طريقة طبخ الأخطبوط بخطوات سهلة

طريقة طبخ الأخطبوط في المنزل سهلة جداً. فقط بخطوات بسيطة تستطيع الحصول على وجبة أخطبوط مشوي مثالي (بغض النظر عن حجمه، سواء كان صغير أو متوسط أو حتى كبير الحجم)، لتستمتع به مع أفراد أسرتك.

دائمًا نبدأ بغلي الأخطبوط بالماء الساخن، ثم نتركه ليبرد ويصبح بدرجة حرارة الغرفة، ومن ثم نشويه.

ويمكن أن نتبله بزيت الزيتون وعصير الليمون والملح والفلفل الأسود والأوريغانو أو الزعتر المجفف والبقدونس الطازج والثوم. وكل هذه الأعشاب اختيارية، فيمكنك الاستغناء عن ما تريد وإضافة الأعشاب التي تحب مذاقها.

والأخطبوط هو حيوان بحري رخوي ذو ثمانية أطراف. وهو مصدر ممتاز للحصول على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، التي ترتبط بمجموعة من الفوائد الصحية للقلب. كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتبطئ تراكم الترسبات في الشرايين.

تعرف على طريقة شوي السمك كالشيفات المحترفين في هذا الموضوع.


المكونات

أخطبوط طازج، كيلو واحد؛

زيت الزيتون؛

عصير ليمونة واحدة؛

ملح،

فلفل أسود؛ 

بقدونس مفروم طازج، ملعقتان صغيرتان؛

أوريجانو أو زعتر مجفف، نصف ملعقة صغيرة (اختياري)؛

ثوم مفروم، فصان (اختياري).


طريقة طبخ الأخطبوط

طريقة طبخ الأخطبوط

أولاً: نغسل الأخطبوط جيداً في الماء، ثم نفصل رأسه من أسفل العينين تماماً. ثم نتخلص من قواطع الأخطبوط (سن مثل المنقار) الموجودة في ثقب أسفل الرأس مباشرة وذلك عن طريق دفعها بالضغط عليها من أعلى الرأس. 

ثانياً: في طنجرة على النار، نغلي بها ماء (يمكن إضافة القليل من الملح وزيت الزيتون إلى الماء). وعند غليان الماء نغطس أطراف الأخطبوط 3 مرات  ونرفعها في كل مرة حتى نسمح لها بالالتواء. ثم نضع الأخطبوط كاملا، ونتركه يغلي لمدة 45 دقيقة نقريباً، ويمكن التأكد من تمام الاستواء عندما يصبح لحمه طرياً.

ثالثاً: نرفع الأخطبوط من الماء الساخن و نضعه في وعاء. ثم نضيف إليه زيت الزيتون ونرش الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة. كما نضيف البقدونس المفروم، والثوم المفروم، والأوريجانو. ونتركه ليبرد و يرتاح في درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة.

رابعاً: نسخن الشواية على حرارة متوسطة إلى عالية (يمكن شويه على الفحم أيضاً). نقطع أطراف الأخطبوط. ثم تُشويها لمدة 3 إلى 4 دقائق لكل جانب حتى تتحمر القطع. ثم نرفعهم عن النار ونضعها في طبق التقديم.خامساً: للتقديم، نرش فوق الأخطبوط المشوي زيت الزيتون ونضيف عصير ليمونة. ونرش القليل من الملح والفلفل الأسود، ونزينه بالبقدونس الطازج المفروم.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل كابوريا في الفرن (سلطعون مشوي)
اختلفت الاسماء والمُمسى واحد، في مصر يطلق عليه كابوريا، في بلاد الشام سلطعون أو أبو جلمبو، وفي المغرب بوجنيبة وفي ساحل الخليج العربي قبقوب وفي اليمن أبو مقص.
طريقة عمل جمبري بالزبدة والثوم
وصفة جمبري بالزبدة والثوم هي واحدة من الوصفات المفضلة لدي، خاصة عندما لا يكون لدي وقت كاف وأحتاج لطبخة سريعة ولذيذة بنفس الوقت. يستغرق طبخها عشرين دقيقة فقط.
سمك مشوي على الطريقة الفلسطينية
مدن الساحل الفلسطيني كبقية مدن وبلدات البحر المتوسط تشتهر بأطباق السمك الشهية وهذه وصفة مفصلة لصينية سمك مشوي على الطريقة الفلسطينية مع تتبيلتها المميزة.
سمك مشوي على الفحم على الطريقة اليونانية
لا شكّ أن أفضل طريقة لنيل الفوائد الكثير للسمك هو شويه، وهذه وصفة سمك مشوي سهلة. و من أفضل أنواع السمك التي تصلح للشوي هو سمك الدنيس، لطرواة لحمه وخفة ...
كيف تشوي السمك كالشيفات المحترفين
هل جربت تساءلت كيف يتقن الشيفات شوي السمك أو قليه، بحيث تكون السمكة مقرمشة من الخارج وطرية من الداخل؟ هذه فرصتك لتطبخ السمك كالمحترفين.
error: لا يمكن النسخ