تقوية الشعر الضعيف: دليل غذائي لـ شعر كثيف

تناول العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن مهمة لـ تقوية الشعر الضعيف والتمتع بدلاً من ذلك بـ شعر كثيف. فهذه المغذيات تزود الشعر بكل ما يحتاجه ليبقى صحيًا ولامعًا وقويا. 

 لذلك، من المهم للحفاظ على صحة الشعر إدخال هذه المغذيات الثمانية، والتي تساعد على تجنب ضعف نموه وهشاشته وتساقطه. 


تعرف على أهمية زيت الزيتون وكذلك زبدة الشيا للحفاظ على صحة الشعر.


والآن إليكم 8 عناصر غذائية مهمة لـ تقوية الشعر الضعيف


1- البروتين

لأن الشعر مصنوع من البروتين، فإن الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي أمر مهم جداّ لجعل الشعر قويًا وصحيًا.

إذا كنت لا تتناول ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، فمن المحتمل أن يصبح شعرك جافًا وهشًا وضعيفًا.

وقد تؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين إلى الحد من نمو الشعر وحتى التسبب في تساقطه.

ومن المصادر الممتازة للبروتين: الدجاج والديك الرومي والأسماك ومنتجات الألبان والبيض. هذا طبعاً بالإضافة إلى مصادر البروتين النباتية مثل البقوليات والمكسرات.


2- الحديد

الحديد معدن مهم بشكل خاص للشعر، وهذا شيء معروف، فقلة الحديد هي سبب رئيسي لتساقطه؛ لأن الحديد مهم لتغذية بصيلات وجذور الشعر. 

عندما تنخفض مستويات الحديد في الدم ويصاب الإنسان بفقر الدم، يؤدي هذا إلى تعطيل إمداد بصيلات الشعر بالمغذيات. ويؤثر ذلك على دورة نمو الشعر و يؤدي إلى تساقطه. 

وتوفر المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك كميات لا بأس بها من الحديد. ويمكن للنباتيين رفع مخزون الحديد لديهم بتناول العدس والسبانخ والخضروات الورقية الأخرى مثل البروكلي واللفت وسلطة الخضار.


3- فيتامين ج (سي)

يساعد فيتامين ج (سي) على امتصاص الحديد، لذا يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج. 

وفيتامين ج هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة لذلك يستخدمه الجسم بسهولة. ومن أفضل المصادر لفيتامين ج هي التوت والبروكلي والجوافة والكيوي والبرتقال والبابايا والفراولة والبطاطا الحلوة. 

ويساعد فيتامين ج (سي) في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعيرات الدموية التي تغذي جذور الشعر.


4- أوميغا 3 لـ تقوية الشعر الضعيف

تقوية الشعر الضعيف

أحماض أوميغا 3 الدهنية هي دهون مهمة لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه، لذلك يجب الحصول عليها من الوجبات الغذائية.

و يوجد أوميغا 3 في الخلايا التي تبطن فروة الرأس، مما يساعد على ترطيب الفروة.

لذلك من المهم إدخال مصادر أوميغا 3 في وجباتنا الغذائية، مثل الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والماكريل والرنجة، ومصادر نباتية مثل الأفوكادو والجوز وبذور اليقطين.


5- فيتامين أ

فيتامين أ مهم لتكوين ما يسمى بالزهم في الجسم . و الزهم عبارة عن مادة دهنية تنتجها الغدد الدهنية في الشعر، وتوفر هذه المادة منعم طبيعي لفروة رأس. 

وعدم توفر مادة الزهم قد يسبب حكة في فروة الرأس وجفاف الشعر. لذلك يجب تضمين المنتجات الحيوانية والخضروات ذات اللون البرتقالي أو الأصفر والتي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين (الذي يتحول ل فيتامين أ في الجسم) مثل الجزر والقرع والبطاطا الحلوة.


6- الزنك والسيلينيوم

لحماية فروة الرأس يجب توفر بعض معادن مهمة أخرى، مثل الزنك والسيلينيوم. فيمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس. 

الحبوب المدعمة والحبوب الكاملة هي مصادر جيدة للزنك بالإضافة إلى لحم البقر والبيض والمحار.


7- فيتامين هـ (إ)

قد تسبب الشمس الضرر للشعر بنفس الدرجة التي تضر فيها البشرة. لذا يجب التأكد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ  لتوفير الحماية للشعر.

وتعد المكسرات من المصادر الغذائية المهمة، حيث توفر الزنك والسيلينيوم وكذلك فيتامين هـ. لذا، يجب تضمينها كجزء من نظام غذائي متوازن.


8- البيوتين

البيوتين هو فيتامين ب 7، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء. ويمكن أن يسبب نقص البيوتين الشديد في الجسم تقصف الشعر وقد يؤدي إلى تساقطه.

لذلك من المهم إدخال الأطعمة الغنية بالبيوتين في الوجبات الغذائية مثل الحبوب الكاملة والكبد وصفار البيض والجوز والفول السوداني ودقيق الصويا والخميرة.

مواضيع ننصح بها

عناصر غذائية لـ شعر صحي وجذاب
كبقية أجزاء الجسم، يحتاج شعرك إلى عناية مستمرة وتغذية صحيحة، وهذا مقال عن بعض العناصر الغذائية المهمة للحصول على شعر صحي وجذاب.
فوائد زبدة الشيا (للشعر والبشرة)
استُخدمت زبدة الشيا في التجميل لعدة قرون.و فوائد زبدة الشيا للشعر والبشرة كثيرة، لاحتوائها على الدهون والفيتامينات، سنذكر بعضاً من فوائدها في موضوعنا هذا.
ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر
فوائد زيت الزيتون للشعر كثيرة لغناه بالأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة،. لذا، عليك وضع زيت الزيتون في قائمة الزيوت الأكثر فائدة للشعر والتي تتوفر في أي منزل.
10 أغذية تضمن لك بشرة نضرة ومشرقة
العناية الحقيقية بالبشرة تبدأ من اتباع نظام غذائي صحي، يأخذ بالحسبان توفر المغذيات الأساسية لبناء بشرة سليمة. وإليكم أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للحفاظ على البشرة والجسم عموماً:
error: لا يمكن النسخ