طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية

تطورت شوربة البصل الفرنسية من طبق كان يصنعه الفلاحون الفرنسيون ويتكون من البصل والخبز.  وسر نجاح شوربة البصل الفرنسية بأن يترك البصل يستوي على نار هادئة وبطيئة حتى يتكرمل ويتحول إلى اللون البني دون أن يحترق.

يمكنك الاستمتاع أيضاً بعد هذه الوصفة بتجريب شوربة الدجاج والفطر و شوربة الطماطم الشهية.

الوجبات: 4-6


المكونات

طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية

4 ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة؛

ملعقة كبيرة زيت نباتي؛

كيلو ونصف بصل حلو (حوالي 5 بصلات متوسطات الحجم) مقطعين شرائح رفيعة؛

ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة ملح؛

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون؛

ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة سكر؛ 

ملعقتان كبيرتان دقيق؛ 

6 أكواب مرق لحم بقري؛

نصف ملعقة صغيرة زعتر مجفف؛

ورقتان غار؛

رغيف خبز باغيت فرنسي صغير، مقطّع إلى شرائح؛ 

كوبان جبنة سويسرية صفراء مبشورة؛ 

نصف كوب جبنة بارميزان (بارميجيانو ريجيانو) مبشورة.


طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية

أولاً: في طنجرة، نذوب الزبدة على نار هادئة وخفيفة. ثم نضيف الزيت والبصل والملح والفلفل الأسود والسكر، ونترك غطاء الطنجرة مكشوفاً، مع التحريك من وقت لاخر بملعقة خشبية حتى يصبح البصل مكرملاً وذو لون بني ذهبي. تستغرق العملية حوالي  45 إلى 55 دقيقة. في البداية، ما عليك سوى تقليب البصل من حين لآخر. عندما يبدأ البصل في التحول إلى اللون البني تقريباً عند منتصف فترة الطبخ، نحتاج إلى تقليبها بشكل متكرر، وكشط أي عوالق من قاع المقلاة. إذا كان البصل يتحول إلى اللون البني بسرعة كبيرة، نخفف الحرارة قليلاً أو نضيف بضع ملاعق كبيرة من الماء لمنع الاحتراق ونتابع طهيه.

ثانياً: بعد أن يتكرمل البصل ويتحول إلى اللون البني، نضيف الدقيق ونستمر في التحريك لمدة دقيقة واحدة.

ثالثاً: نضيف المرقة والزعتر وأوراق الغار إلى الطنجرة. نرفع حرارة الغاز ونتركه الخليط يغلي قليلاً، ثم نخفف حرارة الغاز إلى متوسطة. نغطي الطنجرة ونترك الشوربة تطهى لمدة 30 دقيقة تقريبًا.

رابعاً: بينما تُطبخ الشوربة، نسخن الفرن على حرارة 200 درجة مئوية، نرتب شرائح الخبز في صينية الفرن ونضعها  في الرف الأوسط في الفرن، و نخبزها حتى يتحمص الخبز لمدة 10 دقائق تقريبًا. 

خامساً: بعد استواء الشوربة، نحضر أطباق حرارية للشوربة، نصب الشوربة في كل صحن بالتساوي. ونضع فوق سطح الشوربة شريحة أو شريحتين من الخبز ونوزع الجبنة السويسرية والبارميزان المبشورتان بين الأطباق بالتساوي، ثم ندخلهم الفرن مدة 3 لخمس دقائق حتى تذوب الجبنة. إذا لم يتوفر أطباق حرارية، يمكن استخدام أطباق عادية، بحيث نوزع عليهم الشوربة، ثم نحضر صينية الفرن ونضع شرائح الخبز المحمص ونوزع فوقها الجبنة المبشورة، وندخلها الفرن مدة دقيقتين حتى تذوب الجبنة، ثم نوزع شرائح الخبز فوق أسطح أطباق الشوربة.

مواضيع ننصح بها

شوربة العدس
شوربة العدس من الشوربات التي يمكن الإبداع والتنويع فيها إلى حد كبير، فإضافة عناصر مختلة لها مثل السبانخ والسلق والأرز والقرع وغير ذلك.
لمتابعة القراءة: شوربة العدس
طريقة عمل شوربة الفريكة بالبطاطس
الفريكة من المكونات الشهية جداً لمذاقها المدخن المميز، وتُعمل بطرق مختلفة، وهي متوفرة في العديد من المطابخ العربية. ونقدم لكم طريقة عمل شوربة الفريكة بالبطاطس.
شوربة جمبري مكسيكية
شاعت في السنوات الأخيرة موضة الشوربات الباردة، وهذه وصفة على هذا النمط، وهي شوربة جمبري مكسيكية. وهي وصفة بسيطة طورها شيف مكسيكي (تشاهدونه في الفيديو).
لمتابعة القراءة: شوربة جمبري مكسيكية
طريقة عمل شوربة السبانخ
هذه شوربة السبانخ والمكرونة، وهي ليست مجرد شوربة مفيدة جداً وخفيفة، ولكنها أيضاً غنية جداً بالفيتامينات والمعادن والمغذيات المهمة التي يحتويها السبانخ.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل شوربة السبانخ
error: لا يمكن النسخ