طريقة عمل سلطة الكينوا

سلطة الكينوا من أكثر الأطباق الصحية التي يمكن تناولها سواء كوجبة أساسية مع إضافة قطعة من صدر الدجاج لاكتمال الوجبة، أو تناولها كطبق سلطة إلى جانب الوجبة الأساسية. 

وتوفر سلطة الكينوا طبق سلطة الكينوا العديد من المغذيات والفيتامينات والمعادن التى يحتاجها الجسم، و بدون إضافة سعرات حرارية، مما يجعلها طبقاً مثالياً متكاملاً لمن يرغب في إنقاص وزنه أو الحفاظ عليه. و يمكن استخدام الكينوا كبديل للأرز والحبوب وحتى الكسكس.

و الكينوا هي من الحبوب التي ظهرت في السنوات الأخيرة على قائمة الأغذية ذات الفائدة العالية لقلة عدد سعراتها بالمقارنة بالقمح مثلاً. وهي تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الألياف، والتي تشكل حوالي 10% من وزنها وهي مطبوخة. 

وهناك عدة أنواع أو بالأحرى ألوان من الكينوا. منها الكينوا البيضاء، الكينوا الحمراء، والكينوا السوداء. و جميعها قريبة الفوائد من بعضها، إلا أن الفرق بينها هو أن الكينوا الحمراء والكينوا السوداء تحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة، وهو ما يجعلها أكثر فائدة للصحة من البيضاء.

وتُعد الكينوا مصدرًا كاملاً للبروتين، حيث أنها توفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. والأحماض الأمينية هي مكونات أساسية يحتاجها الجسم بصورة دائمة لصناعة البروتينات ولا يستطيع تكوينها داخله لصناعة، بل يحتاج للحصول عليها من مصادر غذائية. لذلك، فإن الأحماض الأمينية الأساسية مهمة جداً لنمو الجسم وتطوره، وللحفاظ على الصحة عموماً.

وعلاوة على ذلك، الكينوا مصدر غني بالعديد من المعادن، مثل المنجنيز والفوسفور والنحاس والفولات والحديد والمغنيسيوم والزنك. والكينوا غنية أيضاً بفيتامين ب.

يمكنك التعرف على طريقة لذيذة للتمتع بالكينوا وهي سلطة الكينوا بالخضار من الشيف وافي حلمي.


المكونات

سلطة الكينوا

كوب كينوا؛

خيارة كبيرة مقطعة مكعبات؛

حبتان طماطم مقطعتان؛

حبة فليفلة (فلفل حلو) حمراء مقطعة؛

حبة فليفلة (فلفل حلو) صفراء مقطعة؛

حبتان برقوق طازج (سنتروزة) مقطعتان (اختياري)؛

ملح؛

عصير ليمونة صغيرة؛

ملعقة كبيرة زيت زيتون بكر، أو زيت الجوز.


طريقة عمل سلطة الكينوا

أولاً: لتحضير الكينوا، نغلي الكينوا مع كوبان كبيران من الماء لمدة 20 دقيقة. ثم نضعها جانباً كي تبرد.

ثانياً: في وعاء، نضع الكينوا بعد أن تبرد، ونضيف الخضروات المقطعة، ونخلطهم معاً.

ثالثاً: نرش الملح حسب الرغبة وعصير الليمون والزيت على المكونات، ونخلطهم جيداً. ثم نضعهم في طبق السلطة ونزينه بقطع الليمون.

مواضيع ننصح بها

سلطة الكينوا بالخضار من الشيف وافي حليمي
وصفة خاصة بالوصفة العربية من الشيف التنفيذي وافي حليمي وهي طريقة عمل سلطة الكينوا الصحية جداً. وهي فوق ذلك سلطة ممتازة لبرامج الرجيم أو حتى الحمية الصحية.
طريقة عمل سلطة جرجير وطماطم
هذه وصفة سريعة لعمل سلطة جرجير وطماطم، ويمكن عملها خلال دقائق قليلة وتناولها كتصبيرة أو طبق جانبي أو كمقبلات في أي وقت من النهار خاصة في أيام الصيف.
سلطة بقدونس من العصر العباسي
نقدم لكم اليوم وصفة تاريخية ترجع إلى العصر العباسي، وهي لا زالت موجود في المطابخ المعاصرة وإن كانت بأشكال مختلفة بعض الشيء، وهي سلطة بقدونس، أو بقدونسية.
سلطة الروكا بجبنة الحلوم
سلطة الروكا بجبنة الحلوم هي سلطة سهلة التحضير لكنها ذات فائدة عالية لاعتمادها بشكل أساسي على الروكا، وهي واحدة من أكثر الأعشاب فائدة لما تحتويه من فيتامينات.
لمتابعة القراءة: سلطة الروكا بجبنة الحلوم
error: لا يمكن النسخ