فوائد فيتامين د ومصادره

من المهم جداً الحصول على ما يكفي من فيتامين د للحفاظ على صحة الجسم. حيث أن فيتامين د مهم في تقوية العظام وقد يساعد في منع بعض أنواع السرطان. ونتناول في هذا الموضوع فوائد فيتامين د ومصادره.

ويمكن أن تشمل أعراض نقص فيتامين د ضعف العضلات والألم والتعب والاكتئاب.

يمكنك أيضاً التعرف على أهمية فيتامين د للجسم و الأوميجا 3.


فوائد فيتامين د

فيتامين د هو واحد من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم باستمرار للحفاظ على صحته، و لفيتامين د العديد من الوظائف، و منها:

الحفاظ على قوة العظام  

يساعد فيتامين د في تقوية العظام ويحمي من الأمراض المختلفة المتعلقة بها، مثل الكساح. والكساح هو مرض يتسبب في ضعف العظام لدى الأطفال، ويسببه نقص فيتامين د في الجسم.

وتكمن أهمية فيتامين د في أنه يساعد في امتصاص الكالسيوم والفوسفور المهمان في بناء العظام. و نقص فيتامين د عند البالغين يسبب هشاشة العظام.

امتصاص الكالسيوم 

فيتامين د

يساعد فيتامين د في امتصاص الكالسيوم الضروري جداً في بناء العظام والحفاظ على قوتها وصحتها. فضعف العظام هو السبب في هشاشة العظام وفقدان كثافتها، مما يزيد من احتمال حدوث الكسور. 

ويتم تحويل فيتامين د، المتناول عن طريق الفم أو المكتسب من التعرض لأشعة الشمس، إلى الشكل النشط منه. والشكل النشط من فيتامين د هو الذي يعزز الامتصاص الأفضل للكالسيوم الذي نحصل عليه من وجباتنا الغذائية أو مكملات الكالسيوم.

المساعدة في عمل الغدد الجار درقية 

تعمل الغدد الجار درقية باستمرار في الحفاظ على نسبة طبيعية للكالسيوم في الدم عن طريق العمل مع الكلى والأمعاء والعظام. فعندما نحصل على ما يكفي من الكالسيوم و من الشكل النشط لفيتامين د، يُمتص الكالسيوم ويستخدم في جميع أنحاء الجسم.

إذا كان تناول الكالسيوم غير كافٍ، أو كنت لا تحصل على قدر كافٍ من فيتامين د، فإن الغدد الجار درقية تضطر لسحب الكالسيوم من العظام للحفاظ على نسبة الكالسيوم في الدم في معدلها الطبيعي مما يسبب ضعف العظام.

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د بطرق مختلفة، ومنها:

التعرض لأشعة الشمس، تعريض الجسم لأشعة الشمس حوالي 15-20 دقيقة ثلاثة أيام في الأسبوع قد تكون كافية للحصول على فيتامين د.

يتوفر فيتامين د في بعض الأغذية، مثل:

فيتامين د

 الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل.

اللحوم الحمراء.

الكبد.

صفار البيض.

الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل بعض حبوب الإفطار.

ومن المصادر الأخرى لفيتامين د هي المكملات الغذائية. فقد يكون من الصعب على البعض مثل بعض النباتيين أو الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل اللاكتوز (سكر الحليب)، الحصول على ما يكفي من فيتامين د من وجباتهم الغذائية. ولهذا السبب، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية من فيتامين د.

مواضيع ننصح بها

أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه
يعاني الكثير من الناس نقصاً في مستويات فيتامين د في أجسامهم من غير أن يشعروا بذلك. ونستعرض لكم في هذا المقال أهمية فيتامين د للجسم وأعراض نقصه.
أعراض نقص فيتامين ب-12
هذا موضوع عن فوائد فيتامين ب-12 وأعراض نقصه، نبدأه بالحديث عن الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية الناجمة عن نقصه في الجسم.
لمتابعة القراءة: أعراض نقص فيتامين ب-12
فوائد اوميجا 3
تنويع الغذاء جزء مهم للتمتع بحياة صحية فهو يضمن حصولنا على جميع المغذيات التي تدعم صحتنا وتوفر لنا حياة أكثر راحة ونشاط وانتاجية، وهذه مقالة عن فوائد اوميجا 3.
لمتابعة القراءة: فوائد اوميجا 3
أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات
تستخدم الأعشاب و التوابل كمنكهات للطعام منذ القدم، إلى جانب استخدامها كدواء ومواد حافظة للأغذية، وهذا مقال عن مجموعة أعشاب و توابل مضادة للبكتيريا والفطريات.
أغذية تقوي جهازك المناعي
تحفز العديد من الأغذية  الجهاز المناعي وتحافظ على أداء وظيفته بشكل جيد وبالتالي تجنبك الإصابة بالأمراض.
لمتابعة القراءة: أغذية تقوي جهازك المناعي
ما هي مضادات الأكسدة وما هي أهم مصادرها؟
مضادات الأكسدة هي مواد تمنع الأكسدة التي تحدث داخل الجسم فتحمي الخلايا من التلف، وهذا موضوع عن مضادات الأكسدة والدور المهم الذي تلعبه داخل الجسم.
10 أغذية وعادات لمحاربة الجراثيم
في الوقت الذي يخوض فيه العالم حرباً شرسةً ضد فيروس الكورونا الذي انتقل إلى الإنسان حديثا غير أنه كان يصيب الطيور والحيوانات من قبل، علينا كأفراد أن نكون مسؤولين تجاه ...
10 أغذية لـ تأخير علامات الشيخوخة
لا يختلف اثنان على أهمية الطعام الصحي في توفير العناصر الغذائية للجسم، ونتناول في موضوعنا هذا المزايا الفريدة لتناول الخضار والفواكه في تأخير علامات الشيخوخة.
أغذية تساعدك على النوم المريح ليلاً
كتبته: د. مها عكيلة هناك بعض الأطعمة التي ينصح بتناولها ليلاً أو خلال وجبة العشاء للتمتع بنوم مريح خاصةً اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في النوم،  ومنها: 1-      الأسماك كالسلمون ...
error: لا يمكن النسخ