طريقة عمل المايونيز في البيت

المايونيز من أكثر الصوصات شيوعاً في العالم، ويستخدم بشكل واسع في عمل السلطات، وأشهرها سلطة البطاطا الروسية. كما يُستخدم في عمل الصوصات التي تضاف إلى السندوتشات وغير ذلك من الاستخدامات.

والمايونيز من الصوصات التي يشيع  تقديمها بجانب وجبات البرجر والبطاطا المقرمشة، بالإضافة لصوصات أخرى مثل الكاتشب وكذلك الثومية. وطريقة تحضير المايونيز سهلة جداً، وتحتاج فقط لبضع دقائق ويكون المايونيز جاهزاً للتقديم. ويُحضر المايونيز من خفق البيض مع الزيت و الخل و عصير الليمون. 

ويجب الأخذ في الاعتبار هنا أن خطر الإصابة ببكتيريا السالمونيلا القاتلة دائماً وارد عند تناول منتجات معمولة من البيض النيء. لذا، يجب التأكد من أن مصدر البيض آمن وأنه خالٍ من هذا النوع من البكتيريا. 

وهناك بعض الطرق المتوفرة لتعقيم البيض، لكن لا شيء يقدم ضمانة 100% للتخلص من السالمونيلا. وتتلخص هذه الطريقة، بغلي الماء على 60 درجة مئوية (سيتطلب ذلك ميزان حرارة بطبيعة الحال)، ثم إبقاء البيض في هذا الماء على نفس الحرارة لمدة 3 دقائق إذا كانت بيضة صغيرة أو عادية. أما إذا كانت البيضة كبيرة جداً، تُبقى لمدة 5 دقائق.


المكونات

صفار بيضتين (2)؛

صوص الخردل، ملعقتان صغيرتان؛

زيت نباتي، كوب؛

خل أبيض، ملعقة كبيرة؛

عصرة ليمون (اختياري).


طريقة عمل المايونيز في البيت

المايونيز

أولاً: في وعاء واسع، نخفق صفار البيض ثم نضيف صوص الخردل ونخلطهم جيداً بمضرب يدوي. 

ثانياً: نضيف الزيت شيئاً فشيئاً، في كل مرة نضيف القليل منه مع الاستمرار في الخفق خلال ذلك. ونكرر العملية حتى يمتزج البيض والزيت جيداً. يجب تجنب صب الزيت مرة واحدة لأنه لن يمتزج مع البيض. (إذا استخدمت خلاط كهربائي يمكن وضع المكونات معاً مرة واحدة وضرب الخلاط لحوالي 30 ثانية أو حتى يصبح الخليط بقوام المايونيز).

ثالثاً: نضيف ملعقة الخل، ونستمر بالتحريك. بمجرد إضافة الخل، يصبح اللون فاتحاً ويفقد شيئاً من اصفراره. 

رابعاً: يمكن إضافة عصرة ليمون في النهاية ومزجها جيداً مع المايونيز.


خيارات ونصائح 

يمكن وضع المايونيز في مرطبان والاحتفاظ به لمدة أسبوع في الثلاجة. 

يمكن استخدام بيضة واحدة كاملة بدلاً من صفار البيضتين.

مواضيع ننصح بها

ثلاث وصفات سهلة لعمل الثومية
هذه ثلاث وصفات لتحضير الثومية، وهي وصفات سهلة جداً. وهي فوق ذلك رائعة المذاق. ويمكن عمل صوص الثومية إما باستخدام الطحينة أو المايونيز مع الزبادي.
طريقة عمل الكاتشب بالبيت
الكاتشب من أشهر الصوصات ذات الشهرة العالمية ويدخل في الكثير من الأطباق، إما كطبق جانبي أو كجزء من مكونات الطهي، ونقدم في هذا الموضوع طريقة عمل الكاتشب بالبيت.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل الكاتشب بالبيت
طريقة عمل الصوص الحلو الحار
الصوص الحلو الحار من أشهر الصوصات في المطبخ التايلندي، ويستخدم بصورة شائعة في الكثير من الوصفات التايلاندية. وهو فوق ذلك كثيراً ما يستخدم كغمسة ترافق المقالي.
طريقة عمل صوص تشيمي تشوري
طريقة عمل الصوص الأرجنتيني صوص تشيمي تشوري، وكما هو الحال في البيستو الإيطالي يقبل هذا الصوص الكثير من التنوع سواء في طريقة استخدامه أو عمل الصوص نفسه.
لمتابعة القراءة: طريقة عمل صوص تشيمي تشوري
error: لا يمكن النسخ