طريقة عمل الإكلير الفرنسي

هذه وصفة الإكلير الفرنسي اللذيذ وهو من أطيب الحلويات المحشية بكريمة الفانيلا والمطلية من الخارج  بالشوكولاته.

ويقف الإكلير في الصف الأول من  أفضل وأشهر الحلويات التي تنتجها فرنسا.

والإكلير هي كلمة  فرنسية الأصل يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر، و الاسم يعني بالفرنسية “وميض البرق”.

وقت التحضير: 35 دقيقة | وقت الطهي: 35 دقيقة | وقت التبريد: ساعة.

وهناك الكثير من وصفات الحلويات التي قدمناها قبل ذلك مثل الكعك الفرنسي و السكونز الإنجليزي و كوكيز بزبدة الفول السوداني و تفاح بالمكسرات والعسل  و طريقة عمل مافن الموز بالقرفة  و حلوى المكسرات التونسية.

 مكونات حشوة الإكلير الفرنسي

نصف كوب حليب كامل الدسم؛

نصف حبة فانيلا مقسمة بالطول (أو ملعقة خلاصة الفانيلا)؛

صفار 6 بيضات؛

نصف كوب سكر؛

ربع كوب نشاء ذرة؛

ملعقة كبيرة زبدة باردة غير مملحة.

مكونات عجينة الإكلير الفرنسي

كوب ماء؛

8 ملاعق كبيرة زبدة غير مملحة؛

نصف ملعقة ملح صغيرة ؛

نصف ملعقة سكر صغيرة ؛

كوب دقيق أبيض لجميع الأغراض؛

3 بيضات؛

مزيج البيض

بيضة؛

نصف ملعقة صغيرة ماء.

لتحضير طبقة الشوكولاتة

1/2 كوب كريمة ثقيلة؛

قالب شوكولاتة (حوالي 120 جرام أو أقل) نصف حلوة مفرومة بشكل خشن؛

طريقة عمل حشوة الإكلير الفرنسي

أولاً: نحضر قدر متوسطة الحجم، ونسخن الحليب والفانيلا حتى يغلي على نار متوسطة،  ثم نطفئ الموقد ونتركه جانباً لمدة 15 دقيقة.

ثانيا: نحضر وعاء ونخفق البيض والسكر معاً حتى يصبح الخليط خفيفاً ورقيقاً ونضيف نشا الذرة ونخفق جيداً حتى تختفي الكتل ونضيف ربع كوب من مزيج الحليب الساخن ونخلطهم جيدا حتى يتجانسوا معاً ويصبحوا قواماً واحداً. نضيف بقية الحليب ونخلطه جيدا مع المكوناا، ثم نسكب الخليط باستخدام مصفاة في قدر.

ثالثا: نطهي المزيج على نار هادئة مع الخفق باستمرار حتى يتكاثف ويغلي ببطء، ثم نرفعه عن الموقد ونضع الزبدة  ونقلبها جيداً ونتركها تبرد قليلاً، ثم نقوم بتغطيته بغلاف بلاستيكي ونضغط برفق على السطح لمنع تشكل طبقة جلدية، ثم نترك المزيج الذي يشبه الكسترد يبرد لمدة ساعتين على الأقل في الثلاجة.

طريقة عمل عجينة الإكلير

أولاً: نسخن بداية الفرن على درجة حرارة 218 درجة مئوية، ونضع ورقة زبدة فوق صينية فرن ونتركها جانبا. ثم نجلب مقلاة كبيرة ونضع فيها الماء والزبدة والملح والسكر ونضعهم على الموقد على نار متوسطة ونترك المزيج على النار حتى يغلي، وهنا نرفع نرفع المقلاة مباشرة عن النار ونقلب المزيج بملعقة خشبية  ونضيف الدقيق كله مرة واحدة ونقلبهم جيداً من  30 إلى 60  ثانية حتى يتجانس كل الدقيق ونضعهم على الموقد ونطهيهم مع التحريك لمدة 30 ثانية ثم نرفعه عن الموقد ونضع الخليط في خلاط أو نستخدم خلاط يدوي ثم نشغل الخلاط على سرعة متوسطة، ونضيف 3 بيضات، ونضع في المرة الواحدة بيضة ثم نوقف الخلاط.

