أطعمة تساعد في زيادة طول الأطفال

يعتمد الطول إلى حد كبير على الجينات، ولكن الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية من الوجبات هو أيضاً أمر ضروري جداً لضمان النمو السليم عند الأطفال، وقد خصصنا هذا الموضوع للحديث عن أطعمة تساعد في زيادة طول الأطفال.

هناك  بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الطول عن طريق دعم صحة وقوة العظام والمفاصل والجسم بشكل عام .

ويلعب البروتين دورًا رئيسيًا في النمو الصحي، إذ أن له دوراً مهماً في ضمان سلامة وتجديد الأنسجة وكذلك دعم جهاز المناعة.

كما أن المغذيات الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم والفوسفور مهمة جداً لصحة العظام، وهو أمر أساسي للنمو.

وأظهرت أبحاث أن البروبيوتيك، وهي نوع من البكتيريا المفيدة التي توجد غالبًا في الأطعمة المخمرة، يمكن أن تلعب دوراً في زيادة نمو الأطفال.


تعرف على أطعمة تساعد في زيادة طول الأطفال


الفاصوليا

الفاصوليا هي مصدر غني البروتين. وقد ثبت أن البروتين يزيد من مستويات الهرمون الذي ينظم النمو عند الأطفال. والفاصوليا أيضاً غنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل الألياف والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك.

وتحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من الحديد وفيتامينات ب التي يمكن أن تساعد في الحماية من فقر الدم. فالحديد مطلوب ليس فقط لكونه مهم لنمو الأنسجة، بل لنمو الجسم عموماً أيضاً. فأن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد يساهم في تأخر النمو لدى الأطفال. 


البيض

البيض من الأغذية العملاقة. فهو غني بالبروتين بشكل خاص، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 6 جرامات من البروتين.

بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على ثروة من الفيتامينات والمعادن الأخرى الضرورية للنمو، ومنها فيتامين د الأساسي في عملية امتصاص الكالسيوم للمساعدة في الحفاظ على صحة الهيكل العظمي.

وقد وجدت دراسة أن إعطاء الأطفال الذين يعانون من انخفاض في مستوى فيتامين د، مكمل فيتامين د، أدت إلى زيادة النمو خلال فترة 6 أشهر.

وقد لاحظت دراسة أجريت على 874 طفلاً أن تناول البيض بانتظام يرتبط بزيادة الطول.


اللوز

اللوز مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو أطول. إلى جانب على مجموعة كبيرة من الدهون الصحية. وهو غني بالألياف والمنغنيز والمغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اللوز غني بفيتامين هـ (فيتامين إ)، وهو فيتامين له خصائص مضادة للأكسدة. 

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ (إ) إلى آثار جانبية خطيرة، ومنها توقف النمو عند الأطفال.

و يساعد اللوز أيضًا في تعزيز صحة العظام. فقد وجدت دراسة أن تناول اللوز يمنع تكوين الخلايا آكلة العظام، وهي خلايا تعمل على تكسير أنسجة العظام.


الدجاج واللحوم

زيادة طول الأطفال

الدجاج واللحوم الحيوانية عموماً غنية بالبروتين إلى جانب مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى. لكننا سنركز حديثنا هنا عن الدجاج لاحتوائه على مكونات مهمة تسهم في زيادة الطول.

والدجاج غني بشكل خاص بفيتامين ب 12، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وهو مهم لزيادة طول الأطفال والنمو. 

كما أن الدجاج يزخر بالتاورين. والتاورين هو حمض أميني ينظم عملية تكوين العظام ونموها. علاوة على ذلك، فإن الدجاج مليء بالبروتين. وهو أيضًا مصدر جيد للنياسين والسيلينيوم والفسفور وفيتامين ب6 وفيتامين ب 12.


الخضروات الورقية

الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والجرجير والملفوف والملوخية، تحتوي على كمية مركزة من فيتامين ج (سي) والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. 

كما أن الخضروات الورقية غنية بفيتامين ك، وهو عنصر مهم في زيادة كثافة العظام ودعم النمو والمساعدة في الحفاظ على الطول.

وقد أظهرت دراسة أن تناول الخضروات الورقية بانتظام، يرتبط  بانخفاض خطر انخفاض كتلة العظام.


الزبادي

الزبادي مصدر رائع للعديد من العناصر الغذائية الأساسية المهمة للنمو، ومنها البروتين.

ويحتوي الزبادي على البروبيوتيك، وهي نوع من البكتيريا المفيدة التي يمكن أن تساعد في دعم الصحة. بالإضافة إلى دعم المناعة وتقليل الالتهابات. حيث أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في زيادة النمو عند الأطفال.

