد من اللقيمات.

خامساً: بمجرد أن تبرد قليلًا، ننقل كرات اللقيمات إلى وعاء نظيف ونرش دبس التمر عليها حسب الرغبة، ويمكن رش القليل من السمسم أيضاً. تقدم ساخنة.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الزلابية
الزلابية هي واحدة من الحلويات المشهورة في معظم البلدان العربية، وتعرف بأسماء مختلفة مثل العوامة أو لقمة القاضي. وهذه طريقة سهلة لعمل زلابية مقرمشة.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الزلابية
طريقة عمل تشوروز اسبانية
هذه وصفة تشوروز اسبانية، و هي نوع من العجين المقلي المصنوع من الدقيق والماء والملح، سهلة التحضير وذات مذاق لذيذ. وهي أقرب ما تكون إلى اللقيمات الخليجية أو العوامة أو ...
لمتابعة القراءة: طريقة عمل تشوروز اسبانية
الفقاص المغربي على الطريقة الإيطالية
بسكويت الفقاص المغربي من الحلويات التي تميز المطبخ المغربي، وهي شبيهة جداً، بل تكاد تكون نفس كعك البسكوتي الإيطالي. تعرف على المكونات والطريقة كاملة.
حلوى المكسرات التونسية – بجاوية
تشكل المكسرات عنصراً رئيساً في الكثير من الحلويات العربية وهي دائماً ما تضفي مذاقاً طيباً مثل الفستقية واللوزية وحلوى بجاوية التونسية، وصفتنا هذه.
error: لا يمكن النسخ