ثانياً: نقوم بكشط جوانب الوعاء ونشغل الخلاط مرة أخرى حتى تصبح العجينة ناعمة ولامعة ويمتزج البيض تماماً. يجب أن تكون العجينة سميكة وتسقط ببطئ وثبات عندما من المضرب.

ثالثاً: نستخدم كيس كريمة (كيس حلواني) مزود برأس عادي كبير، ونضع العجينة فيه ونضغط بحيث نعمل أصابع بطول الهوت دوغ تقريبا وذلك في صينية الفرن المغطاة بورق الزبدة، مع ترك مسافة حوالي 4 سنتيمتر بين الواحدة والأخرى. وبجميع الأحوال يمكنك التحكم بطول الأصبع، كمان يمكنك عملهم على شكل كرات عبر إخراج العجينة على هيئة كرات صغبرة.

رابعاً: مزيج البيض: نحضر وعاء ونخفق البيض والماء معًا، ثم ندهن سطح كل إكلير بمزيج البيض، ونستخدم أصابعنا لتنعيم أي نتوءات من نقاط العجين المتبقية على السطح.

خامساً: ندخل الصينية إلى الفرن  ونخفض درجة الحرارة إلى إلى 190 درجة مئوية ونخبز حتى تنتفخ ويصبح لونها بني إلي ذهبي فاتح  حوالي 25 دقيقة، ونتركها تبرد على صينية الخبز.

ملاحظة: حاول ألا تفتح باب الفرن أثناء الخبز، إلا للتأكد من استوائها بعد حوالي عشرين دقيقة.

سادساً: نحدث ثقبان في طرفي كل حبة إكلير كي نحشو من خلاله الحشوة، أو يمكن فتح الأكلير بالسكينة لكن ذلك سيجعل تناولها صعبا من دون خروج الكريمة منها. نستخدام كيس كريمة مزود برأس متوسط إلى صغير ​​الحجم ، ونضع الحشوة برفق في الإكلير واستخدم فقط ما يكفي لملء الداخل (لا تحشوها بالكامل).

طريقة عمل شوكولاتة الإكلير الفرنسي

أولاً: نحضر قدر، و نسخن الكريمة على نار متوسطة حتى الغليان، ثم نطفئ النار على الفور.

ثانياً: نضع الشوكولاتة في وعاء متوسط الحجم، ثم نسكب الكريمة الساخنة فوق الشوكولاتة وتُخفق حتى تذوب وتصبح ناعمة، ونضعها جانباً وتبقى دافئة، ويمكن عمل هذه الخلطة قبل عمل الإكلير بيوم أو بعدة ساعات.

ثالثاً: نقوم  بتغطيته ووضعه في الثلاجة حتى يصبح جاهزًا للاستخدام، ونعيد تسخينه في الميكروويف أو فوق الماء الساخن عندما يصبح جاهزاً للاستخدام.

رابعاً: نغمس أصابع الإكلير من فوق في طلاء الشوكولاتة الدافئ ونضعها على صينية مكشوفة حتى تبرد لمدة ساعة واحدة على الأقل حتى تجف طبقة الشوكولاته. ونقدمها باردة.

نصائح

من الأفضل تناول الإكلير خلال ساعات من صنعه.

إذا كنت تريد أن تظل لذيذة في اليوم التالي. تأكد من وضعها في الثلاجة في حاوية مغلقة أو مغطاة.

يمكنك صنع الخبزة وكريمة المعجنات قبل بضعة أيام وحفظها في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة ثم تعبئتها وتغمسها قبل التقديم.

يمكن تجميد الخبزة وحفظها لمدة شهرين قبل إذابتها وتعبئتها.

