ما هي فوائد الشوكولاتة الداكنة

تصنع الشوكولاتة من حبوب الكاكاو المحمصة، والمطحونة، ويتم الحصول على بذور الكاكاو من شجرة الكاكاو الإستوائية. ونتناول في هذه المقالة أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة. 

ولا مبالغة في القول إن الشوكولاتة حبيبة الملايين، إن لم يكن البلايين. ولكن يجب الانتباه هنا إلى أنه عندما نتحدث عن فوائد الشوكولاتة فإننا نعني الشوكولاتة الداكنة أو السوداء. وهي الشوكولاتة التي يرتفع فيها محتوى الكاكاو وتقل فيها نسبة الدهون والسكر إلى حد أقصى.

والشوكولاتة الداكنة هي واحدة من الأطعمة المرتبطة بتأخير علامات الشيخوخة.

وبالرغم من شعبية الشوكولاتة الواسعة، إلا أن محتواها العالي من الدهون والسكر يجعلها سيئة السمع، وتحديداً شوكولاتة الحليب ذات المحتوى القليل من الكاكاو والكبير من السكر. وقد ارتبط استهلاك الشوكولاتة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي ومرض السكر وانتشار حب الشباب عند البعض.

لكن كشف باحثون  أن الكاكاو، وهو المكون الرئيسي في الشوكولاتة ، يحتوي على مركبات الفينول، والذي يعرف بخصائصه المضاد للأكسدة. وبدوره يساعد في تأخير علامات الشيخوخة ، والتخفيف من حالات مثل الإجهاد التأكسدي ، وتنظيم ضغط الدم ، وتصلب الشرايين.

فكلما زاد محتوى الكاكاو في الشوكولاتة، كما هو الحال في الشوكولاتة الداكنة، زادت فوائدها الصحية. ويرفع من الفوائد الغذائية للشوكولاتة الداكنة احتوائها على نسبة أقل من الدهون والسكر، ولكن يجب التأكد من المعلومات الموجودة على غلافها للتأكد أن نسبة الشوكولاتة لا تقل عن 70%.

فوائد الشوكولاتة الداكنة

فوائد الشوكولاتة


فوائد الشوكولاتة الداكنة في تقليل نسبة الكوليسترول

أشارت إحدى الدراسات، التي نُشرت في مجلة التغذية ، إلى أن استهلاك الشوكولاتة قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

وخلص باحثون إلى أن الاستهلاك  المنتظم للشوكولاتة الداكنة كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون، قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول وتحسين ضغط الدم.


الشوكولاتة الداكنة والوظائف الإدراكية 

وجد باحثون في كلية الطب بجامعة هارفارد أن شرب كوبين من الشوكولاتة الساخنة يوميًا، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، وتقليل تدهور الذاكرة عند كبار السن. حيث أن الشوكولاتة الساخنة قد ساعدت في تحسين تدفق الدم إلى المخ.

وقد أشارت دراسة إلى أن مستخلص الكاكاو قد يقلل أو يمنع تلف المسارات العصبية التي تسبب مرض الزهايمر. 


فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

أشارت دراسة  إلى أن تناول الشوكولاتة يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى الثلث.

حيث وجد أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة بشكل منتظم، يمكن أن يرتبط بانخفاض خطر الإصابة باضطرابات القلب والأوعية الدموية.


الشوكولاتة الداكنة والسكتة الدماغية

أشارت نتائج دراسة إلى أن تناول ما يصل إلى 100 جرام من الشوكولاتة يوميًا قد يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


فوائد الشوكولاتة الداكنة في تحسين أداء الرياضيين 

كشفت دراسة مجلة الجمعية الدولية الرياضية إلى أن القليل من الشوكولاتة الداكنة قد يعزز من توفر الأكسجين خلال التمارين الرياضية.

ويعتقد العلماء أن السبب وراء ذلك هو أن  الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مركبات الفلافانول، و التي تعزز إطلاق أكسيد النيتريك في الجسم. 

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد القهوة الصحية للجسم؟
القهوة هي المشروب المفضل للكثيرين في الصباح، وهي مشروب صحي إذا تُنوِل باعتدال، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وتحديداً البوليفينول، ونتحدث هنا عن أهم فوائد القهوة.
فوائد الميرمية
عُرِفت الميرمية منذ القدم بقدرتها على تنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، حيث كان القدماء يعملون منها شاياً. تابع القراءة للمزيد..
لمتابعة القراءة: فوائد الميرمية
فوائدالماتشا
فوائد الماتشا كثيرة وتناولها بالتفصيل في هذا الموضوع. وشاي الماتشا هو الشاي الياباني التقليدي، وهو نوع من أنواع الشاي الأخضر الذي يُصنع من طحن أوراق شاي تنشا.
لمتابعة القراءة: فوائدالماتشا
ما هي فوائد الشوفان للصحة
الشوفان من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية العظيمة لصحة القلب والجهاز الهضمي والوزن وصحة الجسم عموماً، وهذا مقال مفصل عن أهم فوائد الشوفان.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد الشوفان للصحة
error: لا يمكن النسخ