طريقة عمل تشانا مسالا الهندي

تشانا مسالا هو طبق هندي مكونه الأساسي الحمص المتبل بالبهارات مع البصل والثوم والطماطم. والتشانا مسالا أو الحمص المتبل هو وجبة خفيفة ينتشر بيعها في شوارع الهند.

يمكنك الاستمتاع بتجريب البرياني الهندي و طبيخ السبانخ بالبتلو على الطريقة الهندية.


المكونات

800 جرام من الحمص المعلب؛ 

3 بصلات صغيرة مفرومة؛

قطعة زنجبيل صغيرة مقطعة ومهروسة؛

3 فصوص ثوم مهروسة؛

قرنان إلى ثلاثة قرون فلفل أخضر مفروم؛

ملعقة ونصف كبيرة سمنة؛

نصف ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة؛

ملعقة صغيرة جرام ماسالا؛

نصف ملعقة صغيرة كمون مطحون؛

ملعقة صغيرة مسحوق فلفل حار؛

ثلاث حبات طماطم متوسطة مفرومة؛

ملعقة صغيرة كركم؛

عصير ليمون؛

كزبرة خضراء مقطعة للتقديم.


طريقة عمل تشانا مسالا الهندي

طريقة عمل تشانا مسالا الهندي

أولاً: نصفي الحمص ونضعه في مقلاة كبيرة، ونضيف له 400 مل من الماء ونرش عليه ملح حسب الرغبة. نتركه يغلي، ثم نطفئ النار و نتركه جانباً.

ثانياً: نذوب السمنة في طنجرة كبيرة، ثم نضيف إليها البصل والثوم والزنجبيل والفلفل مع قليل من الملح ونقبلهم لحوالي 8 إلى 10 دقائق حتى ينضج البصل.

ثالثاً: نضيف البهارات إلى خليط البصل والثوم ونتركها على النار لمدة 3 دقائق أخرى. ونضيف القليل من ماء سلق الحمص لمنع المكونات من الالتصاق بقاع الطنجرة. 

رابعاً: نضيف الطماطم المفرومة ورشّة أخرى من ماء الحمص و نطبخهم لمدة 5 دقائق مع هرس الطماطم بملعقة حتى تستوي. ثم نضيف إليهم الحمص مع ماء سلقه و نطبخهم لمدة 10 دقائق. و نضيف إليهم عصير الليمون. نرش الكزبرة المقطعة عند التقديم.

مواضيع ننصح بها

طريقة عمل سمبوسة هندية بالخضار
عمل سمبوسة هندية مقرمشة محشوة بالخضار. وهي واحدة من أشهر الوجبات الخفيفة في الشارع في الهندي، إذ كثيراً ما يتناولها العمال كوجبة رئيسية.
طريقة عمل شيش كباب هندي على الطريقة الأصلية
نقدم لكم اليوم وصفة شيش كباب هندي، أي كباب معمول على الطريقة الهندية، وهي تتميز باحتوائها على الكثير من التوابل على شاكلة المأكولات الهندية.
ما هي بهارات البرياني الهندي؟
إذا كنتم تفكرون في عمل طبق من البرياني فلا تترددوا في ذلك خوفاً من توفر المكونات، خاصة البهارات، فمن المعلوم أن غالبية التوابل والابازير الهندية منتشرة في المنطقة العربية عموماً، ...
طريقة عمل شاي كرك (شاي مسالا)
شاي كرك أو مسالا هو طريقة شائعة لصنع الشاي في جنوب آسيا خاصة في الهند وباكستان، وهي قد تكون بسيطة وتحتوى على الحليب والهيل أو أكثر تعقيداً بحيث تشمل توابل ...
error: لا يمكن النسخ