والزبادي أيضًا مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية التي تدخل في عملية التمثيل الغذائي للعظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.


الحليب

زيادة طول الأطفال

يُعد الحليب مكونًا رئيسيًا في أي نظام غذائي صحي و شامل. ويلعب الحليب دوراً مهماً في دعم النمو من خلال توفير العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة العظام، منها الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.

والحليب غني بالبروتين أيضاً. وقد أظهرت أبحاث أن حليب البقر يمكن أن يحفز النمو المتزايد عندالأطفال و يساعد أيضاً في زيادة الوزن وبناء العضلات.

ولكن يجب تجنب الحليب إذا كان الشخص يعاني من حساسية الحليب أو عدم تحمله.


الكينوا

الكينوا هي نوع من البذور ذات قيمة غذائية عالية. وهي من الأطعمة النباتية القليلة التي تُعد بروتينًا كاملاً، لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم.

تعتبر الكينوا أيضًا مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، وهو مكون ضروري لأنسجة العظام التي يمكن أن تزيد كثافة المعادن في العظام.

علاوة على ذلك، تحتوي كل حصة من الكينوا على كمية جيدة من المنجنيز والفولات والفوسفور، وكلها معادن مهمة لصحة العظام أيضًا.


البطاطا الحلوة

تزخر البطاطا الحلوة بشكل خاص بفيتامين أ الذي يمكن أن يحسن صحة العظام ويساعد على زيادة الطول أو الحفاظ عليه. 

كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتعزز نمو بكتيريا الأمعاء الجيدة. حيث يؤدي الحفاظ على صحة الأمعاء على تعزيز امتصاص العناصر الغذائية لضمان امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للنمو والتطور.

بالإضافة إلى ذلك، فإن البطاطا الحلوة مليئة بالعناصر الغذائية المهمة الأخرى، مثل  فيتامين ج (سي) والمنغنيز وفيتامين ب 6 والبوتاسيوم.


سمك السلمون

السلمون من الأسماك الدهنية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. وأحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون الصحية للقلب و الضرورية للنمو .

ويحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين وفيتامين ب والسيلينيوم والبوتاسيوم المهمين للنمو.

و تساعد أحماض أوميغا في الحفاظ على صحة العظام وتعزز زيادة الطول. و يمكن أن ترتبط المستويات المنخفضة من أحماض أوميغا 3 بزيادة خطر مشاكل النوم عند الأطفال، والتي تؤثر سلبًا على النمو.


التوت

التوت مثل العنب البري والفراولة والعليق والتوت، مليئ بالعناصر الغذائية المهمة. وهو غني بشكل خاص بفيتامين ج (سي)، الذي يعزز نمو الخلايا وإصلاح الأنسجة.

ويزيد فيتامين ج (سي) أيضًا إنتاج الكولاجين. و الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم.

وأشارت دراسات إلى أن الكولاجين يمكن أن يزيد من كثافة العظام ويحسن صحة العظام، مما يساعد في زيادة الطول.

ويزخر التوت أيضًا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك الألياف وفيتامين ك والمنغنيز.

مواضيع ننصح بها

كيف تؤثر التغذية على سلوك الطفل
التحكم في التقلبات المزاجية للأطفال وتحسين التركيز لديهم يتم عن طريق تغيرات بسيطة في نظامهم الغذائي مثل تضمين الحبوب الكاملة وأوميغا 3 كما سنوضح في هذا الموضوع.
أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه
يعاني الكثير من الناس نقصاً في مستويات فيتامين د في أجسامهم من غير أن يشعروا بذلك. ونستعرض لكم في هذا المقال أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه.
فوائد فيتامين د ومصادره
من المهم جداً الحصول على ما يكفي من فيتامين د للحفاظ على سلامة الجسم وصحته حيث أن فيتامين د مهم في تقوية العظام. ونتناول في هذا الموضوع فوائد فيتامين د ...
لمتابعة القراءة: فوائد فيتامين د ومصادره
أطعمة ومشروبات مسؤولة عن تسوس الأسنان
نتناول في هذا الموضوع مجموعة من الأطعمة والمشروبات المسؤولة عن تسوس الأسنان، والكثير يسأل عن سبب تسوس الأسنان بالرغم من العناية بها والإجابة بسيطة جداً: السكر.
فوائد الرضاعة الطبيعية
تجهل الكثير من الأمهات فوائد الرضاعة الطبيعية، ويلجأن من وقت مبكر، إلى الحليب الصناعي متجاهلات الفوائد الصحية الكبيرة للرضاعة.
لمتابعة القراءة: فوائد الرضاعة الطبيعية
error: لا يمكن النسخ