ما هي فوائد بذور الشيا للصحة

بذور الشيا هي بذور سوداء صغيرة لها قدرة عالية على امتصاص الماء أو أي سائل وتشكيل مادة هلامية، وهي ذات قيمة غذائية عالية. وهذا موضوع عن فوائد بذور الشيا.

وبذور الشيا عادة تضاف إلى المخبوزات والمشروبات والحلويات وكذلك إلى حبوب الإفطار. وقد تساعد بذور الشيا في فقدان الوزن وصحة العظام وصحة القلب والتحكم بمستويات الضغط والسكر في الدم وصحة الجهاز الهضمي.

بعد قراءة هذا المقال يمكنك التعرف على فوائد الشوفان و فوائد الزعتر وتوابل مضادة للبكتيريا


بذور الشيا تعزز صحة العظام

فوائد بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا غنيًا بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، التي تلعب دوراً مهماً في صحة العظام. فكل 25 جرام من بذور الشيا يحتوي على ما يقارب  158 ملليجرام من الكالسيوم، مقارنة بالحليب فهي تحتوي على كمية كالسيوم أعلى.


فوائد بذور الشيا لصحة القلب وتقليل ضغط الدم

فوائد بذور الشيا

إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي يحمي القلب ويعزز صحته. وقد يرجع ذلك لاحتوائها على الدهون غير المشبعة، ونسبة عالية من الألياف، وتأثيراتها المضادة للالتهابات.

وقد لاحظ باحثون أن بذور الشيا ودقيق الشيا أيضاً يساعد في خفض ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. 

يجدر بنا أن نتذكر أن أي تغيير في النظام الغذائي يجب أن يكون مصحوبًا بتعديلات في نمط الحياة وممارسة التمارين الرياضية ليكون لها فائدة ملموسة على صحة القلب. 


بذور الشيا والتحكم في نسبة السكر في الدم

فوائد بذور الشيا

وجدت دراسات أجريت على حيوانات مخبرية، تناولت تأثير بذور الشيا في التحكم في نسبة السكر في الدم، أن بذور الشيا تحسن من مقاومة الأنسولين، وبالتالي تحسن من التحكم في مستوى السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا لمرضى السكر وتساعد في تقليل الوزن

فوائد بذور الشيا

لأن بذور الشيا غنية بحمض الأوميجا-3، وهي دهون غير مشبعة ومفيدة، وغنية بالبروتين والألياف كذلك، مما يساعد في ثبات مستويات السكر في الدم. 

وأظهرت أبحاث أن بذور الشيا قد تكون مفيدة لمرضى السمنة وزيادة الوزن ومرضى السكري-2.


فوائد بذور الشيا لصحة الجهاز الهضمي

فوائد بذور الشيا

حفنة من بذور الشيا حوالي 25 جم، توفر ما يقرب من 9 جرامات من الألياف. مما يساهم من توفير ما يقرب من ثلث الكمية الصحية اليومية للألياف الموصى بها وهي 30 جرام. حيث أن الألياف مهمة جداً لصحة الجهاز الهضمي وصحة الأمعاء.

مواضيع ننصح بها

ما هي فوائد الشوفان للصحة
الشوفان من الحبوب ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية العظيمة لصحة القلب والجهاز الهضمي والوزن وصحة الجسم عموماً، وهذا مقال مفصل عن أهم فوائد الشوفان.
لمتابعة القراءة: ما هي فوائد الشوفان للصحة
فوائد الميرمية
عُرِفت الميرمية منذ القدم بقدرتها على تنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ، حيث كان القدماء يعملون منها شاياً. تابع القراءة للمزيد..
لمتابعة القراءة: فوائد الميرمية
فوائد القرفة
القرفة من الأعشاب التي استخدمها البشر منذ آلاف السنين لأغراض طبية وفي الطبخ. ونقدم هنا أهم فوائد القرفة من قبيل خفض مستوى السكر في الدم وتحفيز الدماغ.
لمتابعة القراءة: فوائد القرفة
فوائد الزعتر المذهلة
الزعتر هو عشبة جبلية ذات رائحة مميزة تشتهر بها العديد من البلدان العربية وبلدان البحر المتوسط، وهذا موضوع عن أهم فوائد الزعتر الصحية.
لمتابعة القراءة: فوائد الزعتر المذهلة
فوائد البصل
يعتبر البصل من أغنى المصادر الغذائية وجباتنا لغناه بالمغذيات المهمة ومضادات الأكسدة، ونتناول في هذا الموضوع فوائد البصل القيمة لأجسامنا.
لمتابعة القراءة: فوائد البصل
فوائد العدس الصحية
فوائد العدس الصحية كبيرة جداً، فهو غني بالمغذيات المهمة مثل البروتين والألياف والعديد من المعادن مثل الحديد والسيلينيوم. ونتناول فوائد العدس الصحية في موضوعنا هذا.
لمتابعة القراءة: فوائد العدس الصحية
error: لا يمكن النسخ