أطعمة ومشروبات مسؤولة عن تسوس الأسنان

نتناول في هذا الموضوع مجموعة من الأطعمة والمشروبات المسؤولة عن تسوس الأسنان، والكثير يسأل عن سبب تسوس الأسنان بالرغم من العناية بها، والإجابة بسيطة جداً: السكر. 

إن أكبر تهديد لصحة الأسنان والابتسامة الجذابة التي نبحث عنها جميعا هو الحلويات بأنواعها والمشروبات المحلية.

فعلى الرغم من أننا نستمتع بتناول تلك الحلويات والمشروبات، إلا أننا في النهاية ندفع ثمن تلك المتعة غالياً سواء في صحتنا عموماً، و صحة أسنانا خصوصاً. 

لذلك، من المهم الإشارة إلى أن أطباء الأسنان يحذرون من تناول السكر بصورة يومية. حتى في حال قيام الشخص بتنظيف أسنانه مباشرة بعد تناول السكر، فإن فرشاة الأسنان وغسول الفم غير كفيلين بالتخلص من جميع السكر المتراكم في الفم.

والجدير بالذكر، أن خبراء عالميون، وعلى رأسهم روبرت لستغ يؤمنون بأن الإفراط في تناول السكر ذو مضار كبيرة جداً لصحة الإنسان على المدى الطويل وأنه أقرب إلى السم إن لم يكن سمّاً. 


كيف تضر الحلويات بالأسنان؟

بشكل أساسي، إن تناول السكر يجعل بيئة الفم حمضية، وذلك بسبب البكتيريا الموجودة في الفم والتي تتغذى على تلك السكريات وتحولها إلى أحماض. وهذه الأحماض المتكونة كفيلة بالتسبب في إذابة مينا الأسنان، ومن ثم السن نفسه. 

وتوصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بالحد الأقصى من السكريات التي يجب استهلاكها وهو تسع ملاعق صغيرة للرجال وست ملاعق صغيرة للنساء.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار إلى أن أنواعًا معينة من الحلويات تضر بالأسنان أكثر من غيرها.

فإذا كان الطعام فيه لزوجة أو كان قابلا للالتصاق، مثل الشوكولاتة والكراميل، فإنه سيقضي وقتًا أطول عالقًا في أسطح الأضراس. ويسبب ذلك تكون كميات أكبر من الأحماض داخل الفم.


بعض الأطعمة المسؤولة عن تسوس الأسنان

سبب تسوس الأسنان

سكاكر الحامض حلو

قد تبدو تلك السكاكر الصلبة غير ضارة إلى حد ما مقارنة بالحلويات الأخرى. لكن في الحقيقة هي ضارة جداً بالأسنان.

أولاً، لأنها سوف تلتصق بالأسنان وتتخزن كمية سكر أكبر في الفم وبالتالي فإن الإفراط في تناولها يُسبب تسوس الأسنان لا محالة. وثانياً، يمكن أن يتسبب تناولها في كسر جزء من الأسنان أو حتى كل السن. 

الثلج

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ الثلج غير ضار لأنه عبارة عن مياه مجمدة ولا يحتوي على أي سكريات أو أحماض. لكن قد يؤدي مضغ المواد الصلبة مثل الثلج إلى إتلاف مينا الأسنان وقد يسبب في كسر جزء منها. 

الحمضيات

رغم فوائد الحمضيات التى نعرفها للجسم، إلا أن تناولها بشكل مستمر  يمكن أن يؤدي إلى إضعاف مينا الأسنان. ويجعل ذلك الأسنان حساسة وعرضة للتسوس. وينصح عند تناول الحمضيات، خاصة الليمون، غسل الفم مباشرة بعد تناولها و مضمضته جيداً لإزالة الحموضة من الفم.

الفواكه المجففة

تحتوي الكثير من الفواكه المجففة على سكريات مضافة، مما يجعلها ضارة بالأسنان مثل الحلوى. عدا عن لزوجة قوامها، مما يجعلها تلتصق بالأسنان وبالتالي تسبب التسوس. وللحماية منها، يحبذ القيام باستخدام الفرشاة ومعجون الأسنان مباشرة لتقليل ضررها قدر المستطاع.  

رقائق البطاطس

كثير من الناس يدركون أن تناول رقائق البطاطس ضارة بالصحة، لكن قليل منهم يعرفون أنها ضارة بالأسنان أيضًا. وذلك لأن النشا، الناتج عن رقائق البطاطس، يعلق بين الأسنان ويمكن أن يؤدي إلى إحداث التسوس. ونفس الأمر ينطبق على البطاطس المقلية.

المشروبات الرياضية

على الرغم من أن المشروبات الرياضية يمكن أن تساعد على ترطيب الجسم، ولكن السكر هو أحد مكوناتها، والسكر كما ذكرنا هو أسوأ عدو للفم. 

مواضيع ننصح بها

سكر ستيفيا
ينتج سكر ستيفيا من نبتة ذات أوراق شديدة الحلاوة، لكنه خالٍ من السعرات الحرارية، لذلك قد يكون مناسباً لمرضى السكر، ولمن يرغبون في فقدان الوزن.
لمتابعة القراءة: سكر ستيفيا
كيف تتوقف عن تناول السكر والأطعمة الضارة؟
 تُعد الرغبة الشديدة في تناول الطعام هي أسوأ عدو لمن يتبع نظاماً غذائيًا، وأحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس يعانون من مشاكل عدم فقدان الوزن والسمنة المفرطة.
أنواع الشاي الأخضر وكيفية تحضيرها
لا مبالغة في القول إن للشاي الأخضر عالماً بأكمله، فرغم أن مصدر هذا الكنز الأخضر هو شجرة واحدة إلا أن أنواعه كثيرة جداً، وهذا موضوع عن أهم أنواع الشاي الأخضر.
أربع طرق مذهلة للاستمتاع بشاي الزنجبيل
الزنجبيل هو أحد الأطعمة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، حيث يقول تعالى في سورة الإنسان: “وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً.” والزنجبيل من النباتات الجذرية مثل البطاطا والجزر، ويتميز ...
فوائد الشاي الأخضر
ربطت دراسات عديدة انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم في هذه الدول، بعادة شرب الشاي الأخضر لدى هذه الشعوب، وفي هذه المقالة نتناول أهم فوائد الشاي الأخضر.
لمتابعة القراءة: فوائد الشاي الأخضر
error: لا يمكن النسخ