فوائد عصير الطماطم للصحة

فوائد عصير الطماطم عديدة والأمر ينطبق بطبيعة الحال على الطماطم نفسها، فهي صديق للقلب، ويحتوي على مواد تقي من السرطان، وتحمي البشرة.

وفوق ذلك، عصير الطماطم غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج (سي)، و فيتامين ب، و فيتامين ك، وفيتامين هـ (إي)، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم. 

كما أن عصير الطماطم  يزخر بمضادات الأكسدة، التي قد تقلل الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. وهذا مقال عن فوائد عصير الطماطم الصحية.

و يحافظ تناول عصير الطماطم يوميًا على صحة الكبد. و يساعد على الهضم و يحفز حركة الأمعاء المنتظمة و بالتالي يمنع الإمساك. كما أن الألياف الموجودة في عصير الطماطم تساعد على تفتيت الكوليسترول الضار. و يحتوي عصير الطماطم أيضاً على  فيتامين ك الذي يلعب دوراً كبيراً في صحة العظام. وهو مفيد كذلك لصحة الجلد لأنه قد يحمي من حروق الشمس.

ولكن للحصول على الفوائد القصوى من عصير طماطم، سواء كان جاهزا أو محضراً في البيت، يجب أن يكون خالٍ من السكر وخالٍ من الملح. بناءً على ذلك، فإن تحضير عصير الطماطم في البيت هو الخيار الأمثل لأن ذلك يسمح بالتحكم في المواد المضافة إليه.

وتجدر الإشارة إلى أن الطماطم هي المصدر الغذائي الرئيسي لمادة الليكوبين. وهي عبارة عن كاروتينويد مضاد للأكسدة، ويلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.


فوائد عصير الطماطم لصحة القلب

فوائد عصير الطماطم

وجدت دراسة أجريت على رجال في منتصف العمر، أن انخفاض مستويات الليكوبين والبيتا كاروتين في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. وذلك لأن تناول الليكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار في الجسم.

وأشارت دراسة أن أهمية منتجات الطماطم لمحاربة الالتهابات وعلامات الإجهاد التأكسدي. كما أن للطماطم تأثيرًا وقائيًا على الطبقة الداخلية للأوعية الدموية وبالتالي قد تقلل من خطر حدوث تجلط الدم.


فوائد عصير الطماطم في الحماية من السرطانات

كشفت دراسة وجود روابط بين الطماطم ومنتجاتها وانخفاض حالات الإصابة بسرطان البروستاتا والرئة والمعدة.

وقد أظهرت دراسة أجريت على النساء أن التركيزات العالية من الكاروتينات و الموجودة بكميات عالية في الطماطم قد تحمي من سرطان الثدي.


عصير الطماطم وصحة الجلد

الطماطم مفيدة لصحة الجلد . فقد وُجد أن الأطعمة التي تحتوي على الطماطم الغنية بالليكوبين والمركبات النباتية الأخرى قد تحمي من حروق الشمس.

و بينت دراسة بأن الأشخاص الذين تناولوا 40 جرامًا من معجون الطماطم، مع زيت الزيتون بشكل يومي لمدة 10 أسابيع قل لديهم احتمال حدوث حروق الشمس بحوالي 40٪ أقل.

مواضيع ننصح بها

فوائد الافوكادو وطرق تحضيره
هذه مقالة مفصلة عن فوائد الافوكادو الصحية الكبيرة وكيفية انتقائه وتخزينه وأفكار لتقديمه. باختصار، هذه موسوعة مصغرة عن الأفوكادو.
فوائد الرمان المفيدة للصحة
الرمان فاكهة لذيذة غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان مثل فيتامين-ج (سي) والبوتاسيوم ونتناول في هذه المقالة مجموعة من فوائد الرمان للقلب والسكري وغيره.
فوائد الليمون وقيمته الغذائية
هل تساءلت يوماً عن فوائد الليمون غير نفعه لحالات البرد والتي يعرفها معظم الناس؟ هذه مقالة تتناول أهم فوائد الليمون وقيمته الغذائية. 
ما هي فوائد الجرجير للصحة؟
يستخدم الجرجير في السلطات منذ القدم ويتميز بنكهة قوية ولسعة خفيفة. ويمكن خلط أوراق الجرجير الخضراء في السلطات الباردة والدافئة لتعزيز الاستفادة من فوائد الجرجير.
error: لا يمكن النسخ