 التغذية

التقديم: 1 إكليرس | السعرات الحرارية: 393 سعرة حرارية | كربوهيدرات: 27 جم | البروتين: 7 جرام | الدهون: 17 جم | الدهون المشبعة: 4 جم | الكوليسترول: 142 ملغ | صوديوم: 377 ملجم | البوتاسيوم: 33 ملغ | الألياف: 7.0 جم | السكر: 10 جرام | فيتامين أ: 950 وحدة دولية | كالسيوم: 70 ملجم | حديد: 2.1 ملغ.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل الكعك الفرنسي التقليدي
طريقة لعمل الكعك الفرنسي اللذيذ، وهو كعك معمول على شكل قوارب صغيرة ويمكن عمله بالعديد من المذاقات مثل بشر البرتقال والقرفة والشوكلاتة وغير ذلك.
طريقة عمل السكونز الإنجليزية
نقدم لكم اليوم طريقة سهلة وطعم لذيذ لعمل قطع السكونز البريطانية بالزبدة. وهي أحد أشهر أنواع البسكويت البريطانية إن لم تكن أشهرها حيث يتناولها البريطانيون عادة في وقت الشاي عصراً ...
كوكيز بزبدة الفول السوداني
تشكل زبدة الفول السوداني الناعمة أو الخشنة المكون الأساسي لهذا النوع من ال كوكيز، الذي نشأ في الولايات المتحدة في بدايات القرن العشرين.
طريقة عمل مافن الموز بالقرفة
منذ بداية ظهورها في الولايات المتحدة في نهايات القرن الثامن عشر، يحتل المافن والكب كيك مكاناً في قلوب عشاق الحلويات، وهذه طريقة عمل مافن الموز الصحي بالقرفة.
طريقة عمل الكنافة العربية
الكنافة العربية أو الغزاوية أو الرملاوية - أحد الكنافات الأقل شهرة مع أن طعمها لذيذ جداً وإذا عُملت بدون إضافة الكثير من القطر فإنها تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية. ...
طريقة عمل كرات جوز الهند بالكاكاو الصحية
لعشاق جوز الهند إليكم طريقة سهلة وبسيطة لعمل كرات جوز الهند بالكاكاو بحيث تكون جاهزة للتقديم خلال دقائق مع توفر مكوناتها.
طريقة عمل البرازق الفلسطينية
اخترنا لكم اليوم وصفة حلويات ذات مذاق رائع بالإضافة لمكونات صحية تجذب الكثير من الناس خاصة من يبحثون عن الحفاظ على الوزن والقوام الرشيق مع الاستمتاع بطعم مميز وذلك لاحتوائها ...
حلوى المكسرات التونسية – بجاوية
تشكل المكسرات عنصراً رئيساً في الكثير من الحلويات العربية وهي دائماً ما تضفي مذاقاً طيباً مثل الفستقية واللوزية وحلوى بجاوية التونسية، وصفتنا هذه.
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
طريقة عمل كيكة تريس ليتشي التي نقدمها لكم مستوحاة من المطبخ التركي حيث يضاف إلى سطح الكيكة طبقة من الكراميل بالإضافة القشدة، وهي من ألذ أنواع الكيك مذاقاً.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل كيكة تريس ليتشي
طريقة عمل المعمول (كعك العيد)
هذه طريقة سهلة ولذيذة جداً لتحضير المعمول على الطريقة الفلسطينية. وهي رغم حاجتها للكثير من الوقت، إلا أن هذه الطريقة سهلة أو غير معقدة على أقل تقدير.
فطيرة تفاح كيتو بالشوفان والقرفة
فطيرة التفاح من أطباق الحلوى الكثيرة الانتشار والخيارات عديدة لعملها بطرق مختلفة لكن هذه فطيرة تفاح كيتو بالشوفان وهي صحية ومبتكرة من تطوير موقع الوصفة العربية.
error: لا يمكن النسخ