طريقة عمل الكبدة

طريقة عمل الكبدة بالبصل سهلة جداً وسريعة، فكل ما تحتاج إليه من مكونات في هذه الوصفة هو الكبدة والبصل لا غير. حيث أن البصل يضفي طعماً مميزاً للكبدة ونكهة مثالية.  ويمكن استخدام كبدة الدجاج، أو كبدة العجل، أو كبدة الغنم أو الخروف لعمل هذه الوصفة اللذيذة. 

ويمكن أيضاً شوي الكبدة بالفرن مع الثوم والشطة على الطريقة الفلسطينية.

وتشتهر طرق طبخ الكبدة بإضافة البصل إليها، غير أنه من الممكن إضافة الثوم (خاصةً الثوم المدقوق مع الفلفل الحار) بدلاً من البصل. فالثوم أيضاً يعطيها طعماً لذيذاً، خاصةً لمن لا يُحب البصل، أو لمن يرغب في تغيير الطريقة التقليدية في قلي الكبدة مع البصل.

و الكبدة غنية بالمغذيات، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ، وحمض الفوليك، والحديد، والزنك، وفيتامين ب. وتُعد الكبد مصدرًا ممتازًا للحديد وفيتامين ب 12، حيث أن هذان العنصران مهمان للحفاظ على خلايا الدم في الجسم. وقد يساعد تناول الكبدة في التخفيف من فقر الدم أو الحماية منه.

طريقة غسل الكبدة

في حال استخدام كبدة طيور، يفضل وضعها في وعاء به ماء بارد، وتنظيف الكبدة من أي زوائد من أغشية وغير ذلك.

في استخدام كبدة عجل أو غنم، تقطع الكبدة في البداية إلى الحجم الذي تريده. بعد ذلك، تغسل الكبدة بالماء البارد، وتصفى منه جيداً. إذا كانت القطع كبيرة أو كانت على شكل شرائح، يمكن أن تجفف باستخدام محارم ورقية.

الطريقة الغربية لقلي الكبدة تتطلب نقعها بالحليب لمدة نصف ساعة على الأقل إلى ساعة بعد تقطيعها وغسلها. والهدف من ذلك أن الحليب يساعد على التخلص من أي مرار في طعم الكبدة، وخروج الدم، وتنظيف الكبدة عموماً. ويجب تجفيف الكبدة من الحليب قبل القلي أو الشوي، وذلك بتصفيتها أولاً أو تجفيفها بمحارم ورقية غليطة بحيث لا تلتصق بالكبدة.


المكونات

طريقة عمل الكبدة بالبصل

نصف كيلو كبدة؛

بصلة متوسطة الحجم مقطعه؛

زيت نباتي؛

ملح؛

فلفل أسود.


طريقة عمل الكبدة

أولاً: نقطع الكبدة إلى مكعبات صغيرة (حجم القطع تكون حسب الرغبة وحسب النوع المستخدم). ثم نغسلها بالماء جيداً.

ثانياً: نقطع البصلة شرائح  أو مربعات. ويمكن أيضاً تقطيعها دوائر إن رغبنا.

ثالثاً: نحضر المقلاة، ونضعها على النار متوسطة الحرارة، ونصب فيها حوالي ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. ثم نضيف البصل ونشوحه حتى يذبل قليلاً.

رابعاً: نضيف الكبدة المقطعة إلى المقلاة، ونقلبها مع البصل. ثم نرش الملح والفلفل الأسود حسب الذوق. تحتاج الكبدة حوالي 10 إلى 15 حتى تستوي حسب نوع الكبدة المستخدمة وحجم القطع. ثم توضع في طبق التقديم، ويمكن رش البقدونس المفروم فوقها للتزيين.


نصائح

لتعزيز فوائد طبق الكبدة مع البصل، وإعطائه مزيداً من الألوان، يمكن تقطيع الفليفله (الفلفل الحلو) وتقليبها مع البصل والكبدة.

مواضيع ننصح بها

كبدة مشوية بالشطة والثوم
إذا كانت شهيتكم مثبطة اليوم، إليكم هذا الطبق الفاتح للشهية بجدارة. هذه طريقة فلسطينية لعمل الكبدة المشوية ويمكن استخدم ذات الطريقة لعمل الطحال أو الكلاوي أو حتى ستيكات لحمة مشوية. ...
لمتابعة القراءة: كبدة مشوية بالشطة والثوم
قلاية لحمة بالفلفل والثوم
طريقة عمل قلاية لحمة بالفلفل والثوم، وهي وصفة سهلة وسريعة وفوق ذلك لذيذة جداً لقلي لحم الغنم أو العجل، ويمكن إضافة بعض قطع الطماطم إليها.
طريقة عمل بريسكت لحم بالفرن
هذه وصفة بريسكت لحم بالفرن على الطريقة الأمريكية الأصلية. وهو عبارة عن لحم صدر عجل يتبل ويطبخ بالفرن ويمكن إضافة بعض الخضروات إلى جانبه.
طريقة عمل بيف ستروجانوف بالفطر
بيف ستروجانوف من أشهر الأطباق المنتشرة حول العالم، وبدأ تاريخ الطبق في روسيا القرن التاسع عشر ومن هناك انتشر إلى الصين والولايات المتحدة ومن ثم بقية العالم.
فطر مقلي بالكريمة
طريقة لذيذة جداً وسريعة لعمل تقلية فطر بالقشطة "دوبل كريم". وهذا طبق جانبي أو حتى وجبة رئيسة يمكن تقديمها مع الأرز أو الخبز. ويمكن استخدام أي نوع من الفطر.
لمتابعة القراءة: فطر مقلي بالكريمة
error: لا يمكن النسخ