فوائد الملفوف الأحمر للصحة

فوائد الملفوف الأحمر مميزة وعديدة، سنذكر بعضها في هذا الموضوع. والملفوف الأحمر أو كما يقال عنه الكرنب الأحمر هو نوع من الخضار يتميز بأوراقه المقرمشة التي تحمل اللون الأرجواني. وعادةً تؤكل هذه الأوراق نيئة بإضافتها للسلطات، ولكنها تصبح أكثر حلاوة وطراوة عند طهيها.

ويحتوي الملفوف الأحمر على عدد من الفيتامينات والمعادن ومنها البوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ج (فيتامين سي)، وغيرها. عدا عن كمية الألياف التي يوفرها تناول الملفوف الأحمر للجسم.

تعرف على فوائد التفاح و فوائد الرمان لصحة الإنسان.


فوائد الملفوف الأحمر


الملفوف الأحمر غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الملفوف الأحمر على مركبات الأنثوسيانين. والأنثوسيانين تمنح الملفوف الأحمر لونه الأرجواني الجميل. وهذه المركبات أيضاً توفر خصائص مضادات الأكسدة للملفوف الأحمر، والتي توفر فوائد عديدة لصحة الإنسان. على سبيل المثال، هناك دراسات توضح قدرة مركبات الأنثوسيانين على المساعدة في تحسين السمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل مرض السكر من النوع 2.

تعتبر خضروات البراسيكا غنية بشكل خاص بالأنثوسيانين بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى المضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C و E والكاروتينات.


فوائد الملفوف الأحمر لصحة القلب

تشير دراسات أجريت عام 2019 إلى أن الأنثوسيانين يلعب دورًا إيجابيًا في صحة القلب والأوعية الدموية. فإن تناول الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين مثل الملفوف الأحمر تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والموت المرتبط بأمراض القلب.


الملفوف الأحمر يساعد في محاربة الالتهاب

فوائد الملفوف الأحمر

أحد المكونات الرئيسية للملفوف الأحمر هو مادة كيميائية نباتية تعرف باسم سلفورافان. وتشير دراسات أجريت على الحيوانات إلى أن مادة السلفورافان قد تكون مسؤولة عن الخصائص المضادة للالتهابات في الملفوف الأحمر.


الملفوف الأحمر يحتوي على مركبات مضادة للسرطان

على الرغم من عدم وجود أطعمة خارقة يمكنها الوقاية من السرطان، إلا أن هناك دليلًا على أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. ونظراً لغنى الملفوف الأحمر ببعض المركبات مثل السلفورافان والأنثوسيانين، فإن من الممكن إضافته إلى الأطعمة المفضلة لتضمينها في أي نظام غذائي. وذلك لأن هذه المركبات تفيد في منع الضرر الناتج من عمليات الأكسدة داخل الجسم والتي تنتج الجذور الحرة التي تضر الخلايا. وبالتالي، يمكن أن تفيد في الحماية من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.


فوائد الملفوف الاحمر لصحة القناة الهضمية

يساعد تناول الملفوف الأحمر بانتظام في تعزيز صحة الأمعاء. وذلك لأن الملفوف الأحمر مصدر جيد للألياف، بما في ذلك الألياف غير القابلة للذوبان. غير أن الألياف الموجودة في الملفوف الأحمر هي عبارة عن بريبيوتك “prebiotic“، أي أنها تعمل كمصدر لتغذية البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء. كما أن الملفوف الأحمر يحتوي على مركبات تسمى أيزوثيوسيانات، وهي مركبات لها فائدة فريدة لأنها تشجع بكتيريا الأمعاء على إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة. وهذه الأحماض مميزة لأنها تتمتع بفوائد كبيرة للأمعاء والصحة بشكل عام.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد الثوم للصحة؟
عُرف الثوم منذ القدم بقيمته الغذائية العالية وكان يستخدم كمنكه في طهي مختلف الأغذية، خاصة في بلاد البحر المتوسط، وهذا مقال عن أهم فوائد الثوم القيّمة.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد الثوم للصحة؟
فوائد الافوكادو وطرق تحضيره
هذه مقالة مفصلة عن فوائد الافوكادو الصحية الكبيرة وكيفية انتقائه وتخزينه وأفكار لتقديمه. باختصار، هذه موسوعة مصغرة عن الأفوكادو.
ما هي فوائد الجرجير للصحة؟
يستخدم الجرجير في السلطات منذ القدم ويتميز بنكهة قوية ولسعة خفيفة. ويمكن خلط أوراق الجرجير الخضراء في السلطات الباردة والدافئة لتعزيز الاستفادة من فوائد الجرجير.
فوائد البصل
يعتبر البصل من أغنى المصادر الغذائية وجباتنا لغناه بالمغذيات المهمة ومضادات الأكسدة، ونتناول في هذا الموضوع فوائد البصل القيمة لأجسامنا.
لمتابعة القراءة: فوائد البصل
error: لا يمكن النسخ