فوائد خل التفاح الصحية

خل التفاح هو علاج تقليدي استخدمه الناس على مدى قرون طويلة في العلاج وكذلك في الطبخ، و فوائد خل التفاح تجعله من المكونات التى يجب أن تتوافر في خزانة المطبخ على الدوام، لاستخدامها في الطبخ والاستفادة منها قدر المستطاع. 

ولخل التفاح العديد من الخصائص الصحية، منها خواصه المضادة للميكروبات و غناه بمضادات الأكسدة.

ويصنع خل التفاح عن طريق عصير التفاح حيث يتخمر سكر التفاح الطبيعي ويتحول إلى حمض الأسيتيك، وهو المكون الرئيسي النشط في خل التفاح، والذي يمكن أن يكون مسؤولاً عن فوائده الصحية.


فوائد خل التفاح في فقدان الوزن

كشفت العديد من الدراسات أن الخل يمكن أن يعزز  الشعور بالشبع والامتلاء. وبالتالي يساعد في تناول سعرات حرارية أقل ويؤدي لفقدان الوزن. فقد أثبتت دراسة أن تناول خل التفاح مع وجبة غنية بالكربوهيدرات أدت إلى الشعور بالامتلاء، مما جعل المشاركين في الدراسة يتناولون سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

وقد أظهرت دراسة أخرى أجريت على 175 شخصًا يعانون من السمنة أن تناول خل التفاح يوميًا، يؤدي إلى تقليل دهون البطن وفقدان الوزن. 

و يحتوي خل التفاح على حوالي ثلاثة سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام كبيرة، وهي نسبة منخفضة جدًا.

لكن، الاستفادة من فوائد خل التفاح في انقاص الوزن، يُحتاج إلى مدة من الزمن بعد إضافته إلى النظام الغذائي بشكل منتظم. كما يتطلب تغيير العديد من العادات الغذائية والعادات اليومية. ويشمل ذلك، المواظبة على الرياضة مثل المشي لمدة نصف ساعة خمسة أيام في الأسبوع على الأقل.

فوائد خل التفاح


قد يساعد خل التفاح في خفض مستوى السكر في الدم

على الرغم من أن الطريقة الأفضل و الأكثر فعالية والأكثر صحة في تنظيم مستوى السكر في الدم هي تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكر ، لكن يمكن أيضاً الاستفادة من خل التفاح في تقليل سكر الدم.

و قد كشفت دراسة أن خل التفاح قد يحسن من حساسية الأنسولين خلال تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات. وبالتالي، فإنه يقلل بشكل ملحوظ نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين استجابة الأنسولين للسكر.

وكشفت دراسة أجريت على مرضى السكر، أن تناول ملعقتين كبيرتين من خل التفاح قبل النوم يقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة 4% في صباح اليوم التالي. وكشفت العديد من الدراسات الأخرى أن الخل يمكن أن يحسن من وظيفة الأنسولين وبالتالي يخفض من مستوى السكر في الدم بعد الوجبات.

ملاحظة 

إذا كنت تتناول أدوية لخفض نسبة السكر في الدم ، يجب عليك استشارة الطبيب إذا أردت إدخال الخل في نظامك الغذائي بشكل يومي.


فوائد خل التفاح كمضاد للجراثيم

يساعد خل التفاح في التخلص من بعض أنواع البكتيريا والفطريات.  وقد تم استخدامه قديماً للتنظيف والتطهير وعلاج فطريات الأظافر  والتهابات الأذن وغيرهما.

وتشتمل فوائد خل التفاح استخدامه كمادة حافظة للطعام. فقد أشارت دراسة إلى أن خل التفاح يمنع نمو البكتيريا المسببة للأمراض مثل الإشريكية القولونية والتي تتسبب في فساد الطعام. لذلك، فإن خل التفاح يوفر طريقة طبيعية للحفاظ على الطعام. وقديماً كانت تسد المرطبانات والقناني المحتوية على مونة للحفظ بالخل لمد عمرها.


خل التفاح قد يعزز من صحة الجلد

خل التفاح هو أحد المكونات الشائعة لعلاج بعض الأمراض الجلدية. فالجلد يميل لأن يكون حمضياً بطبيعته. لذلك قد يساعد استخدام خل التفاح الموضعي في إعادة توازن درجة الحموضة الطبيعية للبشرة.

و يستخدم بعض الناس خل التفاح المخفف بالماء كغسول للوجه أو كتونر؛ لأنه يمكن أن يقتل البكتيريا ويحمي البشرة من الالتهابات.

لكن يجب المعرفة الصحيحة والدقيقة لكيفية استخدام خل التفاح على الجلد وما هي نسبة تخفيفه بالماء. وكذلك مراجعة طبيب الجلدية قبل استخدامه. لأن استخدامه الخاطئ قد يسبب حروق للجلد والبشرة. وقد يسبب تدهور بعض أمراض الجلد.

مواضيع ننصح بها

حلا تفاح كيتو بالجوز والعسل
إذا كنت ممن يخافون من تناول الحلويات لامتلائها بالدهن والسكر، فإليك وصفة فريدة لطبق حلو ومفيد في نفس الوقت، هو حلا تفاح كيتو بالجوز والعسل والقرفة.
طريقة عمل فطيرة التفاح
فطيرة التفاح الأمريكية هي حلوى أوروبية تعود للقرون الوسطى وساهم في تطورها المطبخ العربي والعثماني. لكنها أصبحت جزءاً من المطبخ الأمريكي منذ القرن الثامن عشر.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل فطيرة التفاح
طريقة عمل كرامبل التفاح أو مبروشة التفاح
التفاح من أكثر الفواكه التي تستخدم في عمل الحلويات لمذاقه اللذيذ، خاصة إذا أضيف إليه السكر أو العسل مع القرفة، وفي هذه الوصفة نقدم لكم طريقة عمل كرامبل التفاح.
طريقة عمل كيك التفاح الأصلية
كيك التفاح هي حلوى ألمانية الأصل لكنها منتشرة في دول أوروبية أخرى، خاصة فرنسا. ويفضل استخدام نوع من التفاح لا يذوب أو يصبح مائع مع الحرارة.
error: لا يمكن النسخ