طريقة عمل سمك التونة فيليه

طريقة عمل سمك التونة فيليه هذه تمتاز بالبساطة ولذة المذاق معاً. وسمك التونة من أجود أنواع السمك التي يمكن تناولها بأشكال مختلفة. وهذه الوصفة مناسبة جداً لبرامج الدايت.

و في اليابان قد تصل بعض أنواع سمك التونة، وتحديداً التونة ذات الزعنفة الزرقاء، مئات الآلاف الدولارات. ويتناولها اليابانيون نيئة على شكل ساشيمي، وغير ذلك من الأطباق. وفي بعض البلدان العربية، خاصة الخليجية، تُشوى سمكة التونة كاملة إذا كانت ذات حجم صغير ولا يضاف إليها سوى الملح.

وتوجد عدة أنواع من التونة مثل تونة الزعنفة الصفراء، وكذلك التونة المعروفة بالإنجليزية باسم ألباكور. وهي في الواقع تحريف لكلمة “البقرة” العربية، حيث كان البحارة الأندلسيون يطلقون عليها هذا الإسم لكبر حجمها، إذ قد يصل طولها إلى 1.4 متر.

والطريقة التي نقدمها اليوم هي لعمل فيليه التونة بالمقلاة باستخدام أقل قدر من التوابل للاستمتاع بمذاق التونة الغني.

ويمكن تناولها إلى جانب طبق مكرونة أو ربما سلطة بيكو دي جالو المكسيكسة أو أي طبق سلطة آخر لمن يريد وجبة دايت.

لكن، يجب الملاحظة أن التونة من الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة نسبياً من الزئبق، لذلك يجب عدم الإفراط في تناولها، سواء كانت طازجة أو معلبة. ويجب على الحوامل والمرضعات والأطفال دون الخمس سنوات تجنبها تماماً.


المكونات 

طريقة عمل سمك التونة فيليه

تونة مقطعة شرائح فيليه، نصف كيلو؛

زيت زيتون، 3 ملاعق كبيرة؛

فلفل أسود مجروش، حسب الرغبة؛

ثوم مرضوض، 3 فصوص؛

ملح، حسب الرغبة.


طريقة عمل سمك التونة

أولاً: ندلك شرائح فيليه التونة بملعقة إلى ملعقة ونصف كبيرة زيت زيتون. ثم نتبلها بالفلفل الأسود والملح. 

ثانياً: في مقلاة غير لاصق أو مقلاة من الحديد المسكوب، نضع حوالي ملعقتين من زيت الزيتون والثوم المرضوض. وبمجرد أن يسخن الزيت، نصف قطع التونة (يمكن عمل التونة على وجبتين إذا لم تكن المقلاة كافية). نترك التونة على كل جانب، على حرارة فوق المتوسطة، حوالي دقيقتين. لا داعي لتحريكها أثناء طهيها. ثم تقدم ساخنة.


نصائح

تجنب الإكثار من تقليب التونة لأنها قد تتفتت. حاول أن تقلبها مرة حتى تستوي من الجهة الأخرى. 

يمكن عصير القليل من عصير الليمون وقت تناول التونة.

من الممكن ترك قلب التوبة غير ناضج تماماً خاصة إذا كانت التونة طازجة جيداً. في هذه الحالة تحتاج إلى حوالي 3 دقائق لطهيها.

مواضيع ننصح بها

فيليه سمك بصوص الليمون والزبدة
وصفة فيليه سمك بصوص الليمون والزبدة والثوم هي من من أبسط وألذ الطرق للاستمتاع بفيليه السمك سواء كان سمك أبيض أو سمك ذو لون غامق مثل السلمون أو المرقّط. ويمكن ...
فيليه سمك سلمون بالثوم والفلفل
هذه وصفة فيليه سمك غاية في اللذة وهي مع ذلك سريعة التحضير والطهو. وتحتوي الأسماك عموماً على الكثير من الفوائد فهي بالدرجة الأولى مصادر مهمة للبروتينات الصحية وبعضها مثل السردين، ...
فيليه سمك مقلي بالزيت والزبدة
طريقة لذيذة للتمتع بفيليه سمك طازج، وذلك بقليه بخليط من الزيت والزبدة الجيدة.
شرائح سمك بالطماطم والأعشاب
نقدم لكم اليوم وصفة بحرية أخرى خفيفة وطيبة وسريعة في نفس الوقت. قمنا بتحضيرها للغداء قبل فترة إلى جانب شرائح السمك المبخرة التي كنا قدمناها من قبل. وتعتمد هذه الوصفة ...
فيليه السلمون بصوص الترياكي الياباني
طريقة لذيذة جداً لعمل شرائح السلمون بالفرن مع صوص الترياكي اللذيذ إذا أردت أن تحصل على طعم جديد. يمكنك صنع الصوص بنفسك إن لم يتوفر في الأسواق.
error: لا يمكن النسخ